المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأثير المطر الحمضي - على البيئة البحرية
1-9-2017
الإنتاج والإنتاجية Production And Productivity
13-12-2020
Liu Hong
20-10-2015
أسباب  الاصطفاء العامة
2023-08-12
ابن الشخباء العسقلاني
26-1-2016
خطوات استخدام الاستبيان
31-3-2022


ابن مسكويه  
  
2428   03:11 مساءً   التاريخ: 2-5-2017
المؤلف : صائب عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : معجم مؤرّخي الشيعة حتّى نهاية القرن السابع الهجري
الجزء والصفحة : ص257
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2017 924
التاريخ: 5-5-2017 1271
التاريخ: 2-12-2016 980
التاريخ: 2-5-2017 1649

أحمد بن محمّد بن يعقوب مسكويه (ت 421 هـ)(1)

أبو علي، الفيلسوف الذي لُقّب بالمعلّم الثالث، والطبيب والرياضي والمؤرّخ الشهير، كان مولده في حدود سنة 320 هـ فعمّر قرناً من الزمن، عمل قيّماً على خزانة كتب ابن العميد (ت360 هـ) ثمّ خزانة كتب عضد الدولة ابن بويه، فلُقّب بالخازن، كان جلساؤه وأقرانه هم أهل الاَدب وأهل الفلسفة كأبي حيّان التوحيدي والصاحب بن عباد وابن سينا وبديع الزمان الهمداني.

صنّف كتباً كثيرة في الفلسفة والاَخلاق والطبّ والكيمياء والمنطق.

وله في التاريخ:

تجارب الأمم؛ في ستّة أجزاء ـ لم تصدر كاملة حتّى الآن ـ الدكتور أبو القاسم إمامي.

تضمّن تاريخ الاَمم السالفة، وتاريخ الاِسلام حتّى سنة 369هـ، وفق منهج جديد في كتابة التاريخ؛ إذ اقتصر على تدوين الاَحداث التي تزيد في خبرة الاِنسان، والتي يمكن أن يستفاد منها تجربة في الحياة السياسية والاجتماعية، وأهمل ما سوى ذلك، وأهمل من معجزات الاَنبياء وأخبارهم التي لا يمكن أن تعتبر تجربة بشرية يستفاد منها خبرة في مسيرة الحياة.

وغالباً ما يذكر ـ بعد ذكر الاَحداث ـ العبرة التي من أجلها ذكر الحدث، والتي بها أصبح الحدث تجربة بشرية مفيدة.

انتقى أخباره من أهمّ المصادر التاريخية، بعد تمحيصها، حتّى إذا بلغ أحداث سنة 340 هـ قال: «أكثر ما أحكيه بعد هذه السنة فهو عن مشاهدة وعيان، أو خبر محصّل يجري مجرى ما عاينته»، ومثّل لذلك بما أخبره به أبو الفضل ابن العميد، وأبو محمّد المهلّبي الوزير، المتوفّى سنة 352 ومشايخ عصرها، مقتصراً من هذه الاَخبار على ما يستفاد منه تجربة.

جعل من التاريخ عبرة وعِظة بحقّ؛ فقد تمسّك بمنهجه الجادّ في النظرة إلى التاريخ، والمتّصف بوعي تاريخي كبير، إضافة إلى رؤيته الفلسفية، وإلى جدّيته في الرؤية السياسية والثقافية التي اكتسبها من حياته العلمية، وحياته السياسية الخاصّة قريباً من الملوك والوزراء، وهو مع هذا لم يظهر ميلاً إلى مدحهم والاِغضاء عن أخطائهم.

أحوال الحكماء وصفات الاَنبياء السلف؛ وذكره بعضهم بعنوان: «أحوال الحكماء السلف وصفات بعض الاَنبياء السالفين».

كتاب السياسة للملك؛ ذكره مسكويه في كتابه تهذيب الاَخلاق.

والظاهر أنّه هو الكتاب الذي ذكره السيّد حسن الصدر في «تأسيس الشيعة لعلوم الشريعة: 384» بعنوان: السياسة السلطانية.

____________

(1) أعيان الشيعة 3|158، الاَعلام 1|211 ـ 212، تجارب الأمم ج 1 مقدّمة المحقّق

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).