أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
2373
التاريخ: 20-10-2014
6341
التاريخ: 20-10-2014
3794
التاريخ: 20-10-2014
8084
|
المصدر هو مادل على الحدث مجردا من الزمن. وهو اصل جميع المشتقات.
ويكون لجميع الافعال التامة التصرف، مجردة كانت او مزيدة اما مصدر الثلاثي : فله اوزان كثيرة تعرف بالسماع والرجوع الى كتب اللغة. نحو : فهم وقيام وعلم فان لم يسمع للفعل مصدر، فيمكن مراعاة الضوابط الغالبية الاتية :
أولا : ما دل على حرفه ان يكون على وزن فعالة كتجارة وكتابة.
ثانيأ : ما دل على امتناع ان يكون على وزن فعال كشراد واباء.
ثالثا : ما دل على اضطراب ان يكون على وزن فعلان كغليان – وجولان – وطيران – وخفقان.
رابعا : ما دل على داء ان يكون على وزن فعال كصداع وزكام.
خامسا : ما دل على سير ان يكون على وزن فعيل كرحيل وذميل.
سادسا : ما دل على صوت ان يكون على وزن فعال او فعيل كصراخ – وزئير.
سابعا : ما دل على لون ان يكون على وزن فعلة كحمرة، وخضرة. فان لم يدل المصدر على شيء من ذلك يأت غالبا.
1- مصدر (فعل) المضموم العين على وزن فعولة بضم الفاء والعين او فعالة بفتح الفاء او فعل كسهولة ونباهة وفصاحة وكرم.
2- ومصدر (فَعَل) اللازم المفتوح الفاء المكسور العين على وزن فعل بفتح الفاء والعين كفرح – وعطش – وعرج.
3- ومصدر (فعل) اللازم ايضا المفتوح العين على وزن فعل بضم الفاء والعين – كجلوس – وقعود – وخروج.
ما لم يكن معتل العين فان مصدره يكون اما على (فَعْل) كنوم وصوم او (فِعَال)
ص251
كقيام – وصيام.
4- ومصدر المتعدي منهما على وزن (فعل) بفتح الفاء وتسكين العين –كضرب- ونصر- وفهم – وفتح.
واما المصدر الرباعي فقياسية، ولها اربعة اوزان تختلف باختلاف صيغ الافعال.
الاول : (افعال) لما كان على وزن (افعل) نحو احسن احسانا ويحذف منه الف افعال في الاجوف ويعوض عنها بتاء في الاخر نحو اقام اقامة.
والثاني : (تَفْعِيل) لما كان على وزن (فَعْل) نحو علم تعليما ولكن تحذف منه ياء التفعيل، ويعوض عنها بتاء في اخر المعتل اللام وجوبا نحو : زكي تزكية وغالبا في مهموزها (هنأ تهنئة).
ونادرا في غيرهما نحو جرب تجربة.
والثالث : (مفاعلة- وفعال) لما كان على وزن (فَاعَل) نحو جادل مجادلة وجدالا وسابق سباقا ومسابقة.
واذا كان الفعل مثالا يائيا تعين وزن مفاعلة. نحو ياسر مياسرة.
والرابع : (فَعْلَلَة) لما كان على وزن (فَعلَل) نحو سربل سربلة.
واما مصادر الفعل الخماسي والسداسي فقياسية ايضا – وتكون على وزن ماضيه بضم ما قبل اخره، ان كان مبدوءا بتاء زائدة. نحو : تقدم تقدما ولكن تقلب الالف ياء ويكسر ما قبلها من المعتل الاخر نحو ترجى ترجيا وتقلب هذه الالف همزة في غير ذلك ان سبقتها الف نحو الجاء انزواء اعتراء استيلاء.
ويكسر ثالثه مع زيادة الف قبل اخره ان كان مبدوءا بهمزة نحو انطلق انطلاقا – واستفهم استفهاما.
ص252
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|