أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2019
4381
التاريخ: 2023-05-29
1190
التاريخ: 2024-10-26
123
التاريخ: 10-9-2016
2084
|
قبل الحديث عن فكرة التاريخ عند العرب قبل الاسلام لا بد من الإشارة بشيء من الاختصار الى مفهوم التاريخ بشكل عام ، اذ تعددت رؤى المؤرخين للتاريخ واختلفت باختلاف الثقافات الانسانية ونظرتها للكون والحياة ، الا ان الآراء مهما تعددت في مفهوم التاريخ فأنها لا تتعدى الانسان وفعله في البيئة التي يعيش فيها .
فالتاريخ عند الاقدمين "رواية احداث واحوال الماضي" (1) وهو عند بعض المؤرخين يحمل معنيين : "الاول بمعنى التاريخ العام ، أي تسجيل الحوادث عاماً وبمعنى الاخبار مرتبة بحسب العصور ، والثاني : بمعنى تحديد زمن وقوع الحوادث تحديداً دقيقاً " (2) .
ويعده آخرون عبارة ((عن الوصف الادبي لأي نشاط انساني ثابت سواء قام به الافراد ام الجماعات والذي يتجلى في تطور أي جماعة او فرد ويؤثر في تطورها)) (3) .
ولم يختلف العرب المسلمون في رؤيتهم للتاريخ عن غيرهم من حيث مجالاته فقد عدوه ((رواية اخبار العالم وما مضى من اكناف الزمان من اخبار الانبياء والملوك وسيرها والامم ومساكنها)) (4) .
ولم تتميز به عندهم امة من دون الامم اذ ((ليس امة من الشريعين وغيرهم ممن سلف وخلف الا ولها تأريخ ترجع اليه وتعول عليه في اكثر امورها ينقل ذلك خلف عن سلف وباق عن ماض اذ كان به تعرف الحوادث العظام، والكوائن الجسام ، وما كان في الازمان الماضية والدهور الخالية، ولولا ضبط ذلك وتقييده لانقطعت الاخبار ودرست الآثار وجهلت الانساب)) (5) .
ونكتفي بهذين النصين لتحديد الاطار العام لمفهوم التاريخ عند العرب المسلمين ، اذ انهما يدلان دلالة واضحة على عمق الرؤية العربية الاسلامية للتاريخ والقائمة على اساس الفعل الانساني بمجمل نشاطه واثره في البيئة التي يعيش فيها .
ولان التاريخ نتاج الفعل الانساني ونشاطاته فان الادب العربي في فترة ما قبل الاسلام كان تراثا فكريا زاخرا بالمكونات الاساسية للفكر العربي الاسلامي فيما بعد ، اذ لم يكن منفصلا عن التراث الانساني من حيث تكوينه فهو نتاج اجتماعي قائم على اسس عرقية وبيئية ودينية انعكست على مجمل الثقافة العربية في جزيرة العرب ذات الارتباط الاصيل بالحضارات التاريخية (6) ، فليس مما يعقل ان يبلغ الادب العربي في تلك المرحلة درجة عالية من الاستواء والنضج في بيئة فقيرة وهزيلة ثقافياً (7) .
_____________________
(1) ينظر: ريان، د. رجائي: مدخل لدراسة التاريخ، دار ابن رشد (عمان 1986)، ص183.
(2) ينظر : جب ، هاملتون : علم التاريخ ، ترجمة ابراهيم خورشيد واخرون ، دار الكتاب اللبناني (بيروت ، 1981)، ص15-16 .
(3) روزنثال ، فرانز : علم التاريخ عند المسلمين ، ترجمة صالح احمد العلي ، مكتبة المثنى (بغداد ، 1963)، ص18-19 .
(4) المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت 346هـ/957م) : مروج الذهب ومعادن الجوهر ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، ط4 ، (مصر ، 1964) ج 1 ، ص12 .
(5) المسعودي : ابو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت 346هـ/957م) : التنبيه والاشراف ، تحقيق عبد الله اسماعيل الصاوي ، المكتبة التاريخية (القاهرة ، 1938) ، ص167 .
(6) ينظر : باقر ، طه : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، مطبعة الحوادث (بغداد ، 1973) ج1 ، ص72؛ علي ، د. جواد : المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ،دار العلم للملايين ، ط2
(بيروت 1978) ، ج1 ، ص16 .
(7) ينظر: اسماعيل ، د. عز الدين : المكونات الاولى للثقافة العربية ، مطبعة الاديب (بغداد ، 1971) ص10.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|