المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

استحباب جعل الجريدتين في الكفن
23-12-2015
قوة الطرد المركزي للأرض
8-7-2018
أطراف الوساطة الجنائية
2023-09-12
كفاح الإمام الحسين (عليه السلام)
2-04-2015
المعرفة التأريخية للمذنبات(*)
13-3-2022
حق الزواج
14-1-2016


العرب والعاربة  
  
1978   01:47 مساءاً   التاريخ: 7-11-2016
المؤلف : الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي
الكتاب أو المصدر : موسوعة التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج 1 ،ص140-146
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-15 392
التاريخ: 6-2-2017 13618
التاريخ: 8-11-2016 3628
التاريخ: 14-1-2017 3669

مبدا العرب , والعرب العاربة :

ان ما كتبه العرب عنهم بعد الاسلام مزيج بالأساطير , وقد ظل تاريخهم تاريخا مبهما حتى اواسط القرن الماضي حيث جد علما الاثار والحفريات الاثرية التاريخية من الغربيين فى قراءة آثارهم المنقوشة بالخط المسند على الابراج والهياكل والنصب و الاحجار , فاستقر راي هؤلاء الباحثين الغربيين على ان العرب الجنوبيين في اليمن هم من الموجة السامية الاخيرة التي بدات فى اواخر الالف الثانى ق م , اي في حدود الالف قبل الميلاد , اي قرابة خمسة عشر قرنا قبل الاسلام , اتجهت من شمال الجزيرة الى جنوبها , لا من بابل العراق  بينما نرى في التاريخ النقلي المتوارث ان الهجرة كانت من بابل الى اليمن , فمثلا :

ذكر المسعودي في اوائل من تكلموا بالعربية عن نسل نوح ببابل العراق بعد الطوفان قال : وكان من تكلم بالعربية : يعرب وجرهم , وعاد ,وثمود , وعملاق , وطسم , وجديس , ووبار , وعبيل وعبد ضخم , فسار يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح (اي الجيل الخامس بعد نوح ) بمن تبعه من ولده فحل باليمن .

وسار بعده عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح بولده ومن تبعه ,فحل بالأحقاف واداني الرمل بين عمان وحضرموت واليمن وتفرق هؤلاء في الارض فانتشر منهم ناس كثير : منهم جيرون بن سعد بن عاد حل بدمشق فمصر مصرها, وجمع عمد الرخام والمرمر اليها وشيد بنيانها وسماها ((ارم ذات العماد)).

قال المسعودي: وهذا الموضع بدمشق في هذا الوقت ـ وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة ـ سوق من اسواقها عند باب المسجد الجامع يعرف بجيرون, وهو بنيان عظيم كان قصر هذا الملك (جيرون) عليه ابواب من نحاس عجيبة, بعضها على ما كانت عليه, وبعضها من مسجد الجامع.

وسار بعد عاد بن عوص: ثمود بن عابر بن ارم بن سام بن نوح ,بولده ومن تبعه, فنزلوا الحجر الى فرع , نحو وادي القرى بين الشام والحجاز ونبيهم صالح (عليه السلام).

وسار بعد ثمود : جديس بن عابر بن ارم بن سام بن نوح, بولده ومن تبعه, وهؤلاء نزلوا اليمامة .

وسار بعد جديس: عملاق بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح , بولده ومن تبعه فنزل هؤلاء اكناف الحرم والتهائم, ثم انضافوا الى ملوك الروم فملكتهم الروم على مشارف الشام والغرب والجزيرة من ثغور الشام فيما بينهم وبين فارس, منهم السميدع بن هوبر, ومنهم اذينة بن السميدع .

ثم سار طسم بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح بعد عملاق بن لاوذ بولده ومن تبعه, فكان منزلهم باليمامة, واسمها اذ ذاك جر, وكانت افضل البلاد واكثرها خيرا فيها صنوف الشجر والاعناب, وهي حدائق ملتفة وقصور مصطفة, وكثرت طسم فملكت عليها عملوق بن جديس .

فكان عملوق يحكم طسم وجديس, ولكن كثرت جديس فملكت عليها الاسود بن غفار وكان عملوق ظلوما غشوما لا ينهاه شي عن هواه ,وكان قد قهر على جديس وتعدى عليهم وترافع اليه زوجان من جديس تنازعا في ولدهما عمن يكون بعد الطلاق فحكم الملك ان يؤخذ الولد منهما ويجعل في غلمانه , فقالت فيه شعرا ذمته به وبلغ قولها الملك فغضب , وامران لا تتزوج امراة من جديس فتزف الى زوجها حتى تحمل اليه فيفترعها قبل زوجها , فلقوا من ذلك ذلا طويلا, ولم تزل تلك حالتهم حتى تزوجت اخت الاسود ملك جديس ففعل بها كسائر نسائها, فخرجت تقول شعرا تحرض به قومها جديس على طسم فصنع الاسود طعاما كثيرا ودعا اليه عملوق ومن معه من رؤساء طسم باليمامة فأجابوه , فوثبت جديس عليهم بأسيافهم فقتلوهم عن آخرهم ومضوا الى ديارهم فانتهبوها.

قال المسعودي : وسار بعد طسم بن لاوذ : وبار بن اميم بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح , بولده ومن تبعه من قومه , فنزل برمل عالج , واصابهم نقمة من اللّه فهلكوا لبغيهم في الارض .

وسار بعد وبار بن اميم : عبد ضخم بن ارم بن سام بن نوح بولده ومن تبعه فنزلوا الطائف , ثم هلك هؤلاء ببعض غوائل الدهر فدثروا , ولهم ذكر في الشعر الجاهلي .

وسار بعد عبد ضخم بن ارم: جرهم بن قحطان بولده ومن تبعه ,وطافوا البلاد حتى اتوا مكة فنزلوها (بعرفات, وبعد ظهور زمزم نزلوا حول البيت بمكة).

وسار اميم بن لاوذ بن ارم بعد جرهم بن قحطان فحل بارض فارس, فالفرس من ولد كيومرث بن اميم بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح على خلاف في ذلك .

ونزل ولد كنعان بن حام بن نوح بلاد الشام فبهم عرفت تلك الديار فقيل : بلاد كنعان .

قال المسعودي : وقد ذكر جماعة من اهل السير والاخبار : ان جميع من ذكرنا من هذه القبائل كانوا اهل خيم وبدوا مجتمعين في مساكنهم من الارض وان اميما واولاده (اي الفرس) هم اول من ابتنى البنيان ورفع الحيطان وقطع الاشجار وسقف السقوف واتخذ السطوح .

وقد كان من ذكرنا من الامم لا يجحد الصانع عزوجل , ويعلمون ان نوحا (عليه السلام) كان نبى ا ثم دخلت عليهم بعد ذلك شبه ومالت نفوسهم الى ما تدعو اليه الطبائع من الملاذ والتقليد , وكان في نفوسهم هيبة الصانع والتقرب اليه بالتماثيل وعبادتها لظنهم ا نها مقربة لهم اليه .

وكان عبيل بن عوص بن ارم بن سام بن نوح نزل هو وولده ومن تبعه بلاد الجحفة بين مكة والمدينة , فهلكوا بالسيل فسمي ذلك الموضع بالجحفة لإجحافها بهم .

وكان يثرب بن قامة بن مهليل بن ارم بن عبيل نزل هو وولده ومن تبعه المدينة فسميت به يثرب , وهؤلاء ايضا هلكوا ببعض غوائل الدهر وآفاته .

وقد اخبر اللّه جلت قدرته عمن اهلك من قوم عاد وثمود فقال تعالى {كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4) فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5) وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ } [الحاقة: 4 - 6] ارسل اللّه على عاد الريح العقيم فخرجت عليهم من واد لهم (بصورة سحاب مركوم) ( فلما راوه قالوا هذا عارض ممطرنا) وتباشروا بذلك , فلما سمع هو ذلك منهم قال لهم {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ } [الأحقاف: 24] .

ولما دثرت هذه الامم من العرب والقبائل خلت منهم الديار فسكنها غيرهم من الناس , فنزل قوم من بني حنيفة اليمامة واستوطنوها وقد كانوا نزلوا بلاد الجحفة بين مكة والمدينة .

واختلفوا في بني حضور فقيل انهم من ولد يافث بن نوح , ومنهم من الحقهم بمن ذكرنا من العرب البائدة ممن سمينا , وكانت امة عظيمة ذات بطش وشدة ومنهم من راى ان ديارهم كانت بلاد جند قنسرين الى تل ماسح الى خناصرة الى بلاد سورية , وهذه المدن في هذا الوقت مضافة الى اعمال حلب من بلاد قنسرين من ارض الشام ومن الناس من راى ا نهم كانوا بارض السماوة وا نها كانت عمائر متصلة ذات جنان ومياه متدفقة , وذلك بين العراق الى حد الحجاز والشام , وهي الان براري وقفار وديار خراب وقد كان اللّه بعث اليهم شعيب بن مهدم بن حضور بن عدي : نبيا ناهيا لهم عما كانوا عليه , وهو غير شعيب بن نويل فجد شعيب بن مهدم في دعائهم وخوفهم وتوعدهم , وظهرت له معجزات ودلائل اظهرها اللّه على يديه تدل على صدقه وتثبت حجته على قومه , فقتلوه .

وكان في عصره نبي آخر هو برخيا بن اجنيا بن رزنائيل بن شالتان ,من اسباط يهودا بن اسرائيل بن اسحاق بن ابراهيم , فأوحى اللّه اليه ان يامر بعض الملوك في الشام بغزو العرب اصحاب شعيب بن مهدم , فسار اليهم في جنوده وغشى دارهم بعساكره , فاستعدوا لحربه ولكن انفضت جنودهم وتفرقت جموعهم وولت كتائبهم واخذهم السيف فحصدوا اجمعين وبشأنهم ـ قيل ـ قال اللّه تعالى {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ } [الأنبياء: 12].

قال المسعودي : ((ودثرت العرب العاربة عدا ولد قحطان من يعرب ,فدثرت عاد وثمود والعمالقة وجرهم وطسم وجديس ووبار وعبيل , وسائر من سمينا , ودخل من بقي ممن ذكرنا في العرب الباقية الى هذا الوقت , وهم ولد قحطان ومعد , ولانعلم ان قبيلا بقي يشار اليه في الارض من العرب الاولى غير معد وقحطان )).

وقال : ((الواضح من انساب اليمن وما تدين به كهلان وحمير ابنا قحطان الى هذا الوقت قولا وعملا , وينقله الباقي عن الماضي والصغير عن الكبير , والذي وجدت عليه التواريخ القديمة للعرب وغيرها من الامم ,ووجدت عليه الاكثر من شيوخ ولد قحطان من حمير وكهلان بارض اليمن والتهائم والانجاد , وبلاد حضرموت والشحر والاحقاف, وبلاد عمان وغيرها من الامصار : ان الصحيح في نسب قحطان : ا نه قحطان بن عابر ابن شالخ بن قنان بن ارفخشد بن سام بن نوح وكان لعابر ثلاثة اولاد : فالغ وقحطان وملكان وولد لقحطان احد وثلاثون ذكرا منهم يعرب , وولد ليعرب : يشجب , وولد ليشجب : عبد شمس فتملك وقاتل وسبى فلقب :بالسبأ لسبيه السبايا وولد لسبا : حمير وكهلان , وانما العقب في قحطان من ولد هذين : حمير وكهلان هذا هو المتفق عليه عند اهل الخبرة والمتيقن لديهم وكان قحطان سرياني اللسان وانما تكلم يعرب بالعربية بخلاف لسان قحطان ابيه )) .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).