المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

حلمه وعفوه (عليه السلام)
23-01-2015
The Lytic Cycle Depends on Antitermination by pN
6-6-2021
Reactivity
14-10-2018
بناء سامرا
22-9-2017
بر الوالدين
18-4-2022
المولى هاشم بن زين العابدين التبريزي.
13-2-2018


محمد حسن بن موسى الشرقي.  
  
1725   11:09 صباحاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص569
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشرقي (..- 1277 ه‍) «1» بن حسن بن راشد بن نعمة الخاقاني، الشرقي «2»، النجفي، أحد أعلام فقهاء الإمامية.

ولد في جنوب العراق، و نشأ في النجف الأشرف، و درس مبادئ العلوم، ثمّ حضر على فقهاء عصره: علي و حسن ابني جعفر كاشف‌ الغطاء، و محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر و لازمه و اختص به و صاهره على ابنته، و برع في الفقه، و نال درجة الاجتهاد، و عرف بالزهد و الورع.

ثمّ أصبح من الفقهاء البارزين الذين يقصدون لحلّ المسائل المشكلة، و قد رجع إليه بعض الناس في التقليد و الفتيا في وقت كانت تزخر فيه النجف بفطاحل المجتهدين، و كان يقيم الجماعة في مسجد الخضراء في الصحن الغروي المطهّر.

توفّي في النجف- سنة سبع و سبعين و مائتين و ألف.

و ترك من المؤلفات: شرحا على «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقّق الحلّي في عدّة مجلدات، و حواشي و تعليقات على عدّة كتب.

و أعقب ثلاثة أولاد، أشهرهم الفقيه الشاعر جعفر (المتوفّى 1309 ه‍)، والد الشاعر الشهير علي الشرقي (المتوفّى 1384 ه‍).

______________________________

(1)  و قيل: محمد حسن بن أحمد بن موسى. انظر شعراء الغري 2/ 54 (ترجمة جعفر الشرقي».

(2)نسبة إلى بلاد العراق الجنوبية الشرقية، و آل الشرقي، من بيوت العلم و الأدب، اشتهروا في النجف و عرفوا في أوائل هذا القرن.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)