أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2016
174
التاريخ: 19-4-2016
205
التاريخ: 19-4-2016
115
التاريخ: 19-4-2016
188
|
يحرم قطع الشوك والعوسج وشبهه من الأشجار المؤذية ـ وبه قال أحمد (1) ـ لعموم قوله عليه السلام : ( لا يعضد شجرها ) (2).
وقال الشافعي : لا يحرم ـ وبه قال عطاء ومجاهد وعمرو بن دينار ـ لأنّه مؤذ ، فأشبه السباع من الحيوان (3).
ونمنع المساواة ، والفرق : إمكان الاحتراز غالبا عن الشوك ، وقلّة ضرره ، بخلاف السباع ، ولأنّها تقصد الأذى.
وليس له أخذ ورق الشجر ـ وبه قال أحمد (4) ـ لقوله عليه السلام : ( لا يخبط (5) شوكها ولا يعضد شجرها ) (6).
ولأنّ ما حرم أخذه حرم كلّ شيء منه ، كريش الطائر.
وقال الشافعي : له أخذه ، لأنّه لا يضرّ به (7). وكان عطاء يرخّص في أخذ ورق السنا (8) للإسهال ، ولا ينزع من أصله (9) ، ورخص فيه عمرو بن دينار (10).
ونمنع عدم تضرّر الشجرة به ، فإنّه يضعفها ، وربما أدّى إلى تلفها.
وكذا يحرم أغصان الشجرة ، لأنّ منفعتها به أقوى من منفعة الورق.
__________________
(1) المغني 3 : 364 ، الشرح الكبير 3 : 378.
(2) صحيح البخاري 3 : 18 ، صحيح مسلم 2 : 989 ـ 448 ، سنن أبي داود 2 : 212 ـ 2017 ، سنن النسائي 5 : 211 ، سنن البيهقي 5 : 195.
(3) فتح العزيز 7 : 511 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 226 ، المجموع 7 : 448 ، المغني 3 : 364 ، الشرح الكبير 3 : 378.
(4) المغني 3 : 365 ، الشرح الكبير 3 : 378.
(5) الخبط : خبط ورق العضاة من الطلح ونحوه ، يخبط ، يضرب بالعصا فيتناثر. لسان العرب 7 : 281 « خبط ».
(6) صحيح مسلم 2 : 989 ـ 448.
(7) فتح العزيز 7 : 511 ، المجموع 7 : 449 ، المغني 3 : 365 ، الشرح الكبير 3 : 378.
(8) السنا : نبت يتداوى به. لسان العرب 14 : 405 « سنا ».
(9 و 10) المغني 3 : 365 ، الشرح الكبير 3 : 378.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|