المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28



17- بلج بن بشر القشيري"ذو القعدة 123- شوال 124هـ"  
  
1052   12:30 مساءاً   التاريخ: 23-11-2016
المؤلف : عدنان خلف كاظم
الكتاب أو المصدر : رحلة عرب المشرق الى الاندلس من خلال كتاب نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب
الجزء والصفحة : ص114-116
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الاندلس / امراء الاندلس في الدولة الاموية /

هو بلج بن بشر بن عياض (1) القشيري الدمشقي ابن أخي كلثوم بن عياض. (2)

كانت جيان موطناً لهم في الاندلس، وكان بلج هو الزعيم المعروف فيهم.(3)

وهو عامل هشام بن عبد الملك على أفريقية بعد عبيد الله بن الحبحاب هو كلثوم بن عياض ارسله الخليفة لقتال البربر الخارجين على السلطة ، وبعث الخليفة مع كلثوم ثلاثين الف فارس، وعهد كذلك الى بلج أن يتسلم الأمر من كلثوم في حالة حدوث أي أمر طارئ لكلثوم سنة (123هـ)، فكان بلج على مقدمة كلثوم، فعامل أهل القيروان بالجفاء وتكبر عليهم، وسار لقتال خالد بن عبد الحميد الزناني رئيس البربر من الخوارج الصفرية، وقتل كلثوم ، واتجه بلج بن بشر وثعلبة بن سلامة الى الاندلس عندما واجههم عرب المغرب وفيهم ابو يوسف الهواري أذ كان طاغية من عرب المغرب ولحق بليج وثعلبة وقتل أبا يوسف الهواري، ومضى بلج وثعلبة الى الاندلس. (4)

وكان كلثوم قد كتب الى أهل الاندلس وكان عليها عبد الملك بن قطن القهري يأمرهم بأمداده والخروج اليه قوافاهم بلج: "وقد وقفوا الى مجاز الخضراء وتقدم عبد الرحمن بن حبيب امام بلج الى الاندلس… ثم قدم بلج". (5)

أقام بلج بالجزيرة بعلم عبد الملك بن قطن بأنه خليفة كلثوم بن عياض وشهد له بذلك ثعلبة بن سلامة العاملي واصحابه، وكان الرسول بينهما قاضي الاندلس فسلم عبد الملك بن قطن بولاية بلج كارهاً لها. (6)

وبلج كان والياً على طنجة وقد شارت عليه البربر وخوارجها، وهرب منها الى الاندلس ومعه ثعلبة بن سلامة العاملي. (7)

الطوالع الاولى التي دخلت الاندلس مع بلج بن بشر والتي أختلفت مع البلديين الذين دخلوا مع موسى بن نصير وكان عذرهم في ذلك أن البلد "لا يحملهم وأياهم واجتمعوا لغزوهم، وكانت الحروب تدور بينهم الى أن وصل الاندلس أبو الخطار حسام بن ضرار الكلبي" . (8)

عابراً اليها من البحر عن طريق تونس واستقر في قرطبة وولى أفريقية حنظلة بن صوان الكلبي الذي عزم على تفريق القبائل في كور الاندلس كي بقليل من الفتنة ، واقطعهم ثلث أموال أهل الذمة، وخرج الشاميون من قرطبة. (9)

أن هذه المعارك التي وقت بين البلديين والبربر الخوارج وفضلاً عن طالعة بلج، وقد أسفرت عن قتل عبد الملك بن قطن وأمر بلج بصلبه، ولكن لم يبق بلج الا مدة قليلة حتى فارق الحياة متأثراً بالجراح التي أصابته في المعركة، وبعد وفاة بلج تولى أمر الاندلس ثعلبة بن سلامة العاملي. (10)

وفي سنة (125هـ) تمكن الشاميون والعرب والوافدون الى الاندلس من القضاء على تحركات البربر في موضعة قرب طليطلة على وادي سليط الامر الذي أدى الى حدوث الفوضى في البلاد ومن ثم تعين الحسام بن ضرار الكلبي والياً على الاندلس وحدوث نزاعات مستمرة بين القيسية واليمنية التي انتهت بتغلب القيسية . (11)

توفي بلج بعد أشهر عدة من وفاة عبد الملك بن قطن الوالي السابق للأندلس وكانت وفاته سنة (124هـ)، ثم تولى الامر من بعده ثعلبة بن سلامة العاملي. (12)

كانت مدة ولايته أثني عشر شهراً.

والراجح أن النزاعات في المشرق كانت هي السبب في تأزم الامور في ولاية بلج وعلاقته مع عبد الملك بن قطن وأولاده فيما بعد لأن قطن والد عبد الملك قد شارك في وقعة الحرة منها ظهرت العصبية بين يمانية ومضريه .

_______________

(1) ابن حزم، جمهرة انساب العرب، ص290؛ المقري، نفح الطيب، ج4، ص18.

(2) المقريزي، تقي الدين احمد بن علي (ت845هـ)، المقفى، تحقيق، سهيل زكار، مؤسسة الرسالة، دار القلم، بيروت، 1971، ج2، ص492.

(3) طه ذنون، الفتح والاستقرار العربي الاسلامي، ص260.

(4) المقريزي، م.ن، ج2، ص492.    

(5) المقريزي، المقى ، ج2، ص492.

(6) المقريزي، م.ن، ج2، ص493.

(7 ابن ماكولا، الاكمال، ج1، ص351؛ الضبي، بغية الملتمس ، ص249.

(8) ابن الخطيب، الاحاطة في أخبار غرناطة، دار المعارف بمصر، القاهرة، 1955، ج1، ص102.

(9) المقري، نفح الطيب، ج4، ص21، سيد أمير علي، محضر تاريخ، ص134.

(10) سالم، عبد العزيز، تاريخ الدولة العربية تاريخ العرب منذ ظهور الاسلام حتى سقوط الدولة الأموية، مؤسسة الثقافة الجامعية، الاسكندرية 1974، ص382؛ سالم ، تاريخ المسلمين وآثارهم في الاندلس، ص161.

(11) ابن عبد الحكم، عبد الرحمن ابو القاسم بن عبد الله بن الحكم (ت257هـ)، فتوح افريقية والاندلس، تحقيق، عبد الله أنيس الطباع، دار الكتاب اللبناني ، بيروت، 1964، ص98.

(12) ابن عذارى، البيان المغرب، ج2، ص23.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).