المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

خصائص واسطة النقل - تعدد الخدمة
3/12/2022
بغض ابن الزبير للعلويين
11-4-2016
خديجة تذهب إلى ورقة بن نوفل
22-4-2017
Fixed phrases
31-1-2022
قوله { شاورهم } تطييب لنفوس أمة محمد (صلى الله عليه واله)
17-3-2022
أسلم مولى ابن المدينة.
7-10-2020


الاعجاز العلمي في القرآن  
  
2216   01:48 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص18-19.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2014 3052
التاريخ: 25-10-2015 65816
التاريخ: 11-7-2016 2228
التاريخ: 7-10-2014 1652

قال تعالى : {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } [الإسراء: 88].

وقال الامام علي ( عليه السلام) (( ان الله تعالى خصكم بالاسلام واستخلصكم له . وذلك لانه اسم سلامة وجُماع كرامة . اصطفى الله تعالى منهجه وبين حججه ، من ظاهر علم وباطن حكم. لا تُتفح الخيرات الا بمفاتيحه ، ولا تُكشف الظلمات الا بمصابيحه ، قد أحمى حماه وأرعى مرعاه . فيه شفاء المشتفي وكفاية المكتفي)).

ان القران الكريم معجزة دائمة مدى الدهر ، ولذلك فان اعجازه لا يقف عند حدّ معين ، ولا يحد بزمن او ثقافة : ((لا تفنى غرائبه ، ولا تنقضي عجائبه)).

ولما كان الكون من عمل الله ، والعلم يبصرنا بأسرار وروائع هذا العمل والقران كلام الله ، فلا بد ان يطابق الكلام العمل . ولهذا نقول :

((ان الكون هو كتاب الله المنظور ، والقران هو كتاب الله المسطور)).

او نقول كما قال احد العارفين :

ان لله كتابين : احدهما ينطق بلسان المقال ، وهو القران .

والاخر ينطق بلسان الحال ، وهو الكون.

وفي القران قضايا علمية عامة تذهل العقول ، سبق بها ركب العلم ، فكانت من آيات الاعجاز في هذا العصر ، وهي لن تقف عند حدّ معين .

ورغم ان القران اكبر معجزة في البلاغة والفصاحة ، فان الجاهلين بالقضايا العلمية هم وحدهم يعتبرون كتاب الله وقفا على ما ألفوا من اعجاز لغوي او سحر في فنون البلاغة والبيان . فان القران انما نزل ليخاطب العقل البشري ويستثيره لتزود بالعلم والتفكر في الايات الالهية ، التي بثها الله في ارجاء الكون.

يقول تعالى في سورة فصلت : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53].

ويقول في اخر سورة (ص) : {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (87) وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ } [ص: 87، 88].

فان ما فيه من انباء علمية تظهر يوما بعد يوم ، مؤكدة على ان دين الاسلام هو دين العلم ، وان نوره سيعمّ الافاق ، وان كره الكافرون .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .