أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016
6905
التاريخ: 28-7-2016
11576
التاريخ: 28-7-2016
8679
التاريخ: 28-7-2016
3442
|
اولا: الشكل بطريق النقط:
لم يكن الخط الذي وصل الى العرب مضبوطا بالحركات والسكنات بل كان خلوا مما يدل على اشكال الحروف المكتوبة وكان الناس مع ذلك يقرأون الكتابة قراءة صحيحة معتمدين على سياق الكلام وما يقتضيه المقام ودلالة السوابق واللواحق.
وانتشر الاسلام واختلط العرب بالعجم فكان الاعاجم الذين لا يحسنون استعمال العربية وكان النشء الذي جاء نتيجة لمصاهرة العرب للاعاجم على شاكلة امهاتهم الاعجميات فظهر اللحن في القول وخيف على القرآن الكريم ان يتطرق اليه اللحن وعملوا على صيانة القرآن الكريم ولغته.
فطلب زياد بن ابيه وكان واليا على البصرة من ابي الاسود الدؤلي ان يضع طريقة لاصلاح الالسنة وقال له: "ان هذه الحمراء قد كثرت وافسدت من السنة العرب فلو وضعت شيئا يصلح به الناس كلامهم ويعربون به كتاب الله وبعد تردد رضى ابو الاسود وطلب من زياد كاتبا اختاره ابو الاسود من عبد القيس وقال له ابو الاسود: خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد فأذا رأيتني فتحت شفتي بالحرف فانقط واحدة فوقه واذا كسرتهما فانقط واحدة اسفله واذا ضممتها فاجعل النقطة بين يدي الحرف فان تبعت شيئا من هذه الحركات عنه فانقط نقطتينةاخذ يقرأ القرآن بالتأني والكاتب يضع النقط وكلما اتم الكاتب صحيفة اعاد ابو الاسود
ص153
نظره عليها ثم استمر على ذلك حتى اعرب المصحف كله فاخذ الناس هذه الطريقة عنه وشكلوا بها الحروف فكانوا يضعون نقطة فوق الحرف للدلالة على فتحته ونقطة تحت الحرف للدلالة على كسرته ونقطة عن شكاله للدلالة على ضمته ولا يضعون شيئا على الحرف الساكن واذا كان الحرف منوناً كانوا يضعون نقطتين فوقه او تحته او عن شماله.
وكانوا يسمون هذه النقط شكلا لانها تدل على شكل الحرف وصورته ولم تشتهر طريقة ابي الاسود الا في المصاحف حرصا على اعراب القران الكريم اما الكتب العادية فكان شكلها نادراً لان المكتوب اليهم كانوا يعدون ذلك تجهيلا لهم قال بعضهم: "شكل الكتاب سوء ظن بالمكتوب اليه ومن الناس من كان ينفر من الشكل بهذه الطريقة لقبح منظره وقد عرض مرة على عبد الله بن طاهر كتاب مشكول وكان خطه جميلا فقال: "ما اسن هذا الخط لولا كثرة شنيزه والشونيزة الحبة السوداء".
من سورة الروم
ص154
سورة الروم
بسم الله الرحمن الرحيم, ألم, غلبت
1- "الروم في أد
2- "نى الارض و
3- "هم من بعد غلبهم
4- "سيغلبون. في بضع
5- "سنين لله الامر من
6- "قبل ومن بعد ويو
7- "مئذ يفرح ا
ثانيا: الاعجام:
المراد بالاعجام تمييز الحروف المتشابهة بوضع نقط لمنع العجمة او اللبس وقد خلت النقوش التي عثر عليها جميعا من النقط تماما وكذلك كانت الكتابة النبطية التي انتهى الرأي –حتى الان- الى ان الكتابة العربية مشتفة منها او هي اقرب حلقة في سلسلة تاريخ الكتابة الى العربية.
وربما كان من المحتمل ان يقال ان الكتابة استمرت خالية من النقط حتى زمن عبد الملك بن مروان اذ المشهور الى ان اختراع الاعجام كان في زمنه ولكن اقوالا لبعض العلماء والمؤرخين الاسلاميين الاوائل اكدت ان النقط كان معروفا قبل كتابة المصحف الامام (مصحف عثمان) ثم عدل عنه قصداً وجرد القرآن الكريم منه وتذهب بعض الاراء الى ان اختراع الاعجام كان قبل الاسلام فقد كتبت حروف مختلفة على صورة واحدة كالباء والتاء والثاء والياء وكذلك الجيم والحاء والخاء ولكنها تختلف في النطق كل عن الاخرى وليس من المسلم به ان تكون هذه الحروف قد رسمت اول امرها على هذا اللبس هذا فضلا عن انه عثر على كتابات قديمة محررة قبل خلافة عبد الملك فيها اعجام بعض الحروف ومنها البردية المؤرخة سنة 22هـ وبعض حروف كلماتها منقوطة.
ص144
ومن ثم فقد عرف النقط قبل زمن عبد الملك وربما تساهل الكتاب في اثباته اعتمادا على سليقة العربي وطبعه في استعمال لغته العربية عن فطرة اما القرآن الكريم فقد جردت كتابة المصحف الامام قصد التجريد حتى اذا اتسعت رقعة الدولة الاسلامية ودخل اغلناس في دين الله افواجا وكثر الاعاجم الذين اسلموا او فتح العرب بلادهم فاضطروا الى ان يعرفوا العربية قراءة وكتابة لغة الدين الجديد ولغة الحاكم الوافد.
وقد ظل المسلمون يقرأون في مصحف عثمان نيفا واربعين سنة ثم كثر التصحيف في العراق ففزع الحجاج الى كتابه في زمن عبد الملك بن مروان وطلب منهم ان يضعوا علامات لتمييز الحروف المتشابهة ودعا نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يعمر العدواني (تلميذي ابي الاسود الدؤلي) لهذا الامر وكانت عامة المسلمين تكره ان يزيد احد شيئا على ما في مصحف عثمان.
وبعد البحث والتروي قرر نصر ويحيى ادخال الاصلاح الثاني: وهو ان توضع النقط افرادا وازواجا لتمييز الاحرف المتشابهة فلتمييز الدال من الذال تهمل وتعجم الثانية بنقطة واحدة علوية وكذاك الراء والزاي والصاد والضاد والطاء والضاء والعين والغين وجعلا تمييز السين من الشين بأهمال الاولى واعجام الثانية بثلاث نقط لان لها ثلاث اسنان فلو اعجمت بنقطة واحدة لتوهم متوهم ان الجزء الذي تحت النقطة نون والباقي حرفان مثل الباء والتاء تسوهل في اعجامهما واما الباء والتاء والثاء والنون والياء فلم تجعل واحدة منهن مهملة بل اعجمت كلها اما الجيم والحاء والخاء فقد جعلت الحاء مهملة واعجم الاخريان واحدة من تحت والاخرى من فوق.
اما الفاء والقاف فكان القياس ان تهمل اولاهما وتعجم اخراهما بنقطة كباقي الاحرف الزوجية كالدال والذال والراء والزاي وقد ذهب المشارقة الى نقطة الفاء بواحدة من اعلى والقاف بأثنين من اعلى ايضا وذهب المغاربة الى نقط الفاء بواحدة من اسفل والقاف بواحدة من اعلى.
ص156
وبعد ان قررا نقط بعض الحروف واهمال بعضها الاخر اتفقا على جمع الحروف المتشابهة بعضها بجانب بعض وتركا الترتيب القديم وهو ترتيب:
أبجد هوز حطي كلمن.. والترتيب الحديث الذي روعي فيه ترتيب الخارج واولها العين واتبعا ترتيبا اخر وهو ترتيب أ ب ت ث ج ح خ..
ولما كان هذا الاصلاح يستدعي اشتباه نقط الشكل بنقط الاعجام قررا ان تكون نقط الشكل بالمداد الاحمر ونقط الاعجام بنفس مداد الحروف وكتبت المصاحف بهذه الطريقة وان خالفت مصحف عثمان.
واصدر الحجاج امره لكتاب الامارة بأتباع طريقة الاعجام وابلغ عبد الملك بن مروان فاستحسن ذلك وحمل الناس عليه ولم يختص ذلك بالمصاحف فقط بل عم جميع الكتابة حتى عد اهمال الاعجام خطأ في الكتابة يلام فاعله عليه واستمر الامر على اتباع الاعجام الى الان.
وقد جرت عادة العلماء قديما بأن يضبطوا بعض الحروف بالالفاظ فيذكروا اسم الحرف ويتبعوه بالمهملة او المعجمة او الموحدة او المثناة والفوقية او التحتية حذر تطرق الخطأ الى النقط بالقلم ويحذفوا من هذه الالفاظ ما يغني عنه لفظ اخر.
ثالثا: الشكل بطريق الحروف الصغيرة:
اتبع الناس في دولة امية الاصلاح الاول الذي ادخله ابو الاسود والاصلاح الثاني الذي ادخله نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر وفي الدولة العباسية اراد الناس ان يجعلوا الشكل بمداد الكتابة نفسه تيسيرا للامر وقد عنى الخليل بن احمد بهذا الامر فوضع طريقة اخرى للشكل وهي القائمة الان: بأن جعل للفتحة الفاً صغيرة مضطجعة فوق الحرف وللكسرة ياء صغيرة تحته وللضمة واوا صغيرة فوقه وان كان الحرف المحرك منونا كرر الحرف الصغير ووضع للسكون الشديد (وهو ما يصاحب الادغام) رأس شين بغير نقط (سـ) وللسكون الخفيف (وهو ما لا ادغام معه) رأس خاء بلا نقط (حـ) ووضع للهمزة رأس عين (عـ) لقرب الهمزة من
ص157
العين في المخرج ولالف الوصل رأس صاد (صـ) توضع فوق الف الوصل دائما وللمد الواجب ميما صغيرة مع جزء من الدال (مد) وبهذا وضع الخلل ثماني علامات: الفتحة والضمة والكسرة والسكون والشدة والمدة والصلة والهمزة.
وبهذه الطريقة امكن ان يجمع الكتاب بين الكتابة والاعجام والشكل بلون واحد.
صورة شمسية من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم الى المنذر بن ساوى أمير البحرين يدعونه الى الاسلام بخط عربي قديم
ص158
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|