المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



عبد اللّه بن أبي يعفور  
  
2512   11:30 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2017 1753
التاريخ: 24-7-2017 2056
التاريخ: 11-9-2016 1974
التاريخ: 28-6-2017 1768

اسمه :

عبد اللّه بن أبي يعفور العبدي، واسم أبي يعفور واقد، وقيل: وقدان، الفقيه أبو محمد الكوفي(... ـ 131 هـ).

أقوال العلماء فيه :

 ـ قال النجاشي : " عبدالله بن أبى يعفور العبدي - واسم أبي يعفور واقد وقيل وقدان - يكنى أبا محمد ، ثقة ثقة ، جليل في أصحابنا ، كريم على أبي عبدالله ( عليه السلام ) " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ( تارة ) قائلا : " عبدالله بن أبي يعفور العبدي : مولاهم ، كوفي ، واسم أبي يعفور واقد أو وقدان " . و ( أخرى ) قائلا : " عبدالله بن أبي يعفور ، كوفي ، مولى عبد القيس " .

ـ عده البرقي أيضا في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، وذكر مثل ما ذكره الشيخ ثانيا .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم .

ـ عده ابن شهر آشوب من خواص أصحاب الصادق ( عليه السلام ) المناقب.

نبذه من حياته :

كان محدثاً، فقيهاً، قارئاً، ثقة ثقة، جليل القدر. أخذ الحديث والفقه عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وروى عنه، وكان من خواص أصحابه، كريماً عليه. وقد وقع في اسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ مائتين وستة وعشرين مورداً  وله كتاب يرويه عنه عدّة من الاَعلام منهم: ثابت بن شريح. وكان ابن أبي يعفور يقرىَ في مسجد الكوفة. روى الشيخ الكليني بسنده عن عبد اللّه بن أبي يعفور قال: قال أبو عبد اللّه – (عليه السّلام)- : كونوا دعاة للناس بالخير بغير ألسنتكم، ليروا منكم الاجتهاد والصدق والورع . وقال الكشي :عبدالله بن أبي يعفور : " محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن الحسن : ان ابن أبي يعفور ثقة ، مات في حياة أبي عبدالله ( عليه السلام ) سنة الطاعون " . ثم إن الكشي ذكر عدة روايات في المقام ، منها ما هي مادحة ، ومنها ما لا دلالة فيها على المدح أو القدح ، أما المادحة فهي كما يلي :

حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري ، قال : حدثنا أبو محمد الفضل بن شاذان ، عن عدة من أصحابنا ، قال : كان أبوعبدالله ( عليه السلام ) يقول : ما وجدت أحدا يقبل وصيتي ويطيع أمري إلا عبدالله بن أبي يعفور .

قال السيد الخوئي : علي بن محمد بن قتيبة لم تثبت وثاقته .

قال الكشي : " ووجدت في بعض كتبي ، عن ابن مسكان ، عن ابن أبي يعفور ، قال : كان إذا أصابته هذه الاوجاع فاذا اشتدت به شرب الحسو من النبيذ فسكن عنه ، فدخل على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فاخبره بوجعه وأنه إذا شرب الحسو من النبيذ سكن عنه ، فقال له : لا تشربه ، فلما أن رجع إلى الكوفة هاج به وجعه ، فأقبل أهله فلم يزالوا به حتى شرب ، فساعة شرب منه سكن عنه . فعاد إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأخبره بوجعه وشربه ، فقال له : يا ابن أبي يعفور لا تشرب فإنه حرام ، إنما هذا شيطان موكل بك فلو قد يئس منك ذهب . فلما أن رجع إلى الكوفة هاج به وجعه أشد ما كان ، فأقبل أهله عليه ، فقال لهم : لا والله ما أذوق منه قطرة أبدا ، فأيسوا منه ، وكان يهم على شيء ولا يحلف فلما سمعوا أيسوا منه ، واشتد به الوجع أياما ثم أذهب الله به عنه ، فما عاد إليه حتى مات رحمة الله عليه " .

قال السيد الخوئي : الرواية مرسلة .

حمدويه ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، عن الحكم بن مسكين الثقفي ، قال : حدثني أبوحمزة معقل العجلي ، عن عبدالله بن أبي يعفور ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : والله لو فلقت رمانة بنصفين فقلت هذا حرام وهذا حلال لشهدت أن الذي قلت حلال حلال ، وأن الذي قلت حرام حرام ، فقال : رحمك الله رحمك الله .

قال السيد الخوئي : أبوحمزة معقل العجلي مجهول .

وأما الروايات التي لا دلالة فيها على المدح أو القدح فهي كما يلي :

" محمد بن مسعود ، عن علي بن الحسن ، عن علي بن أسباط ، عن شيخ من أصحابنا لم يسمه ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه  السلام ) فذكر عبدالله بن أبي يعفور رجل من أصحابنا ، فقال : ( فنال ) منه ( مه ) ، قال : فتركه وأقبل علينا ، فقال : هذا الذي يزعم أن له ورعا وهو يذكر أخاه بما يذكره ، قال : ثم تناول بيده اليسرى عارضه فنتف من لحيته حتى رأينا الشعر في يده ، فقال : إنها لشيبة سوء إن كنت إنما أتولى بقولكم وأبرأ منهم بقولكم " .

" محمد بن الحسن البراثي وعثمان ، قالا : حدثنا محمد بن يزداد ، عن أبي العباس البقباق ، قال : تذاكر ابن أبي يعفور ومعلى بن خنيس ، فقال ابن أبي يعفور : الاوصياء علماء أبرار أتقياء ، وقال ابن خنيس : الاوصياء أنبياء ! قال فدخلا على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : فلما استقر مجلسهما ، قال : فبدأهما أبو عبدالله ( عليه السلام ) فقال : يا عبدالله ابرأ ممن قال إنا أنبياء " .

" حمدويه ، عن محمد بن عيسى ، عن صفوان ، عن حماد الناب ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : عبدالله بن أبي يعفور يقرئك السلام ، قال : وعليه السلام " .

" حدثني حمدويه بن نصير ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، ومحمد بن مسعود ، قال : حدثنا محمد بن نصير ، قال : حدثنا محمد بن عيسى ، عن سعد بن جناح ، عن عدة من أصحابنا ، وقال العبيدي : حدثني به أيضا عن ابن أبي عمير أن ابن أبي يعفور ومعلى بن خنيس كانا بالنيل على عهد أبي عبدالله ( عليه السلام ) فاختلفا في ذبائح اليهود ، فأكل معلى ولم يأكل ابن أبي يعفور ، فلما صار إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) أخبراه فرضي بفعل ابن أبي الاعور وخطأ المعلى في أكله إياه " .

وطريق الصدوق إليه ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى .

بقي هنا شيء وهو أن النجاشي ، والشيخ ، وابن شهر آشوب ، عدوا عبدالله  ابن أبي يعفور من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، إلا أن مقتضى ما تقدم عن رواية الكشي المتقدمة في ترجمة أويس القرني ، أنه كان من أصحاب الباقر ( عليه السلام ) وحواريه أيضا ، إلا أن الرواية - كما تقدم - ضعيفة .

وفاته :

توفّي ابن أبي يعفور في حياة الاِمام الصادق - عليه السّلام- سنة الطاعون ، وروي أنّه - عليه السّلام- ترحّم عليه، وقال: إنّه كان يصدق علينا.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6691، وموسوعة طبقات الفقهاء ج355/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)