المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

عبد الحسن آل راضي.
30-7-2016
تسميد القمح
20-11-2017
أنواع الضبط الإداري
23-6-2018
بنفسج ازب Viola hirta
20-8-2019
أسباب فقر الدول
27-8-2018
الايزو 9000 (Iso9000)
27-6-2016


الظاهر والباطن في القران الكريم  
  
6324   04:58 مساءً   التاريخ: 18-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص9-10.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-19 1329
التاريخ: 2023-08-27 767
التاريخ: 2023-03-20 1168
التاريخ: 2023-09-24 1084

‏لقد ثبت آن للقرآن ظاهرا وباطنا ، وللباطن اكثر من باطن .

‏من هذا القبيل ما روى العياشي بإسناده عن جابر، قال : سألت الامام الباقر عليه السلام عن شيء من تفسير القرآن، فأجابني . ثم سألته ثانية فأجابني بجواب آخر! فقلت : جعلت فداك، كنت أجبت في هده المسألة بجواب آخر غير هذا ، قبل اليوم! فقال لي : " يا جابر، ان للقرآن ظهرا وبطنا ، ولبطنه بطق، الى سبعة أبطن " .

‏وفي كتاب سليم :

‏قال الامام علي عليه السلام : اني سمعت من رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : ليس من القرآن آية الا ولها ظهر وبطن ، وما من حرف الا وله تأويل {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} [آل عمران : 7] الراسخون نحن آل محمد (1).

‏فمن يعلم هذه البطون غير الأنزع البطين، الذي علمه رسول الله آلف باب من العلم، يفتح له من كل باب آلف باب، حتى تبوأ لقب " باب المدينة ؟ ! ".

____________________

1. كتاب سليم بن قيس ، منشورات دار الكتب الاسلامية ، ص 195 ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .