المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



اسراء النبي (صلى الله عليه وآله) الى السماء  
  
1839   02:23 مساءاً   التاريخ: 4-12-2016
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : لأول مرة في العالم
الجزء والصفحة : الفصل الثالث
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

ومن القضايا التي اتفقت لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في مكة: قضية (المعراج) وذلك على ما نطق به القرآن الكريم، فلقد اُسري به (صلى الله عليه وآله وسلم) ليلاً بجسده الشريف وفي حال اليقظة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وهو: بيت المقدس، راكباً على مركب أعدّه له جبرائيل بأمر من اللّه تعالى يقال له: البراق.

وذلك بصحبة جبرائيل حيث نزل به بطيبة في طريقه إلى المسجد الأقصى فصلى فيها رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له جبرائيل: هذه طيبة واليها مهاجرتك، ثم نزل به بطور سيناء، فصلى فيها فقال له جبرائيل: هذه طور سيناء حيث كلّم اللّه موسى تكليماً، ثم نزل به بعد ذلك ببيت لحم فصلى فيها فقال له جبرائيل: هذه بيت لحم حيث ولد عيسى بن مريم ـ على رواية ـ ، ثم انتهى به إلى بيت المقدس فنزل هناك، وربط رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) البراق بالحلقة.

ثم التقى (صلى الله عليه وآله وسلم) بالأنبياء (عليهم السلام) حيث رآهم قد اجتمعوا إليه هناك، واُقيمت الصلاة، فأذّن جبرائيل وأقام وقال فيهما: حيّ على خير العمل(1)، ثمّ أخذ بعضد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وقدّمه للصلاة، فصلّى (صلى الله عليه وآله وسلم) بالأنبياء (عليهم السلام) إماماً.

ثم سرى به في تلك اللّيلة من بيت المقدس إلى مسجد الكوفة حيث صلّى هناك أيضاً.

ثم عرج منه بصحبة جبرئيل إلى السماوات، فرأى مكتوباً على باب كل سماء، وعلى كلّ حجاب من حجب النور، وعلى كل ركن من أركان العرش: (لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين)(2).

فلمّا بلغ إلى سماء الدنيا استفتح له جبرئيل، ففتح لهما، فرأى هناك آدم (عليه السلام) أبا البشر، فسلّم عليه، فرحّب به وردّ عليه السلام، وأقرَّ بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام)(3).

ثم عرج به إلى السماء الثانية، فرأى فيها يحيى بن زكريّا وعيسى بن مريم فسلّم عليهما، فردّا عليه، السلام ورحّبا به وأقرّا بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم عرج به إلى السماء الثالثة، فرأى فيها يوسف الصدّيق (عليه السلام)، فسلّم عليه فرحّب به وأقرّ بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم عرج به إلى السماء الرابعة، فرأى فيها إدريس (عليه السلام)، فسلّم عليه فرحّب به وأقرّ بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم عرج به إلى السماء الخامسة، فلقي فيها هارون بن عمران (عليه السلام) فسلم عليه فرحب به، وأقرّ بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم عرج به إلى السماء السادسة، فلقي فيها موسى (عليه السلام)، فسلم عليه فرحب به وأقرّ بنبوّته وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم عرج به إلى السماء السابعة، فلقي فيها إبراهيم (عليه السلام)، فسلّم عليه فرحب به وأقرّ بنبوّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم رفع (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى البيت المعمور، فحضرت الصلاة، فأذّن جبرائيل وأقام، ثم صلّى (صلى الله عليه وآله وسلم) بالنبيّين والملائكة إماماً.

ثم رفع إلى سدرة المنتهى وفيها نودي: استوص بعلي (عليه السلام) خيراً فإنه سيّد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغرّ المحجّلين يوم القيامة.

ثم رفع إلى حُجُب النور وخلّى عنه جبرائيل.

فقال له (صلى الله عليه وآله وسلم): تخلّيني على هذه الحالة؟

فقال: امضه فواللّه لقد وطئت مكاناً ما وطئه أحد قبلك.

ثم رفع (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى حجاب الجلال، فدنا من ربّه دنوّاً معنوياً، لأنّ اللّه ليس بجسم وليس له مكان، فناجاه ربّه، فكان ممّا ناجاه به: (بك وبعليّ وبالأئمة من وُلده أرحم عبادي وإمائي، وبالقائم منكم اُعمر أرضي...)(4).

المشركون وأنباء الرحلة:

فلما أصبح رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في قومه أخبرهم بمعراجه وبما أراه اللّه من آياته الكبرى واذ يحدثهم بانه اتى بيت المقدس ورجع من ليلته، وان آية ذلك انه مرّ بعير لأبي سفيان على ماء لبني فلان وقد اضلّوا جملاً لهم أحمر، وقد همّ القوم في طلبه.

فاشتد تكذيب القوم له وأذاهم، ومرّ به أبو جهل فجاء حتى جلس إليه، فقال له كالمستهزيء هل كان من شيء؟

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): نعم.

قال: وما هو؟

قال: اُسري بي الليلة.

قال: إلى أين؟

قال: إلى بيت المقدس.

قال: ثم اصبحت بين ظهرانينا؟

قال: نعم.

قال: إن دعوت قومك اتحدثهم بما حدثتني به؟

قال: نعم.

قال: يا معشر بني كعب بن لؤي. فانقضت اليه المجالس وجاءوا حتى جلسوا إليهما. فقال: حدّث قومك بما حدثتني.

فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): إني اَسري بي الليلة.

قالوا: إلى أين؟

قال: إلى بيت المقدس.

قالوا: ثم أصبحت بين ظهرانينا؟

قال: نعم.

فمن بين مصعق، ومن بين واضع يده على رأسه متعجباً. فقال المطعم بن عدي: كل أمرك قبل اليوم كان تماماً غير قولك هذا، أنا أشهد انك كاذب. نحن نضرب أكباد الإبل إلى بيت المقدس مصعداً شهراً ومنحدراً شهراً، تزعم أنك أتيته في ليلة! واللات والعُزّى لا اُصدّقك.

فقالوا: يا محمد، صف لنا بيت المقدس كيف بناؤه وكيف هيئته وكيف قربه من الجبل؟ وفي القوم من سافر إليه.

فذهب (صلى الله عليه وآله وسلم) ينعت لهم: بناؤه كذا وهيئته كذا وقربه من الجبل كذا، فما زال ينعت لهم.

فقالوا: كم للمسجد من باب؟

فجاء جبرئيل فقال: يا رسول اللّه انظر ههنا، فنظر إلى بيت المقدس وقد انكشف له فأخذ (صلى الله عليه وآله وسلم) يعدّ لهم أبوابها باباً باباً.

فقال القوم: أما النعت فواللّه لقد أصاب.

ثم قالوا له: أخبرنا عن عيرنا وعن قدومها، فأخبرهم عنها في مسراه ورجوعه، وأخبرهم عن وقت قدومها، وعن البعير الذي يقدمها. وكان الأمر كما قال. فرموه بالسحر ولم يؤمن منهم إلاّ قليل، وهو قول اللّه تبارك وتعالى: {وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 101] (5).

_________

1 ـ راجع بحار الأنوار: 10 / 162 ب 12 ح 13 ط بيروت.

2 ـ راجع بحار الأنوار: 11 / 165 ب 3 ح 9 ط بيروت.

3 ـ كنز الفوائد: 2 / 139 ط قم، 1410 هـ وفيه: (عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): ليلة أسري بي إلى السماء أوحى الله عز وجل إليّ أن سل من أرسل من قبلك من رسلنا على ما بعثوا؟ فقلت لهم: على ما بعثتم؟ فقالوا: على نبوّتك وولاية علي بن أبي طالب والأئمة منكما).

4 ـ راجع أمالي الصدوق: 504 ح 4 المجلس 92 وفيه: (بك وبه وبالأئمة من ولده.. وبالقائم..).

5 ـ يونس : 101.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).