المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



اثر الوراثة والبيئة في الأسرة  
  
1552   12:26 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص111.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 1736
التاريخ: 21-04-2015 1735
التاريخ: 7-10-2014 1863
التاريخ: 22-04-2015 1637

‏اذا انتقلنا الآن الى الآثار المختلفة على الطفل المادية والمعنوية في الأسرة، نجد آثر الوراثة الواضح، فالولد يرث صفات آبيه المادية، كما يرث طباعه وميوله واخلاقه . والمقصود بالآب هنا ليس الوالدين فقط ، بل كل ابائه وامهاته مهما علوا . وقد قالت العرب : الولد سر آبيه، وقالت : كل فتاة بأبيها معجبة . وهذا صحيح ، لآن الولد - صبيا كان آو بنتا - فانه يحمل في خلاياه (الهندسة الوراثية) لأبيه وامه واجداده  بدون ارادته وقصده ، وليس له انفكاك عن ذلك الارث الفطري .

‏والآن إذا نظرنا الى عدة اطفال يعيشون في آسرة واحدة، نجد رغم تشابه العوامل البيتية فيما بينهم ، آن لكل واحد منهم صفات فطرية مستقلة تقوم عليها شخصيته، وآن عامل البيئة لم يستطع آن يطبع آثره عليه الا بمقادير محددة . فأحد الأبناء نجده يحب الأدب والشعر ، واحدهم يحب الهندسة والتكنيك، والآخر يحب الرسم والرياضة ... الخ . ومن هذا المنطلق نرى آن كل شاب منهم ينتخب صديقا له مشابها له في ميوله وعقليته ، فيتخذه صاحبا ورفيقا ، ويراه اقرب إليه من آخيه الذي تربى معه تحت سقف واحد . وقد قيل :

‏كل ولف على ولفه يلفى           حتى الطيور على أشكالها تقع

‏كل ذلك يدل على أثر الفطرة والوراثة الطاغي على شخصية الإنسان وسلوكه وميوله .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .