المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تنقل الشحميات في البلازما على شكل بروتينات شحمية و يوجد أربعة صفوف رئيسة من الشحميات في البروتينات الشحمية
31-8-2021
Volutin
17-9-2020
Retrocopies
2-12-2019
أولية خلق العرش
9-06-2015
المماثلة بين المغسل والميت
7-11-2016
مسنون الذكر في التشهد الثاني
2024-09-10


التوبة المنجية  
  
1443   05:24 مساءاً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 99-100 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي يونس وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-5-2021 1812
التاريخ: 10-10-2014 1644
التاريخ: 10-10-2014 2165
التاريخ: 18-11-2014 9332

قال تعالى : {فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} [يونس : 98] .

- رغم أن هذه السورة تبين بالتفصيل تاريخ الأنبياء نوح موسى (صلى الله عليه وآله) ، ورغم أن قصة توبة قوم يونس جاءت بنصف آية وعلى شكل إشارة ، إلا أن هذه السورة سميت بسورة يونس ؛ وربما كان ذلك بسبب حساسية عمل قوم يونس وأهميته ؛ إذ كانوا قد تابوا في اللحظات الأخيرة وقد قبل الله تعالى توبتهم .

- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : إن يونس (عليه السلام) بعثة الله الى قومه وهو ابن ثلاثين سنة وإنه أقام فيهم يدعوهم الى الإيمان بالله والتصديق به واتباعه ثلاثاً وثلاثين سنة فلم يؤمن به ولم يتبعه من قومه إلا رجلان ، فدعا عليهم يونس (عليه السلام) وذهب عنهم الى ناحية أخرى ، فلما رأى أحد المؤمنين ما فعل يونس صعد الى أعلى جبل وصرخ بأعلى صوته في رأس الجبل على القوم وحذرهم من العذاب القريب الذي سيقع عليهم ، فأفزعهم كلامه ووقع في قلوبهم تحقيق نزول العذاب ، فسألوه ماذا يجب عليهم أن يفعلوا فأشار عليهم بأن يعزلوا الأطفال عن الأمهات وقال لهم : عجوا عجيج الكبير منكم والصغير بالصراخ والبكاء والتضرع الى الله والتوبة إليه والاستغفار له ، فلما رأوا ان العذاب واقع بهم عجوا جميعاً بالصراخ والبكاء والتضرع الى الله وتابوا واستغفروا ، وصرخت الأطفال بأصواتها تطلب أمهاتها ، فلما كان ذلك منهم رحمهم الرحمن فاستجاب دعاءهم ، وقبل توبتهم ، وأقالهم عثرتهم ، وأوحى الى إسرافيل أن اهبط الى قوم يونس فإنهم قد عجوا اليّ بالبكاء والتضرع ، وتابوا اليّ واستغفروني فرحمتهم وتبت عليهم وأنا الله التوابُ الرحيم (1) .

نعم يمكن للإنسان – حتى لو كان على حافة الهاوية – أن يحفظ نفسه ويدفع عنها العذاب والبلاء الإلهي بالإيمان والتوبة والدعاء .

لم يكن من بين الأقوام السابقة التي كذبت برسالات الأنبياء إلا قوم يونس تابوا قبل فوات الأوان وآمنوا فنجوا من العذاب الإلهي المحقق .

_________________

1. تفسير مجمع البيان ، ج5 ، ص 177 ، وتفسير الصافي ، ج2 ، ص 296 ، بتصرف واختصار .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .