المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

نوعية المياه الجوفية تغذية المياه الجوفية
8-1-2016
الممكن الباقي محتاج إلى المؤثّر
1-07-2015
سحيم السندي
9-10-2017
علاقة الترتيب Order Relation
20-11-2015
آية (يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك...)
11-10-2014
مرض عفن القاعدة الذي يصيب الثوم في المخزن
23-3-2016


ابن أسلم ( ابن زيد)  
  
4957   05:00 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 410.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-04-2015 2478
التاريخ: 28-11-2014 2495
التاريخ: 14-11-2014 2053
التاريخ: 14/10/2022 1266

هو عبد الرحمان بن زيد ابن أسلم العدوي المدني (182 هـ) ، وقد وصفه الشيخ بالتنوخي (1) ــ نسبة إلى قبيلة تنوخ اليمنية ــ ويكنى بأبي زيداً أيضاً (2) . محدث مفسر ، له كتاب في التفسير ورسالة في الناسخ والمنسوخ .

قال فؤاد سزكين : أما تفسيره فأكثره شروح لغوية ، ويبدو أنه كان أحد المصادر ذوات الشأن لتفسير الطبري . قال : أفاد منه الطبري في حوالي (1800) موضع بالرواية التالية : " حدثني يونس بن عبد الأعلى (264 هـ) قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : قال عبد الرحمان بن زيد بن أسلم ... " .

وأفاد الثعلبي من هذا التفسير في الكشف والبان (3) . وهكذا الطبرسي في كثرة ، معبراً عنه بابن زيد وأحياناً بأبي زيد ، وقد يأتي باسه الصريح .

واخذ عنه كبار المفسرين أمثال عبد الرزاق بن همام (211 هـ) ، ووكيع بن الجراح (196 هـ) ، وكذا سفيان بن عيينة (198 هـ) وأضرابهم (4) .

قال الإمام الحافظ أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني بشأنه : له أحاديث حسان ، وهو ممن احتمله الناس وصدقه بعضهم ، وهو ممن يكتب حديثه (5) . قال الحافظ شمس الدين الداودي : أخرج له الترمذي وابن ماجة (6) .

عدة الشيخ أبو جعفر الطوسي من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) (7) . ولثقة الإسلام الكليني له روايات في أبواب مختلفة من الكافي الشريف وكذا الشيخ في التهذيب . وعمل برواياته الأصحاب (8) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ رجال الطوسي ، ص232 ، رقم 183 .

2- جاءت هذه التكنية في الكامل لابن عدي ، ج4 ، ص273 .

3- تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج1 ، ص88 ؛ طبقات المفسرين ، ج1 ، ص265 ، رقم 255 ؛ معجم المفسرين ، ج1 ، ص265 .

4- راجع ، تهذيب التهذيب ، ج6 ، ص177 – 179 ، رقم 358 .

5- الكامل لابن عدي ، ج4 ، ص273 .

6- طبقات المفسرين ، ج1 ، ص266 .

7- رجال الطوسي ، ص232 ، رقم 138 .

8- معجم رجال الحديث ، ج9 ، ص327 – 328 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .