أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-28
1629
التاريخ: 2023-03-26
1628
التاريخ: 2023-03-27
1259
التاريخ: 21-7-2016
1143
|
قال اللّه تعالى في معرض الامتنان : {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال : 63] , و قال عزّ و جلّ: {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران : 103].
يعني بالالفة ، ثم ذمّ التفرقة و زجر عنها فقال : {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران : 103] و قال : { وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا } [آل عمران : 105].
و قال النبي (صلى الله عليه واله): «أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون و يؤلفون»(1) , و قال (صلى الله عليه واله): «المؤمن ألف مألوف و لا خير فيمن لا يالف و لا يؤلف(2)»(3) , و قال (صلى الله عليه واله): «في الثناء على الاخوة في الدّين : من أراد اللّه به خيرا رزقه خليلا صالحا إن نسي ذكره و إن ذكر أعانه»(4).
و قال (صلى الله عليه واله): «من آخى اخا في اللّه رفع اللّه له درجة في الجنّة لا ينالها بشيء من عمله»(5) , و قال (صلى الله عليه واله): «إن اللّه تعالى يقول : حقت محبتي للذين يتزاورون من اجلي و حقت محبتي للذين يتناصرون من أجلي ، و حقت محبتي للذين يتحابون من اجلي ، و حقت محبّتي للذين يتباذلون من اجلي»(6).
و قال (صلى الله عليه واله): «لا تباغضوا و لا تحاسدوا و لا تدابروا و كونوا عباد اللّه إخوانا و لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث»(7).
و قال (صلى الله عليه واله): «المؤمنون هيّنون ليّنون كالجمل الآنف إن قيد انقاد و إن انيخ على صخرة استناخ»(8).(9)
و قال امير المؤمنين (عليه السلام): «اعجز النّاس من عجز عن اكتساب الاخوان و اعجز منه من ضيّع من ظفر به»(10).
و قال النبي (صلى الله عليه واله): «اوثق عرى الايمان الحبّ في اللّه و البغض في اللّه ، و التولي لاولياء اللّه ، و التبرّي عن اعداء اللّه»(11).
و قال السّجاد (عليه السلام): «إذا جمع اللّه الاولين و الاخرين قام مناد فنادى يسمع النّاس فيقول : اين المتحابون في اللّه؟ , قال: فيقوم عنق من النّاس فيقال لهم : اذهبوا إلى الجنة بغير حساب قال : فتلقاهم الملائكة فيقولون ، إلى أين؟ , فيقولون : إلى الجنّة بغير حساب ، قال : فيقولون فأي حزب انتم من النّاس فيقولون نحن المتحابّون في اللّه قال : فيقولون : و أي شيء كانت أعمالكم؟ , قالوا : كنّا نحبّ في اللّه و نبغض في اللّه ، قال: فيقولون : نعم أجر العاملين»(12).
و قال الباقر (عليه السلام): «إذا أردت أن تعلم أنّ فيك خيرا فانظر إلى قلبك ، فان كان يحب أهل طاعة اللّه و يبغض أهل معصيته ففيك خير و اللّه يحبّك ، و إذا كان يبغض أهل طاعة اللّه و يحبّ أهل معصيته فليس فيك خير و اللّه يبغضك و المرء مع من أحبّ»(13).
وقال الصّادق (عليه السلام): «ما التقى مؤمنان قط إلا كان أفضلهما أشدّهما حبّا لأخيه» , و قال (عليه السلام): «كلّ من لم يحبّ في الدّين و لم يبغض على الدين فلا دين له»(14).
__________________
1- احياء علوم الدين : ج 2 , ص 144.
2- وهذا هو السر في الترغيب على التسليم و المعانقة و المصافحة و السعي في انجاح مقاصدهم قال رسول اللّه(صلى الله عليه واله): أولى اناس باللّه و برسوله من بدأ بالسلام، و قال(صلى الله عليه واله): اذا لقى أحدكم اخاه فليسلم و ليصافحه فان اللّه تعالى اكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنع الملائكة، و قال(صلى الله عليه واله): اذا التقيتم فتلاقوا بالتسليم و التصافح، و اذا تفرقتم فتفرقوا بالاستغفار و قال الصادق(عليه السلام): ان المؤمنين اذا اعتنقا غمرتهما الرحمة فاذا التزما لا يريدان بذلك الا وجه اللّه و لا يريد ان غرضا من اغراض الدنيا قيل لهما: مغفورا لكما فاستانفا، و قال النبي(صلى الله عليه واله): من مشى في حاجة اخيه ساعة من ليل او نهار قضاها او لم يقضها كان خيرا له من اعتكاف شهرين، و قال(صلى الله عليه واله): من قضى حاجة لاخيه فكأنما خدم اللّه عمره. الى غير ذلك من الاخبار المرغبة على ما يوجب الالف و المحبة.
3- احياء علوم الدين : ج 2 , ص 144 , الكافي : ج 2 , ص 102.
4- احياء علوم الدين : ج 2 , ص 144 , و الكافي : ج 2 , ص 102.
5- احياء علوم الدين : ج 2 , ص 144.
6- مسند احمد : ج 4 , ص 386 , و ذكر جزء منه في احياء علوم الدين : ج 2 , ص 145.
7- العوالي : ج 1 , ص 433 , و ذيل الحديث في الفقيه : ج 4 , ص 272.
8- الكافي : ج 2 , ص 234.
9- نهج البلاغة : ص 470 , ( من قصار الحكم) حكمة رقم 12.
10- الكافي : ج 2 , ص 126.
11- الكافي : ج 2 , ص 126.
12- الكافي : ج 2 , ص 126.
12- الكافي : ج 2 , ص 127.
14- الكافي : ج 2 , ص 127.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|