المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



حَبَّة بن جُوَيْن ابن علي بن عبد نُهم  
  
1450   10:25 صباحاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2017 1510
التاريخ: 12-11-2017 1225
التاريخ: 9-10-2017 1309
التاريخ: 12-11-2017 1437

اسمه :

حَبَّة بن جُوَيْن ( ت / 76 ، 77 هـ ) ابن علي بن عبد نُهم العُرَني ، البجلي ، الشيخ العابد أبو قُدامة الكوفي ، ، وقيل ابن جويه العرني ,التابعي .

 

أقوال العلماء في :

عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب علي( عليه السلام ) ، ومن أصحاب الحسن ( عليه السلام ).

ـ عده البرقي في أصحاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ).

 

نبذه من حياته:

كان من شيعة علي وشهد معه المشاهد كلها وعُدّ من أصحاب الإمام الحسن - عليه السّلام ، وكان قد ورد المدائن في حياة حذيفة بن اليمان . وذكره بعضهم في الصحابة .ونسب ابن داود إلى الكشي أنه ممدوح  من القسم الاول .أقول(السيد الخوئي) : إن نسخة الكشي خالية عن ذكره ومدحه ، فهو سهو أو أنه كان موجودا في نسخته ، بعنوان حبة العرني ، وقال الطبراني : يقال إنّه رأى النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم  روى له الشيخ الكليني ، والشيخ الطوسي في موارد ، روى فيها عن أمير المؤمنين - عليه السّلام ، ورواها عنه أبو المقدام ، وأبو البلاد ، وعباية الأسدي . وروى كما في تهذيب الكمال وتاريخ بغداد وغيرهما عن : علي بن أبي طالب - عليه السّلام ، وحذيفة بن اليمان ، وعبد اللَّه بن مسعود ، وعمار بن ياسر .

روى الخطيب البغدادي بسنده عن حبّة ، قال : انطلقت أنا وأبو مسعود إلى حذيفة بالمدائن ، فدخلنا عليه فقلنا : يا أبا عبد اللَّه حدثنا فإنّا نخاف الفتن . فقال : عليكم بالفئة التي فيها ابن سميّة فإني سمعت رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - يقول : « تقتله الفئة الباغية عن الطريق وإن آخر رزقه ضياح لبن » . روي عن حبّة أنّه قال : قال علي - عليه السّلام - : « إنّ اللَّه عزّ وجلّ أخذ ميثاق كل مؤمن على حبّي وميثاق كل منافق على بغضي ، فلو ضربت وجه المؤمن بالسيف ما أبغضني ، ولو صببت الدنيا على المنافق ما أحبّني   روى الشيخ الطوسي بسنده عن حبّة ، قال : قال أمير المؤمنين - عليه السّلام - : « من ائتمن رجلًا على دمه ثم خاس به فأنا من القاتل بريء ، وإن كان المقتول في النار».*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج5/ رقم الترجمة 2554.موسوعة طبقات الفقهاء ج318/1.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)