أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014
12169
التاريخ: 20-10-2014
7067
التاريخ: 20-10-2014
3374
التاريخ: 2024-11-14
246
|
التمييز : هو اسم نكرة منصوب بمعنى من يذكر لتفسير المقصود من اسم سابق يصلح لان يراد به اشياء كثيرة. نحو : ((رأيت احد عشر كوكبا)) والشمس اكبر الكواكب نورا.
والتمييز قسمان : تمييز مفرد – وتمييز جملة.
فتمييز المفرد المبهم (ويسمى مبينا لإبهام الذات) اربعة انواع.
1- العدد نحو عندي عشرون درهما.
2- ما دل على مقدار : وهو : (ما يعرف به كمية الاشياء) وذلك – اما مساحة نحو: (لي فرسخ ارضا) او وزن نحو عندي رطلا زيتا.
او كيل نحو اشتريت اردبا قمحا.
او مقياس نحو اعطني ذراعا خز.
3- ما دل على ما يشبه المقادر وهو اما ان يشبه المساحة نحو ما في السماء قدر راحة سحابا او الوزن نحو ((فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)) (الزلزلة: 7) او الكيل. نحو عندي حفنة حنطة.
4- ما دل على مماثلة نحو (من لنا بمثلك رجلا ولي مثلك صاحبا او على مغاير نحو ان لنا غيرها ابلا وليس لي غير الله معينا.
ص201
5- ما كان متفرعا من ميزه نحو لي خاتم فضة فالخاتم فرع الفضة.
وحكم تمييز الذا تان ينصب بعد تمام الاسم المفسر والناصب للتمييز في هذا القسم هو ذلك الاسم المبهم وان كان جامدا لأنه شبيه باسم الفاعل لطلبه له في المعنى.
وتمييز هذه الانواع غير محول عن شيء اصلا (ويسمى تمييزا لمميز ملفوظ).
وتمييز الجملة (النسبة) هو ما يفسر جملة باعتبار جهة تعلق النسبة المبهمة الواقعة فيها (ويسمى تمييزا لمميز ملحوظ) وهو نوعان : منقول وغير منقول :
(أ) فالمنقول ما كان اصله فاعلا نحو طاب سعد نفسا ((واشتعل الرأس شبيا)) (مريم :4) أي طابت نفس سعد او مفعولا نحو غرست الارض شجرا ورفعت الرئيس قدرا أي رفعت قدر الرئيس.
(او مبتدأ) نحو انا اكثر منك مالا أي مالي اكثر من مالك.
وحكمه انه يجب نصبه دائما بما في الجملة من فعل كالامثلة السابقة او شبهه نحو سعد كريم عنصرا وهو طيب قلبا.
(ب) وغير المنقول عن شيء. نحو الله دره فارسا وحكمه انه يجوز نصبه – ويجوز جره بمن فتقول (لله دره من فارس).
ص202
ولا يجوز دخول من الا في هذا النوع فقط بخلاف النوع السابق وهو المنقول عن الفاعل او المفعول او المبتدأ فلا يقال طاب سعد من نفس، ولا رفعت الرئيس من قدر ولا انا اكثر منك من مال.
ولا يجوز تقديم التمييز على عامله ولكنه يجوز توسطه بين العامل ومرفوعه نحو طاب نفسا سليم.
والاصل في التمييز ان يكون اسما جامدا ولكنه قد يأتي مشتقا ان كان وصفا ناب عن موصوفه نحو الله دره عالما فان الاصل لله دره جلا علما.
والاصل في التمييز ان يكون نكرة وقد يأتي معرفة لفظا وهو في معنى النكرة. نحو طبت النفس أي نفسا.
وقد يأتي التمييز للتاكيد نحو اشتريت من الكتب عشرين كتابا.
تنبيه
التمييز يوافق الحال في كونه اسما نكرة منصوبة رافعة للابهام ويخالفها في كونه جامدا مفسرا للذات او النسبة لا يتعدد ولا يتقدم علي عامله ولا يكون جملة او شبهها.
ص203
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|