المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02

البيئة والأمن الإقليمي - إطار عمل للتحليل
15-8-2022
الاختصاص التشريعي وأولوية قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم
7-8-2017
التحولات العاطفية
24-1-2021
المستشعر الأتوماتيكي AF Autofocus Sensor
13-12-2021
Exponent Laws
2-5-2019
تحذير للمحاور الصحفي
7-5-2022


تقسيمات النظام البدوي  
  
2393   09:29 صباحاً   التاريخ: 22-1-2017
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص170-173
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /

تعد القبلية الوحدة الاجتماعية التي يقوم عليها النظام البدوي. وهي تتكون من العرب الصليبة والحلفاء والعبيد.

الصليبة:

فأما العرب الصليبة، فهم جميعا متحدرون من اصل واحد مشترك هو الجد الأعلى للقبيلة؛ لذا كانوا يعتبرون انفسهم متساوين، نظريا في الاقل. وكان كل فرد يعتز بشخصيته وفرديته ويرى لنفسه مكانته في القبيلة. الا انه في الواقع يتباينون في صفاتهم الجسمية والخلقية، مما يجعل للبعض مكانة خاصة يعترف لههم بها الناس. واهم الصفات الخلقية التي تكسب المرء مكانة هي المروءة والشرف (1)، وهي تعبيرات خلقية يصعب تحديدها بالضبط؛ ولكن اهم متطلباتها هي الشجاعة وحب الحرية والثأر وحماية الجوار والدفاع عن العرض. وهذا لا ريب صفات شخصية تكسب صاحبها الشرف والرفعة وتميزه من الذليل المهان. ولكنها لا تورث، فلا يكون ابن الشريف شريفا، الا اذا حافظ بأعماله على صفات المروءة ومتطلباتها.

الحلفاء:

الحلفاء هم ليسوا متحدرين من الجد الأعلى للقبيلة، ولا تربطهم بأفرادها رابطة الدم؛ ولكنهم لجأوا الى القبيلة ووضعوا انفسهم تحت حمايتها او حماية افرادها. وقد يكون الحليف فردا او قبيلة. اما حلف الافراد، فان الغرض منه ان ينال حماية القبيلة التي يحالفها ويستطيع ان يعيش في كنفها بأمان. ومثل هؤلاء الحلفاء عادة غرباء يأتون الى القبيلة ليتاجروا معها، او ليتزوجوا احدى نسائها، ويسكنوا مع قبيلة المرأة ؛ ولكنهم في الغالب من الخلعاء، وهم الذي ارتكبوا جرائم القتل في قبائلهم الاصلية، او اساءوا السلوك لدرجة اصبح وجودهم بين القبيلة غير مرغوب فيه، فتخلعهم وتطردهم. ولما كان من الصعب على الفرد ان يعيش بمفرده في الجزيرة، لذلك كانوا مضطرين ان يلتجئوا الى قبيلة اخرى يقعون في دخالتها ويطلبون حمايتها (2). ويكفي للفرد ان يدخل خيمة رجل او يمسك حبل الخيمة (3) (الطنب) او يرتمي بين يدي المرأة (4)، او يذكر انه اصبح دخيلا لكي يظفر بالدخالة والحماية. وكان على رجل القبيلة ان يحميه ويدافع عنه، اذ ان رد الدخالة ليس من المروءة. ولكن يجوز للحامي ان يفسخ الجوار متى شاء، على أن يعلن ذلك في المحلات العامة ويعطي الدخيل مهلة ليدبر امره.

والحلف قد يكون مؤقتا او دائما. وتدافع القبيلة عن حلفائها باعتبارها افرادا منها، وترثهم ان لم يكن لهم وارث في القبيلة (5)، وتعينهم في دفع دية القتل غير العمد الذي قد يرتكبونه. كما انها تطالب بديتهم ان قتلوا؛ ولكن ديتهم عادة نصف دية الصرحاء، كما ان الحليف لا يقتل بالصريح(6).

ويتم الحلف عادة بالقسم ليكتسب صبغة قدسية؛ وقد يصحبه لعق الدم ليعوض الدم الملعوق عن الدم الموروث(7). وقد يغمس في الطيب كما حدث في حلف المطيبين في مكة.

لا يكون الحلفاء عادة مشاكل للقبيلة، لان قبائلهم الأصلية قد تركتهم ونفضت ايديها منهم، فل تعد لهم علاقة بها. ولذلك فهم يستطيعون تكوين علاقات جديدة مستقلة مع القبيلة الجديدة.

العبيد:

اما العبيد، فاغلبهم من اسرى الحروب؛ ولكن بعضهم نتيجة الشراء، وخاصة من أفريقية، او الولادة، او الدين، او القمار. ويعملون عادة في الأعمال اليدوية والحلب ولا يشتركون في الحروب، ويعاونون سادتهم في الأعمال التي تسند إليهم. ولما كان الرق المتولد من الاسر له حالة خاصة، فان الرقيق فيه يكون من العرب، وقد تكون له مكانة في قبيلته. والغالب انه يحسن معاملتهم. كما ان قبائلهم الأصلية تفكهم بالفداء او بمبادلة الاسرى، اذ ليس من الشرف للقبيلة ان تترك افرادها المأسورين ارقاء عند القبائل الأخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بشر فارس : L' Honour Ehey Len Arabs؛ مباحث عربية : ص93 فما بعد.

(2) محمد محمود جمعة : النظم الاجتماعية والسياسية عند قدماء الساميين ص148 فما بعد (وسنرمز اليه جمعة)؛ محمد أحمد الحوفي : الحياة العربية في الشعر الجاهلي ص317 فما بعد.

(3) الأغاني : ج19 ص80.

(4) المحبر : ص433.

(5) الاغاني : ج2 ص167.

(6) الاغاني : ج3 ص41.

(7) الاغاني : ج7 ص26؛ وكذلك ابن منظور : لسان العرب مادة سم.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).