المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المباني المؤقتة
2023-07-03
كيف يمكن الامساك بطرد النحل الشارد ؟
2-4-2017
المحكم والمتشابه
26-04-2015
مفهوم الإعلام
24-5-2017
الفرق بين الاخبار والماجريات
2024-08-12
موقف القضاء الاداري من مسؤولية الادارة على اساس المخاطر
15-6-2016


ابن عقدة  
  
1249   02:49 مساءً   التاريخ: 2-5-2017
المؤلف : صائب عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : معجم مؤرّخي الشيعة حتّى نهاية القرن السابع الهجري
الجزء والصفحة : ص253
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /

أحمد بن محمّد بن سعيد (ت 333 هـ)(1)

ابن عبد الرحمن بن زياد بن عبيد الله بن زياد بن عجلان، المعروف بـ: ابن عقدة، وعقدة لقب لاَبيه النحوي البارع، لُقّب بذلك لتعقيده في التصريف. وكانت ولادته سنة 249 هـ في الكوفة، وأرّخ بعضهم لولادته بسنة 250 هـ، ووفاته سنة 332 هـ.

كان زيديّاً جارودياً، وعلى ذلك مات، كثير الاختلاط بالأمامية، والرواية عنهم، والتصنيف وفق مذهبهم.

له كتب كثيرة، منها: كتاب السنن، وهو كتاب عظيم، قيل: إنّه حِمل بهيمة، لم يجتمع لاَحد، وقد جمعه هو، وأكثر كتبه في رجال الحديث..

وكان يقول: أحفظ مئة ألف حديث بأسانيدها، وأُذاكر بثلاثمئة ألف.

له في التاريخ:

كتاب التاريخ؛ وهو في ذِكر من روى الحديث من الناس كلّهم، العامّة والشيعة، وأخبارهم، خرج منه شيء كثير، ولم يتمّه.

فضل الكوفة.

تسمية من شهد مع أمير المؤمنين عليه السلام حروبه من الصحابة والتابعين.

يحيى بن الحسين.

أخبار أبي حنيفة ومسنده.

الشورى.

ذِكر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم والصخرة والراهب.

زيد وأخباره.

__________

 (1) رجال النجاشي: 94 رقم 233، الفهرست ـ للطوسي ـ: 28 رقم 76، معالم العلماء: 16 رقم 77، تاريخ بغداد 5|14، سير أعلام النبلاء 15|340 رقم 178، تذكرة الحفّاظ 3|839 رقم 820.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).