المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4880 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Harmful Animal
5-11-2015
جهاز الحيود من المساحيق Powder diffractometer
2023-09-27
مصر تحت حكم الاجانب
12-1-2017
فضائل علي في سورة «البراءة» وآية «سقاية الحاجّ»
7-12-2015
زياد الأحلام
5-9-2017
علاقات الابوين الصحيحة والبنّاءة مع بعضهما
14-7-2022


ﺇﺛﺒﺎﺕ الصانع  
  
4733   01:41 مساءاً   التاريخ: 23-10-2014
المؤلف : ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﻮﺭﻱ
الكتاب أو المصدر : النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر
الجزء والصفحة : .....
القسم : العقائد الاسلامية / التوحيد / اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته /

ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻛﻞ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻷﻗﺼﻰ، ﻭﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﻫﻮ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺑﻪ، ﻭﻗﺪﻡ ﻟﺒﻴﺎﻧﻪ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ، ﻟﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻵﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ.

ﻭﺗﻘﺮﻳﺮﻫﺎ: ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻓﺄﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺼﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﻻ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻛﺸﺮﻳﻚ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ، ﻓﺈﻥ ﺻﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﻪ ﻓﺄﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﺐ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﻻ.

ﻭﺍﻷﻭﻝ: ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻻ ﻏﻴﺮ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻫﻮ ﻣﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﺍﺣﺘﺮﺍﺯﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻛﻮﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﻋﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﺑﻞ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻋﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ (1).

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﺍﺣﺘﺮﺍﺯﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻛﺎﻣﺘﻨﺎﻉ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﻋﻠﺘﻪ. ﻭﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﻘﺴﻤﺎﻥ ﺩﺍﺧﻼﻥ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ، ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻼ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻗﻴﺪﻩ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﺇﻻ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻛﺬﻟﻚ، ﻻ ﻟﻼﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ (2). ﻭﻟﻨﺘﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺑﺬﻛﺮ ﻓﺎﺋﺪﺗﻴﻦ، ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻵﺗﻴﺔ.

(ﺍﻷﻭﻟﻰ): ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﻫﻲ ﺧﻤﺴﺔ:

 ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻌﺎ، ﻭﺇﻻ ﻟﻜﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ.

 ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻭﺟﻮﺑﻪ ﺯﺍﺋﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﻻ ﻻﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻣﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﺍﻟﻤﻐﺎﻳﺮﺓ ﻟﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ (3).

 ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺇﻻ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻨﻔﺼﻼ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ. ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ): ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ، ﻭﻫﻲ ﺛﻼﺛﺔ:

 ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺃﻋﻨﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ، ﺑﻞ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ: ﻛﻜﻔﺘﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻓﺈﻥ ﺗﺮﺟﺢ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻵﺧﺮ، ﺃﻭﻻ.

ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﻪ، ﻓﻴﺼﺒﺮ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻣﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎ، ﺃﻭ ﻣﻤﺘﻨﻌﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ، ﻷﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻮﻯ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ: ﺃﻋﻨﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﺗﺮﺟﻴﺢ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ ﺇﻻ ﻟﻤﺮﺟﺢ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺑﺪﻳﻬﻲ (4).

ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻻﺯﻡ ﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺭﻓﻌﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺍﻧﻘﻼﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻭ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ. ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﻻﺯﻡ ﻟﻼﻣﻜﺎﻥ، ﻭﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻻﺯﻡ ﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻻﺯﻡ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻻﺯﻡ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﻻﺯﻣﺎ ﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ (5) ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺍﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺟﺪ ﻳﻮﺟﺪﻩ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﺪ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻓﺎﻟﻤﻄﻠﻮﺏ (6)، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺍﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺟﺪ ﺁﺧﺮ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﺩﺍﺭ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺁﺧﺮ ﺗﺴﻠﺴﻞ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺃﻳﻀﺎ.

ﻷﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺁﺣﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﺘﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺟﺪ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻃﺮﻳﻘﺎﻥ:

ﺍﻷﻭﻝ: ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺂﺛﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺤﻮﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53]، ﻭﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻓﺈﻧﻪ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﺎﻷﻓﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺔ ﻟﻠﺤﺪﻭﺙ ﺍﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺔ ﻟﻠﺼﺎﻧﻊ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻳﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﺟﺐ ﺻﺪﺭ ﻋﻨﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } [فصلت: 53]. ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻴﻦ ﻣﻌﺎ، ﻓﺄﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻨﺪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ... (7).

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻫﻨﺎ، ﻭﺗﻘﺮﻳﺮﻩ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ، ﻟﺰﻡ ﺇﻣﺎ ﺍﻟﺪﻭﺭ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﻘﺴﻤﻴﻪ ﺑﺎﻃﻞ ، ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻭﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ، ﻓﻴﺤﺘﺎﺝ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻣﺮﻳﻦ.

ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ. ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ: ﺑﻴﺎﻥ ﺑﻄﻼﻧﻬﻤﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻬﻮ ﺇﻥ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻣﺎﻫﻴﺎﺕ ﻣﺘﺼﻔﺔ ﺑﺎﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﻬﺎ ﺑﺠﻤﻠﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ، ﺇﺫ ﻻ ﻭﺍﺳﻄﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺆﺛﺮ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﻤﺆﺛﺮﻫﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺍﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺛﺮ، (ﺁﺧﺮ ﻳﺆﺛﺮﻩ) ﻓﻤﺆﺛﺮﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻓﺮﺿﻨﺎﻩ ﺃﻭﻻ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮﻩ ﻧﻨﻘﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎﻩ ﺃﻭﻻ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ، ﻓﻘﺪ ﺑﺎﻥ ﻟﺰﻭﻣﻬﻤﺎ (8).

ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻭﻫﻮ ﺑﻴﺎﻥ ﺑﻄﻼﻧﻬﻤﺎ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻭﺭ: ﻓﻬﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﺸﺊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ (ﺃ) ﻋﻠﻰ (ﺏ) ﻭ (ﺏ) ﻋﻠﻰ (ﺃ) ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﺫ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺊ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻭﻣﻌﺪﻭﻣﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ.

ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﻗﻒ (ﺃ) ﻋﻠﻰ (ﺏ) ﻛﺎﻥ (ﺍﻷﻟﻒ) ﻣﺘﻮﻗﻔﺎ ﻋﻠﻰ (ﺏ) ﻭﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ، (ﺏ)، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ (ﺏ) ﻫﻮ (ﺃ) ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺗﻮﻗﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻣﺘﻘﺪﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮ ﻓﻴﻜﻮﻥ: (ﺍﻷﻟﻒ) ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻭﻣﻌﺪﻭﻣﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ: ﻓﻬﻮ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻞ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﻻﺣﻘﻪ ﻭﻫﻮ ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺁﺣﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻻﺗﺼﺎﻓﻬﺎ ﺑﺎﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﻓﺘﺸﺘﺮﻙ ﺑﺠﻤﻠﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻓﺘﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺛﺮ، ﻓﻤﺆﺛﺮﻫﺎ ﺇﻣﺎ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﺃﻭ ﺟﺰﺅﻫﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻗﻄﻌﺎ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻼﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺸﺊ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ... ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺰﺅﻫﺎ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺊ ﻣﺆﺛﺮﺍ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻋﻠﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻋﻠﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻃﻞ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻓﻠﻮﺟﻬﻴﻦ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻧﻪ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎ، ﺇﺫ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ، ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ، ﺇﺫ ﻻ ﻭﺍﺳﻄﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻦ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻣﻄﻠﻮﺑﻨﺎ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺁﺣﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺃﻣﺮﺍ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻨﻬﺎ، ﻟﺰﻡ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﺘﻴﻦ ﻣﺴﺘﻘﻠﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﺷﺨﺼﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺁﺣﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﻣﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻻﺣﻘﻪ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﺷﺨﺼﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺍﺳﺘﻐﻨﺎﺅﻩ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﻝ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ، ﻓﻴﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﻘﻴﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻓﺒﻄﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ، ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻥ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﺪﻭﺭ، ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻣﻄﻠﻮﺑﻨﺎ، ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

________________

(1) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻫﻮ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﺊ ﻟﻪ ﺗﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻊ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ [ﻣﻌﻘﺪ] [ﻣﻌﻨﻲ] ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺯ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻛﻮﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﻋﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ.

(2) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻄﺒﺎﻃﺒﺎﺋﻲ: ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻟﻠﻤﺎﻫﻴﺎﺕ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺁﺧﺮ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻳﺴﻤﻰ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺫﻫﻨﻴﺎ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻗﺎﺋﻢ ﻻ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﻮﻫﺮ ﻭﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺽ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺛﻼﺛﺔ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﺴﻢ ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺑﻨﺎﺕ ﻭﺣﻴﻮﺍﻥ ﻭﺇﻧﺴﺎﻥ ﺫﻭ ﻧﻔﺲ ﻧﺒﺎﺗﻴﺔ ﻭﺣﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻧﺎﻃﻘﺔ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻣﻌﻪ ﺁﺛﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭﺧﻮﺍﺻﻬﺎ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺫﺍﺗﺎ ﻭﺍﺟﺪ ﻟﺤﺪﻩ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ (ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺹ 31).

(3) ﺳﺄﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻚ ﺻﺎﻧﻌﺎ، ﻗﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺇﺣﺪﻯ ﺟﻬﺘﻴﻦ، ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﺻﻨﻌﺘﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺃﻭ ﺻﻨﻌﺘﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺪﻭﻣﺔ، ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ (ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ﺹ290) - ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻲ ﺑﻢ ﻋﺮﻓﺖ ﺭﺑﻚ؟ ﻗﺎﻝ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺇﻥ ﺳﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ ﺑﻤﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺭﺑﻚ ﻗﻠﺖ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻭ [ﺫﻟﻚ] ﺃﻧﻲ ﺃﺟﺪﻫﺎ ﺃﺑﻌﺎﺿﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﻣﺆﺗﻠﻔﺔ، ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ (ﻣﺘﺒﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ) ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﺰﻳﺪﺓ [ﺯﺍﺋﺪﺓ] ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻧﻘﺼﺎﻥ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺯﻳﺎﺩﺓ، ﻗﺪ ﺃﻧﺸﺄ ﻟﻪ ﺣﻮﺍﺱ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺟﻮﺍﺭﺡ [ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ] ﻣﻦ ﺑﺼﺮ ﻭﺷﻢ ﻭﺳﻤﻊ ﻭﺫﺍﺋﻖ ﻭﻻ ﻣﺲ ﻣﺠﺒﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻧﺔ ﻻ [ﺗﺪﺭﻙ] ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺪﺭﻙ [ﻣﺪﺭﻛﺔ] ﺻﺎﺣﺒﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺟﺰﺓ ﻋﻦ ﺍﺟﺘﻼﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻻ ﻣﺆﻟﻒ ﻟﻪ ﻭﺛﺒﺎﺕ ﺻﻮﺭﺓ ﻻ ﻣﺼﻮﺭ ﻟﻬﺎ ﻓﻌﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﻟﻬﺎ ﺧﺎﻟﻘﺎ ﻭﻣﺼﻮﺭﺍ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺟﻬﺎﺗﻬﺎ  ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ - ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ 12 - ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻟﻠﺼﺪﻭﻕ ﺑﺎﺏ 41 ﺡ 9 ﺹ 289.

(4) ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﻷﺛﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻘﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ، ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﺑﺸﺮﻁ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻧﻪ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻓﻘﻂ ﻷﻥ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ [ﻛﻤﺎ] ﺍﺗﺼﻔﺖ ﺑﺎﻟﻌﺪﻡ ﺗﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺔ ﻟﺸﺊ ﻣﻨﻬﺎ [ﻣﻨﻬﻤﺎ] ﻷﻥ ﻣﺎ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻳﺪﻭﻡ ﺑﻪ ﻻ ﺑﻬﺎ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻲ ﻗﺎﺑﻠﺔ [ﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ] ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﺗﺼﺎﻓﻬﺎ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺮﺟﻊ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ ﻧﺘﺪﺑﺮ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﻛﻠﻬﻢ ﻗﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻫﻮ ﺍﻻﻣﻜﺎﻥ (ﺱ ﻁ) ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺟﺢ (ﺹ).

(5) ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ.

(6) ﺃﻱ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ.

(7) ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻫﻮ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻛﻞ ﺣﺎﺩﺙ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺄﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻴﺪﻭﺭ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﺘﺴﻠﺴﻞ ﺃﻭ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﺐ ﺃﺻﻼ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ). ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺃﻗﺼﺮ ﻟﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﻣﺘﻪ ﺃﻱ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻟﻜﻮﻥ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﺃﺷﺮﻑ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﺭﺍﺟﻌﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ (ﻃﻮﻋﻲ).

(8)[ﻳﺘﺤﺮﺭ] ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺑﻮﺟﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ، ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻐﻴﺮﻩ [ﻋﻨﻪ] ﻭﺟﻮﺩ ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ، ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻬﺪ ﻫﺬﺍ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺸﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻡ، ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﻬﻲ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻻ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﻻ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻗﺪ ﻗﺮﺭﻧﺎ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻭﻻ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻋﻨﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻭﺍﺟﺐ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ).




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.