المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحسن بن أسد البصري
11-2-2017
قياسات طويلة الأمد لخصائص الهواء
1-6-2021
أبو حيان التوحيدي
28-12-2015
SECOND ORDER REACTIONS
25-9-2018
صحافة المواطن كسلطة خامسة
2023-04-20
الاتعاظ بما مضى من الدنيا
22-7-2016


جمال الدين بن حسين بن محمد علي الگلبايگاني.  
  
1492   09:41 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص154.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الگلبايگاني  (1295- 1377 ه‍) جمال الدين بن حسين بن محمد علي بن علي نقي الموسوي، الگلبايگاني، النجفي، كان فقيها إماميا، مدرّسا، من مراجع التقليد و الإفتاء.

ولد في سعيد آباد (من قرى گلبايگان بإيران) سنة خمس و تسعين و مائتين و ألف، و شرع في تحصيل العلم و هو في طور الصبا، فدرس عند علماء گلبايگان، و توجّه إلى أصفهان، فتابع دراسته بها على: جهانگير خان القشقائي، و ميرزا بديع، و عبد الكريم الجزي، و محمد علي ثقة الإسلام، و آخرين.

و قصد النجف الأشرف، فحضر البحوث العالية على الأعلام: محمد كاظم الخراساني، و علي النهاوندي، و السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، و الميرزا محمد حسين النائيني و اختصّ به، و برع في الفقه و الأصول.

و استقلّ بالبحث و التدريس في مدينة النجف، و اشتهر، و صار أحد مراجع التقليد في عصره.

تتلمذ عليه جمع، منهم: محمد تقي بن صالح آل راضي المالكي النجفي (المتوفّى 1411 ه‍)، و السيد محسن بن علي بن قاسم الجلالي (المتوفّى 1396 ه‍)، و لطف اللّه بن محمد جواد الصافي النجفي، و محمد جواد بن محمود آل مغنية العاملي (المتوفّى 1400 ه‍)، و السيد علي بن الحسن اليزدي الأصفهاني المعروف بالفاني (المتوفّى 1409 ه‍)، و محمد حسين بن عبد الكريم آل زين العاملي (المتوفّى 1402 ه‍)، و حسين بن حسن الخراساني الشهير بالوحيد، و ولده السيد محمد جمال الدين الشهير بالهاشمي، و غيرهم.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: ذخيرة العباد ليوم المعاد (مطبوع) بالفارسية، كتاب الصلاة، كتاب الإجارة، كتاب الطهارة، المكاسب، الوصايا، حاشية على «المكاسب» لمرتضى الأنصاري، رسالة في منجزات المريض، رسالة في الترتب (مطبوعة)، رسالة في الغيبة (مطبوعة)، رسالة في قاعدة لا ضرر و لا ضرار، و رسالة في اجتماع الأمر و النهي، و غير ذلك.

توفّي في النجف سنة- سبع و سبعين و ثلاثمائة و ألف.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)