المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الحشرة الاقتصادية
14-11-2021
إبداء العون في الأمور الاجتماعية
12-3-2022
التعرّف على المنافقين!
24-09-2014
شروط وقف العقد
2024-03-22
مكان الطفل
18-1-2016
مراعاة الحدود
31-10-2018


اُبي بن كعب  
  
1799   04:29 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 197-198.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1864
التاريخ: 2-12-2014 1787
التاريخ: 14-11-2014 2802
التاريخ: 14-11-2014 1976

 ابى بن كعب الانصاري الخزرجي ، هو اول من كتب لرسول اللّه (صلى الله عليه واله)عند مقدمه المدينة ، وكان قد لقب بسيد المسلمين ، لشرفه وفضله وعلو منزلته في العلم والفضيلة ، كما لقب بسيد القراء ، لـقوله (صلى الله عليه واله) : ((واقرؤهم ابى بن كعب )) وكان هو الذي تولى رئاسة لجنة توحيد المصاحف على عهد عثمان ، عند ما عجز القوم الذين انتدبهم الخليفة لذلك ، ولم يكونوا اكفاء ، حسبما اسلفنا. وعنه في التفسير الشي الكثير ، والطرق اليه متقنة ايضا. قـال جلال الدين : واما ابى بن كعب ، فعنه نسخة كبيرة يرويها ابو جعفر الرازي عن الربيع بن انس عـن ابـي الـعـالـية عنه ، وهذا اسناد صحيح وقد اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم منها كثيرا ، وكذا الحاكم في مستدركه ، واحمد في مسنده (1) . وذكـر ابـو الصلاح تقي الدين الحلبي (374 ـ 447) ابيا وابن مسعود من الثابتين على ولا آل بـيت الرسول ، المتخصصين بهم في العهد الاول بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه واله)(2) ، واضاف : ان ابيا حاول الاجهار بما يكنه ضميره في اخريات حياته لولا حؤول الموت (3) وقد كان من النفر الاثني عشر الذين نقموا على ابي بكر تصديه ولاية الامر دون الامام امير المؤمنين (4) ، وكابد الامرين على ذاك الحادث الجلل ، رافعا شكواه الى اللّه (قال : و الى اللّه المشتكى ) (5) وقد سمع من سعد بن عبادة ما نطق بما يوجب فرض ولاية الامام (عليه السلام)(6) .

_______________________________
1- الاتقان ، ج4 ، ص 209 ـ 210.

2- تقريب المعارف لابي الصلاح ، ص 168 وراجع : سفينة البحار ، ج1 ، ص 8.

3- بنقل التستري في قاموس الرجال ، ج1 ، ص 237.

4- الخصال للصدوق ، ج2 ، ص 461.

5- شرح النهج لابن ابي الحديد ، ج2 ، ص 52.

6- المصدر نفسه ، ج6 ، ص 44.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .