المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

علاقة الجغرافيا الحيوية بالعلوم الأخرى
26/12/2022
هل يستطيع ربُّك إدخال الدنيا في بيضة؟
25-9-2017
قصة شعب ابي طالب
10-12-2014
طرق زراعة القمح
14/12/2022
أنواع الملوثات في المياه الصناعية وتأثيراتها - الحوامض والقواعد
30-9-2019
ما يكره على الجنب
1-12-2016


عوامل الاطمئنان والأمل  
  
5335   05:07 مساءاً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 117-118 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 5502
التاريخ: 18-5-2016 5413
التاريخ: 23-10-2014 8470
التاريخ: 9-05-2015 5687

قال تعالى : {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد : 28] .

- يمكن ان يكون لنيل الاطمئنان عوامل متعددة ، ولكن برز على رأس تلك العوامل الوعي والعلم .

- إن من يعلم أن لكل ذرة من ذرات عمله حساباً {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} [الزلزلة : 7] ، سيكون مطمئنا ومؤملاً لعمله وفعالياته .

- إن من يعلم أنه خلق على أساس اللطف والرحمة الإلهية {إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ} [هود : 119] يكون مطمئنا ومؤملاً أيضاً .

- إن من يعلم أن الله للظالمين بالمرصاد ، {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} [الفجر : 14] يكون مطمئنا .

- ان من يعلم ان الله حكيم وعليم {الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } [البقرة : 32] ، وأنه تعالى لم يخلق شيئاً عبثا (1) ، يكون حسن الظن بالآخرين .

- إن من يعلم أن طريقه واضح وأن مستقبله خير من ماضيه {وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} [الأعلى : 17] ، يكون قلبه مطمئنا .

- إن من يعلم أن إمامه وقائده إنسان كامل معصوم من كل ذنب وخطأ وقد نصب من الله تعالى ، {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} [البقرة : 124] ، يكون مطمئناً .

- إن من يعلم أن لعمله الحسن سبعة آلاف ضعف من الأجر ، بل بلا نهاية ، ولكن عمله السيئ لا يحسب عليه إلا بمقداره يكون مبتهجاً ومسروراً ، {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 261] .

- إن من يعلم أن الله يحب المحسنين ، {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة : 195] ، سيكون مطمئناً لعمله الحسن .

- إن من يعلم أن عمله الحسن ظاهر وعمله السيئ مستور ، (يا من أظهر الجميل وستر القبيح) يكون مسروراً .

________________

1. كما في قوله : {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } [ المؤمنون : 115] . (الناشر) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .