أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2016
1284
التاريخ: 16-11-2016
1881
التاريخ: 16-11-2016
2828
التاريخ: 16-11-2016
961
|
هو عثمان بن عفّان بن الحكم بن أبي العاص بن ذكوان بن أمية الرومي(1)، كنيته أبو عمرو وأبو عبدالله وأبو ليلى، مولده في السنة السادسة بعد الفيل، بويع له سنة 24 هجرية.
ولا يتّحد نسب عثمان مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في عبد مناف وكذلك لا يتّحد نسب الأمويين مع بني هاشم; لأنّ الأمويين لا ينحدرون من صلب عبد شمس فلم يكن عبد شمس جدّهم، بل ينتسبون إلى غلام عبد شمس المسّمى أميّة.
وأمّية رجل اشتراه عبد شمس فأصبح من عبيده وكان ينحدر من نسل رومي، يوم كان الروم يتسلّطون على بلاد الشام ويحكمونها.
فاتّضح السبب في عدم تسمية الأمويين ببني عبد شمس بن عبد مناف في حين سمّي بنو هاشم بن عبد مناف بالهاشميين.
فالعرب كانوا يعتنون بالأنساب ويتدارسونها، ويتساهلون في بعض جوانبها، ولكنّهم يعرفون الأصيل من اللصيق من التسمية، ومن إشاعة الأنساب الصحيحة.
وممّا يتساهلون فيه نسبة الغلام إلى مولاه إن أراد المولى ذلك، فعبد شمس ألحق غلامه الرومي أميّة به وزوَّجه امرأة حرّة كي يكمل الأمر فتمّ ذلك.
وكان عثمان بن عفان ينتمي إلى أبي العاص بن ذكوان بن أميّة.
وكان لأمّية عدّة أولاد من صلبه وهم حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان وعمرو.
وكان لأمية غلام يسمّي ذكوان ألحقه أمية به فأصبح ذكوان بن أمية، وكانت العرب تسعى لتكثير رجالها لاستخدامهم في الحرب والعمل، وإحدى وسائلهم في ذلك إلحاق العبيد بهم وخصوصاً العبيد الأشدّاء والأقوياء والأذكياء.
وكانت العرب تعتني عناية خاصّة بالنسب العربي الأصيل وتزداد عنايتها وتتكثّف بالنسب القرشي الأصيل المنحدر من صلب إسماعيل وإبراهيم(عليهما السلام).
وكلّما تطوّرت الحياة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في مكّة ازدادت أعداد المهاجرين إليها من الحبشة ومن باقي أقطار شبه الجزيرة العربية، وتلبَّس هؤلاء تدريجيّاً بالنسب القرشي!
والتصقّ عبيد قريش وحلفاؤهم بالنسب القرشي أيضاً.
فتهكّم معاوية بن أبي سفيان من نسب سعد بن أبي وقّاص القرشي بينما هو من قبيلة بني عذرة(2).
واستنكر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) نسب معاوية القرشي.
ورفض علماء الأنساب انتساب أبي بكر وعمر للأصل القرشي وهم من أصل حبشي(3).
وفضح عقيل بن أبي طالب نسب الوليد بن عقبة بن أبي معيط الرومي اليهودي واستبعد أصله القرشي(4).
ولمّا أصبح النسب القرشي أحد شروط الخليفة اهتمّ الكثير من الناس بإلصاق أنفسهم بقريش ولو بطرق غير شرعية وغير أخلاقية، فوافق زياد بن أبيه على إلصاق معاوية له بأبي سفيان لاستكمال شروط الخلافة بالرغم من أنّ هذا يعني تأييده لزنا أمّه سمية بأبي سفيان على فراش زوجها عبيد!
وإلحاق معاوية لزياد بالنسب القرشي كان امتداداً لاستلحاق عبد شمس لغلامه أميّة بهذا النسب الباهر والطاهر.
وكانت هند مغيلمة تواقع الرجال وتحبّ مواقعة السودان من الرجال(5).
صفة عثمان وأخلاقه:
صفته: كبير اللحية عظيمها، أسمر اللون، أصلع، عظيم الكراديس عظيم ما بين المنكبين، يصفِّر لحيته(6) كان عثمان قصير القامة وأحول العينين(7) في وجهه أثر مرض الجدري(8); لذلك رفضت الكثير من النساء الزواج معه.
قال الشعبي عن عثمان: كان عثمان غضباً سبّاباً(9).
يستخدم لسانه ويده ورجله في سبيل الوصول إلى أهدافه فقال بلسانه للنبي(صلى الله عليه وآله وسلم)في يوم شهادته: يهجر.
أي يهذي، ولم يقوَ على نطق هذا سابقاً إلاّ أبو لهب وأبو جهل وابن أبي معيط!
واستخدم عثمان لسانه في يوم شهادة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كذباً، واحتيالا قائلا: لم يمت رسول الله وإنّما ذهب إلى ربّه وسيعود، وتوعّد مع عمر أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)(10).
___________
(1) تاريخ اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر، المتوفى سنة 292 هجرية دار صادر ـ بيروت 1375هـ .
(2) تاريخ خليفة بن خياط، خليفة بن خياط العصفري، المتوفى سنة 204 هجرية دار الكتب العلمية ـ بيروت.
(3) التنبيه والاشراف، علي بن الحسين المسعودي، المتوفى سنة 345 هجرية دار صادر ـ القاهرة.
(4) تاريخ مختصر الدول، ابن العبري غريغوريوس الملطى المتوفى سنة 685 هجرية طبع مؤسسة نشر الثقافة الاسلامية ـ قم.
(5) تثبيت الامامة، يحيى بن الحسين بن القاسم المتوفى سنة 298 هجرية، دار السجاد، بيروت.
(6) الكامل في التاريخ، ابن الأثير 3 / 185.
(7) النزاع والتخاصم، العثمانية، الجاحظ.
(8) البحار 31 / 295، النزاع والتخاصم، العثمانية، الجاحظ، المنتظم 4 / 334، تاريخ ابن الوردي 1 / 146.
(9) المثالب 69.
(10) العثمانية، الجاحظ 79.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|