المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01
المختلعة كيف يكون خلعها ؟
2024-11-01
المحكم والمتشابه
2024-11-01

قصة النبي موسى
10-10-2014
كـيـف يـعظـم المـحتـكـر اربـاحـه ؟
2023-05-12
مفهوم الخبر
1-12-2020
مصاوغة البروليل المقرون - المفروق (Prolyl cis-trans isomerase)
16-5-2021
Wagner-Meerwein Rearrangements
14-9-2018
السايتوكرومات Cytochromes
2-1-2018


السدي الصغير  
  
2771   04:21 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 411-412.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2014 2942
التاريخ: 14-11-2014 2772
التاريخ: 2-12-2014 3121
التاريخ: 14-11-2014 4691

هو محمد بن مروان بن عبد الله بن إسماعيل ، حفيد السدي الكبير (1) (186 هـ) . صاحب تفسير ، واوى تفسير محمد بن السائب الكلبي . روى عنه الأكابر كالأصمعي وهشام بن عبيد الله الرازي ويوسف بن عدي وأبي إبراهيم الترجماني ومحمد بن عبيد المحاربي وصالح بن محمد الترمذي والحسن بن عرفة ، وغيرهم من أعلام . الأمر الذي يدل على اعتناء الأئمة به ،  وإن حاول بعض رجاليّي  العامة تضعيفه على عادته بشأن اهل الولاء . وقد تكلمنا بشأنه في ختام الحديث  عن تاسع الطرق إلى ابن عباس ، وأوضحنا موضع الاعتماد منه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- راجع : الكنى والألقاب للقمي ، ج2 ، ص311 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .