المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

ما المقصود بالمواد المفرقة Dispersing Agents المستخدمة في المبيدات وكيف تعمل؟
2023-10-18
الاعجاز القرآني في سن القوانين
3-12-2015
Clique Covering Number
4-3-2022
المصدر وأنواعه
20-10-2014
شروط المال محل الحجز في القانون الجزائري
20-2-2017
إباحة أو صحّة واقعية‌
23-11-2021


أبو طالب بن أبي تراب بن قريش القائني.  
  
1530   08:19 صباحاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص45
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

القائني (..- 1293 هـ) أبو طالب بن أبي تراب بن قريش بن أبي طالب بن يونس الحسيني، القائني البيرجندي الخراساني.

كان فقيها مجتهدا، أصوليا، رجاليا، من أكابر علماء الإمامية.

ولد في قائن، و درس العربية و الأدب و مقدّمات العلوم، و تتلمذ في الفقه و الأصول و غيرهما على أعلام خراسان و أصفهان كالسيد محمد بن معصوم الرضوي المشهدي المعروف بالقصير، و محمّد رحيم بن محمد البروجردي الخراساني، و محمد إبراهيم بن محمد حسن الكرباسي الأصفهاني، و السيد محمد باقر بن محمد تقي الشفتي الأصفهاني المعروف بحجّة الإسلام، و غيرهم.

و ارتحل إلى النجف الأشرف، و تابع دراسته بها على الفقيه الشهير محسن بن محمد بن خنفر، و لازم بحثه مدة طويلة، و انتفع به في علم الرجال، و حصل منه على إجازة الاجتهاد.

و برع في الفقه، و تبحر في الرجال، و نال حظا وافرا من سائر العلوم، و عاد إلى بلاده، و شرع في التدريس و الإفادة و نشر الأحكام، و تصدّى للتأليف في حقول مختلفة، و لفصل الخصومات و ردّ الشبهات.

أخذ عنه محمد باقر بن محمد حسن بن أسد اللّه البيرجندي (1276- 1352 ه‍)، و غيره.

و صنّف كتبا و رسائل، منها: المكاسب، الدروس الفقهية في أبواب الحجّ و القضاء و التجارة و إحياء الموات، رسالة في القضاء و الشهادات، صفوة المقال في أحكام الوقف و ما يتبعه من المسائل، أجوبة المسائل نظير كتاب «جامع الشتات» للميرزا أبي القاسم القمي، تعليقات على الرسالة العملية لأستاذه الكرباسي بالفارسية، رسالة في صلاة المسافر (مطبوعة) رسالة في مناسك الحجّ، ينابيع الولاية في الفقه، الكواكب السبع السيارة في أصول الفقه، تعليقة على رسالة البراءة و الاحتياط من «فرائد الأصول» للشيخ مرتضى الأنصاري، الدرّة في المعارف الخمسة في العقائد، الدرّة الباهرة في المعرفة الممكنة (مطبوع) في التوحيد و الإمامة، الفوائد الغروية في علمي الدراية و الرجال، اللؤلؤة الغالية في أسرار الشهادة (مطبوع مع رسالة في صلاة المسافر و الدرة الباهرة في مجلد واحد)، مرآة الوحدة بالفارسية في الفلسفة، و ما حي الضلالة و الغواية «1» بالفارسية في العقائد.

توفّي في- شوال سنة ثلاث و تسعين و مائتين و ألف بكراتشي (من مدن باكستان)، و هو متوجّه إلى الحجّ.

و له ابن عالم شاعر اسمه أبو تراب (المتوفّى حدود 1328 ه‍).

______________________________

(1) ردّ به على كتاب «شمس الهداية و قالع الضلالة» لملا شمس الهروي مفتي هراة الذي ألّفه سنة (1247 ه‍) للتهجّم على المذهب الشيعي.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)