المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ينبغي مكافأة المعروف بمثله أو ضعفه أو بالدعاء له
11-6-2022
تعيين البنية Determination of structure
5-12-2016
درجات الاهتمام بقضايا البيئة المختلفة
2023-10-12
Klein-Gordon Equation
21-7-2018
أهمية الاتصال في العلاقات العامة
30-7-2022
معنى كلمة سمّ‌
18-11-2015


إبراهيم بن محمد الهمذاني .  
  
1344   01:33 مساءاً   التاريخ: 25-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 85.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-8-2016 1351
التاريخ: 8-9-2020 1172
التاريخ: 30-8-2016 2167
التاريخ: 29-8-2016 1353

إبراهيم بن محمد الهمذاني من أصحاب الرضا (1) والجواد (2) والهادي (3)، رجال الشيخ. وكيل (4)، روى عنه: إبراهيم بن هاشم، رجال النجاشي عند ذكر محمد بن علي بن إبراهيم (5).

وقال الكشي : حدثني محمد بن مسعود قال : حدثني علي بن محمد قال : حدثني محمد بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الرازي (6) قال : كنت أنا وأحمد بن أبي عبد الله الرازي (7) بالعسكر فورد علينا رسول من الرجل فقال لنا : الغائب العليل (8) ثقة ، وأيوب بن نوح وإبراهيم بن محمد الهمذاني وأحمد بن حمزة وأحمد بن إسحاق ثقات جميعا (9).

ونقل العلامة في الخلاصة هذه الرواية من رجال الكشي إلا أنه سقط من القلم في كثير من النسخ لفظ ( أحمد ) حيث قال : إبراهيم بن محمد الهمذاني بن حمزة وأحمد بن إسحاق ثقات جميعا (10).

وذكر الكشي أيضا رواية تدل على وكالته للجواد 7 وجلالة قدره وعظم شأنه (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ رجال الشيخ : 352 / 16.

2 ـ رجال الشيخ : 373 / 2.

3 ـ رجال الشيخ : 383 / 8.

4 ـ كان حج أربعين حجة، صه، ( م ت ). الخلاصة : 6 / 23.

5 ـ الذي هو ابن ابنه، رجال النجاشي: 344 / 928.

6 ـ الدينوري ، الراوندي ( خ ل ) ، ( م ت ).

7 ـ البرقي ( خ ل ) ، ( م ت ). وفي المصدر : البرقي.

8 ـ العامل ( خ ل ) ، ( م ت ).

وذكر الوحيد البهبهاني 1هنا في تعليقته على منهج المقال : 27 : والعليل هو علي بن جعفر الهماني كما سيجئ في ترجمته وترجمة فارس بن حاتم ، وكأنه كان عليلا كما ذكر المصنف، انظر رجال الكشي : 523 / 1005 و 1009 ، في ترجمة فارس بن حاتم.

9 ـ رجال الكشي : 557 / 1053. ونقل الكشي أخبارا أخر تدل على جلالته ، ( م ت ).

10 ـ الخلاصة : 6 / 23 ، وقد ثبت فيها لفظ ( أحمد ).

11 ـ رجال الكشي : 611 / 1136 ، وذكر أيضا رواية فيها دعاء أبي جعفر 7 له : 611 / 1135.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)