المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ثبت بأسماء الأمراء
5-7-2022
تشويه التاريخ
16-11-2021
آثار هليوبوليس.
2024-07-15
بحوث التســـويق وأنظمة المعلومات التسويقية
13-9-2016
فضل الذكر
2024-07-15
المنزلة الرفيعة لعلي (عليه السلام)
23-01-2015


مداخل الحلال‏  
  
1565   01:53 مساءاً   التاريخ: 21-9-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج2 , ص184-185.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-7-2020 18698
التاريخ: 21-5-2019 2028
التاريخ: 19-2-2021 1811
التاريخ: 7-8-2020 3180

اعلم أن مداخل الحلال خمسة : الأول - ما لا يؤخذ من مالك ، كنيل المعادن ، و إحياء الموات و الاصطياد ، و الاحتطاب ، و الاحتشاش ، و الاستقاء من الشطوط و الأنهار و هذا حلال بشرط عدم صيرورته مختصا بذي حرمة من الناس ، و تفصيل ذلك موكول إلى كتاب إحياء الموات.

الثاني - ما يؤخذ قهرا ممن لا حرمة له ، و هو الفي‏ء ، و الغنيمة ، و سائر أموال الكفار المحاربين.

وذلك حلال للمسلمين بالشروط المقررة في كتاب الغنائم و الجزية.

الثالث - ما ينتقل إليه بالرضى من غير عوض ، من حي أو ميت ، كالهبة ، و الميراث ، و الوصية ، و الصدقات.

وهذا حلال بشرط أن يكون المنقول منه اكتسبه من مداخل الحلال ، و يضمن سائر الشروط المقررة في كتاب الهبات و الفرائض و الوصايا و الصدقات.

الرابع - ما يؤخذ تراضيا بمعاوضة ، وذلك حلال بالشرائط والآداب المقررة في فن المعاملات من الفقه ، من البيع ، و السلم ، و الإجارة ، و الصلح و الشركة ، و المضاربة ، و المزارعة و المساقاة ، و الحوالة ، و الضمان ، والكتابة ، والخلع، والصداق، وغير ذلك من المعاوضات.

الخامس - ما يحصل من الزراعة و منافع الحيوانات , وهو حلال إذا كان الأرض و البذر و الماء و الحيوانات حلالا بأحد الوجوه المتقدمة.

فهذه مداخل الحلال ، فينبغي لطالب النجاة أن يكون ما يكتسبه‏ من المال من أحد هذه المداخل بعد فتوى الفقيه العدل بحصول شرائط الحلية.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.