المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17997 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اقتـصـاد المـعـرفـة وخصائـصـه
6-1-2023
الهرمونات Hormones
26-6-2021
Homeotic Genes
18-5-2016
ترجمة ابن أبي عامر في المطمح
16-6-2022
Antibodies in Research
9-10-2015
تشكل الأنبوب العصبي
9-2-2016


أول صلاة جمعة في الإسلام  
  
10196   01:40 صباحاً   التاريخ: 1-12-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص196.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / حضارات / مقالات عامة من التاريخ الإسلامي /

جاء في بعض الروايات أن مسلمي المدينة كانوا يتحدثون مع بعضهم – قبل هجرة الرسول إليهم - أن لليهود يوما يجتمعون فيه هو ( السبت ) وللنصارى يوما يجتمعون فيه هو ( الأحد ) فلماذا لا نتخذ نحن يوما معينا نذكر الله فيه كثيرا ونشكره ؟ وانتخبوا يوما قبل السبت وكان يسمى ( يوم العروبة ) وذهبوا إلى ( أسعد بن زرارة ) - أحد وجهاء المدينة وقد صلى بهم جماعة ووعظهم وسمي ذلك اليوم بيوم الجمعة لاجتماع المسلمين به . ثم أمر ( أسعد ) أن يذبحوا كبشا ليصنعوا منه غداء وعشاء لجميع المسلمين الذين كان عددهم من القلة بحيث كفاهم الكبش لهاتين الوجبتين . وكانت هذه أول جمعة تقام في الإسلام .

أما أول جمعة أقامها الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مع أصحابه فكانت بعد وصوله إلى المدينة بأربعة أيام ، وكان وصوله يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول ، بقي بعدها أربعة

أيام في قبا فبنوا ( مسجد قبا ) وتحركوا بعدها إلى المدينة ، وكان ذلك يوم الجمعة ، ولم تكن المسافة بين قبا والمدينة طويلة ( وتعتبر قبا اليوم من ضواحي المدينة ) .وكان الرسول قد وصل ضاحية ( بني سالم ) عند أذان الجمعة فأقيمت صلاة الجمعة هناك . وهذه هي أول جمعة أقامها الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الإسلام ، وقد ألقى فيها خطبة كانت هي بدورها أول خطبة لرسول الله في المدينة المنورة ) (1)

نقل أحد المحدثين عن عبد الله بن كعب قوله : ( إن أبي كان يترحم على أسعد بن زرارة كلما سمع أذان صلاة الجمعة ، وعندما سألته عن سبب ذلك أجابني : ( لأنه كان أول رجل أقام صلاة الجمعة ) ، فقلت : كم كان عددكم ذلك اليوم ؟ قال : أربعون رجلا فقط ) (2) .

________________________

1. تفسير مجمع البيان , ج10 , ص286.

2. تفسير روح المعاني , ج28 , ص88. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .