أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-3-2017
635
التاريخ: 29-3-2017
585
التاريخ: 3-07-2015
752
التاريخ: 6-08-2015
665
|
لا خلاف لغوياً واستعمالياً في أن الرؤية - وهي مصدر: رأى يرى ويرآى (على قلة في الاستعمال) - : النظر أو البصر بحاسة العين.
وكلامياً: تعني رؤية اللّه تعالى بالعين الباصرة.
الاقوال في المسألة:
وقد اختلف المتكلمون في وقوعها نفياً واثباتاً:
1 - فذهب أهل السنة الى إمكانها.
واختلفوا في وقوعها على أقوال هي:
أ - وقوعها في الدنيا للنبي محمد صلى الله عليه وآله خاصة.. وكان هذا في حادثة المعراج.
ب - وقوعها في الدنيا للانبياء والاولياء خاصة.
ج - وقوعها في الآخرة فقط، وللمؤمنين خاصة.
فذهبت الاشاعرة الى أنه يرى على تجرده وبساطته، ولا في جهة، ولا في مكان، ولا في ما يستلزم منه منافاة التوحيد الخالص.
2 - وذهبت الطوائف المسلمة الاخرى الى نفي الرؤية واستحالة وقوعها مطلقاً في الدنيا والآخرة.
وهم: المعتزلة والامامية والزيدية والاباضية.
وعرف القول الاول بمذهب الاشاعرة، والثاني بمذهب المعتزلة، وهما أهم الاقوال في المسألة...
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|