المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02

حملة العلاقات العامة في الجامعة- الأساليب والاجراءات
23-7-2022
نب آمون الموظفون في عهد تحتمس الثاني والحياة الاجتماعية.
2024-03-31
Malonic Ester Synthesis
18-11-2019
رفع جبل الطّور
10-10-2014
Mark Kac
13-12-2017
إمامة علي بن أبي طالب في القرآن (آية المباهلة)
11-3-2018


ثابت بن دينار.  
  
1827   09:38 صباحاً   التاريخ: 25-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 311.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1436
التاريخ: 21-9-2020 1711
التاريخ: 12-9-2017 1206
التاريخ: 21-7-2017 3034

ثابت بن دينار أبو حمزة الثمالي ، ودينار أبوه يكنى بأبي صفية (1) ، كوفي ، ثقة ، لقي علي بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد الله وأبا الحسن : ، وروى عنهم ، وكان من خيار أصحابنا ، وثقاتهم ، ومعتمدهم (2) في الرواية والحديث ، وروي عن الصادق 7 انه قال : أبو حمزة في زمانه مثل سلمان (3) في زمانه (4).

وروى عنه العامة ، ومات في سنة خمسين ومائة ، وله كتب ، روى عنه : عبد ربه والحسن بن محبوب ومحمد بن الفضيل ، رجال النجاشي (5).

ثقة ، له كتب (6) ، روى عنه : الحسن بن محبوب ويونس بن علي العطار ومحمد بن عياش بن عيسى أبي جعفر ، الفهرست (7) ، من أصحاب علي بن الحسين (8) والباقر (9) والصادق (10) والكاظم (11) : ، واختلف في بقائه إلى وقت الكاظم ، رجال الشيخ.

وسيجئ توثيقه عن الكشي عند ترجمة ابنه علي بن أبي حمزة (12).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ قال ابن داود : إن اسم دينار : أبو صفية ، ولعل العكس أولى ، كما في النجاشي وغيره ، ( منه قده ). انظر رجال ابن داود : 59 / 277.

ثابت بن أبي صفية دينار : الأزدي ، الثمالي ، الكوفي ، يكنى أبا حمزة ، مات سنة خمسين ومائة ، ق جخ ، ( م ت ). رجال الشيخ : 174 / 2.

2 ـ في نسختي ( م ) و ( ت ) : معتمديهم ، وكذا في المصدر.

3 ـ كلقمان ، وفي بعض نسخ الكشي : كسلمان.

روى الكشي هذه الرواية عن الرضا 7 ، حيث قال 7 : أبو حمزة الثمالي في زمانه كلقمان في زمانه ، وذلك أنه خدم أربعة منا : علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد ، وبرهة من عصر موسى بن جعفر : ، ويونس بن عبد الرحمن ـ كذلك ـ هو سلمان في زمانه ، [ رجال الكشي : 203 / 357 ]. ثم روى عن الرضا 7 أيضا أن أبا حمزة الثمالي كسلمان الفارسي في زمانه ، وذلك أنه خدم أربعة منا ... إلى اخره ، [ رجال الكشي : 485 / 919 ] ، ( منه قده ).

4 ـ في انه خدم اربعة من الاوصياء ، كما ان سلمان خدم النبي والوصي والسبطين [ صلوات الله عليهم ] ( م ت ).

5 ـ رجال النجاشي: 115 / 296.

6 ـ له كتاب ، أخبرنا به : عدة من أصحابنا ، عن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ومحمد بن الحسن وموسى بن المتوكل ، عن سعد بن عبد الله والحميري ، عن أحمد ابن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عنه،وأخبرنا : أحمد بن عبدون ، عن أبي طالب الأنباري ، عن حميد بن زياد ، عن يونس بن علي العطار ، عنه.

وله كتاب النوادر وكتاب الزهد رواهما : حميد بن زياد ، عن محمد بن عياش بن عيسى ، ابي جعفر عنه ، ست ، ( م ت ).

7 ـ الفهرست : 41 / 137.

8 ـ رجال الشيخ : 110 / 3.

9 ـ رجال الشيخ : 129 / 2.

10 ـ رجال الشيخ : 174 / 2.

11 ـ رجال الشيخ : 333 / 1.

12 ـ رجال الكشي : 406 /761.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)