أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-07-2015
836
التاريخ: 20-11-2014
1415
التاريخ: 10-08-2015
998
التاريخ: 11-08-2015
1336
|
...لكلمة (العدل) في اللغة اكثر من مدلول، واستعملت في القرآن الكريم في اكثر من مدلول ايضاً.
ومن أهمها المدلولان التاليان المرتبطان بموضوعنا وهما :
1 - العدل بمعنى الاستقامة في الفعل بوضع الشيء في موضعه، فلا ظلم ولا جور.
وعرّف بانه خلاف الجور والظلم ... ومما يدل عليه من الاستعمال القرآني أمثال :
{وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ} [النساء: 58] ، {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} [الأنعام: 115] ، {وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ } [الأعراف: 159].
ومن الحديث الشريف :
(من المنجيات كلمة العدل في الرضا والسخط).
2 - العدل بمعنى الانصاف الذي يأتي وسطاً بين الظلم والتفضل (الاحسان). ويكون هذا في المعاملة، فلا جور بإنقاص الحق، ولا تفضل بالزيادة عليه.
ومنه قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ } [النحل: 90] ، ومن كلام الشيخ الصدوق هنا ما نصه : «ان اللّه أمر بالعدل وعاملنا بما فوقه وهو التفضل، وذلك أنه تعالى يقول : {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } [الأنعام: 160] .
والعدل : هو أن يثيب على الحسنة الحسنة، ويعاقب على السيئة السيئة».
والعدل : اسم من اسمائه الحسنى، وهو مصدر اقيم مقام اسم الفاعل (عادل) بمعنى (ذي العدل).
وهو أنه تعالى لا يظلم ولا يجور ولا يجحف في حق ذي حق.
هذا في اللغة .. وهو المقصود هنا أيضاً، ولذا عرّف كلامياً :
- كما عن القاضي المعتزلي - بأنه : «العلم بتنزيهه تعالى من امور ثلاثة :
احدها : القبائح اجمع.
وثانيها : تنزيهه عن أن لا يفعل ما يجب من ثواب وغيره.
وثالثها : تنزيهه عن التعبد بالقبيح وخلاف المصلحة واثبات جميع أفعاله حكمة وعدلاً وصواباً(1)».
وهو - كما ترى - تعريف لمعنى الاعتقاد بالعدل، وليس تعريفاً للعدل باعتباره صفة من صفات اللّه تعالى، وبخاصة أنه أدخل المعرَّف ضمن التعريف بقوله : (عدلاً).
إلا أننا نستطيع أن نستخلص تعريف العدل كصفة من مضمون التعريف المذكور، بانه : عدم فعل القبيح، وعدم الاخلال بالواجب، وعدم التكليف بما لا مصلحة فيه.
وعرّفه الفاضل المقداد بانه «تنزيه الباري تعالى عن فعل القبيح والاخلال بالواجب(2)».
فاقتصر في تعريفه على بيان معنى العدل باعتباره صفة من صفات اللّه تعالى، وهو المطلوب هنا.
والعدل من صفات الفعل كما هو واضح من التعريف، وأيضاً هو من الصفات الثبوتية لانه وصف وجودي، ومما يتطلبه الكمال المطلق للذات الالهية.
وقد يوهم تعريفه المذكور أعلاه بأنه من الصفات السلبية، لانه اشتمل على ألفاظ سلبية مثل: التنزيه والعدم.
لكن لعلمنا بأنهم غالباً ما يستخدمون الطريقة السلبية في التعريفات ندرك أنه ليس من مقصودهم ادراج العدل في قائمة الصفات السلبية لاننا نستطيع أن نستعمل الطريقة الايجابية في تعريفه، فنقول : العدل : هو فعل الحسن والاتيان بالواجب.
شرح التعريف :
ومن هنا لا بد لنا لمعرفة معنى العدل من معرفة المفاهيم التي اشتمل عليها التعريف، وهي: الفعل، الواجب. الحسن والقبح.
1 - الفعل : عرّفه بعضهم كالقاضي المعتزلي بقوله : «الفعل : هو ما يحدث من القادر»(3).
وبه نفسه عرّفه ابو الحسين البصري.
وأورد عليه العلامة الحلي في (كشف المراد)(4) بانه يلزم منه الدور لتعريفهم القادر
بأنه الذي يصح أن يفعل وأن لا يفعل، ثم قال : «الفعل أعم من الصادر عن قادر أو غيره».
ولم يعرفه لانه من المتصورات الضرورية كما نص على ذلك.
وهو - في الواقع - من المفاهيم التي هي أعرف من أن تعّرف، ومن هنا لم يحده الكثير من المتكلمين، واكتفوا بأن قالوا : الفعل ضروري التصور، أو هو من المتصورات الضرورية.
فالفعل هو ما نفهمه من مدلول لهذه الكلمة.
وقسموا الفعل الحادث الى قسمين هما :
أ - ما لا يكون له صفة زائدة على حدوثه، مثل : حركة الساهي والنائم.
ب - ما يكون له صفة زائدة على حدوثه.
ثم قسموا القسم الثاني الى قسمين أيضاً هما : الحسن والقبيح.
وقسموا الحسن الى قسمين أيضاً هما :
أ - ما لا يكون له صفة زائدة على حسنه، وهو المباح.
وعرّفوه بانه : «ما لا مدح في فعله ولا تركه ولا ذم فيهما»(5).
ب - ما يكون له صفة زائدة على حسنه.
وقسموه الى قسمين هما : الواجب والمندوب.
أ - الواجب : وهو ما يستحق فاعله المدح بفعله والذم على تركه.
ب - المندوب : وهو ما يستحق فاعله المدح بفعله، ولا يستحق الذم بتركه.
ومن التقسيم هذا عرفنا معنى الواجب بانه ما يستحق فاعله المدح بفعله، والذم على تركه.
__________________
(1) المختصر في أصول الدين 318.
(2) النافع يوم الحشر 43.
(3) المختصر في اصول الدين 347.
(4) ص 235.
(5) نهج المسترشدين 45.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|