أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-01-2015
3334
التاريخ: 9-4-2016
3851
التاريخ: 21-4-2016
3856
التاريخ: 29-4-2016
3222
|
لقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) بعدة القاب كريمة منها :
1-الأمين : من ألقاب الإمام (عليه السلام) الأمين لقّب بذلك لأنّه كان أمينا على امور الدين وأسرار خاتم المرسلين وقد منحه هذا اللقب الرسول (صلى الله عليه وآله) فقد قال له : يا عليّ أنت صفيّي وأميني .
2- الهادي :
من ألقاب الإمام (عليه السلام) الهادي فقد كان هاديا للمسلمين ومرشدا للمتّقين ووليّا للمؤمنين وقد اقتبس هذا اللقب من قول النبيّ (صلى الله عليه وآله) : أنا المنذر وعليّ الهادي وبك يهتدي المهتدون .
3 ـ الاذن الواعية : من الألقاب الكريمة للإمام (عليه السلام) (الاذن الواعية) فقد كان (عليه السلام) اذنا واعية لجميع ما انزل على النبيّ (صلى الله عليه وآله) وقد قال له النبيّ حينما نزلت عليه الآية {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة: 12] سألت ربّي أن يجعلها اذنك يا عليّ فقال عليّ : « فما نسيت شيئا بعد ، وما كان لي أن أنسى .
4 ـ المرتضى : من ألقابه الكريمة (المرتضى) لقّب بذلك لأنّ الله ارتضاه وصيّا للنبيّ وخليفة له من بعده أو لأنّ الله تعالى ارتضاه لسيّدة النساء زهراء الرسول زوجا .
5 ـ الأنزع البطين : لقّب الإمام بذلك لأنّه كان ذا صلعة ليس في رأسه شعر إلاّ من خلفه وكان عظيم البطن ولكن بلا بطنة ؛ يقول الجواهري في جوهرته التي رثى بها أبا الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام) :
فيا بن البطين بلا بطنة و يا ابن الفتى الحاسر الأنزع
سأل رجل عبد الله بن عباس حبر الامّة فقال له : اخبرني عن الأنزع البطين فقد اختلف الناس فيه؟ فأجابه ابن عبّاس : أيّها الرجل والله لقد سألت عن رجل ما وطئ الحصى بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله) أفضل منه وإنّه لأخو رسول الله وابن عمّه ووصيّه وخليفته على امّته وانّه الأنزع من الشرك بطين من العلم ولقد سمعت رسول الله يقول : من أراد النّجاة غدا فليأخذ بحجزة هذا الأنزع يعني الإمام .
6 ـ الشريف : أمّا الإمام فهو من أشرف الناس بحسبه ومثله وورعه وتقواه وقد آمن بذلك أعداؤه وخصومه فقد روى المؤرّخون أنّ الجيش العباسي لمّا أحاط بمروان آخر ملوك الأمويّين قال لبعض وزرائه : إنّ هذا الجيش أي الجيش العباسي بحاجة لعليّ فأنكر عليه ذلك وقال له : إنّ عليّا جيش بذاته فقال له مروان : لقد عزب عنك ما أردته إنّ هذا الجيش بحاجة لعليّ في شرفه ونبله فإنّه إذا استولى علينا يستأصل نساءنا وأطفالنا وشيوخنا ولا يتركون منّا نافخ رماد وإذا كان عليّ قائدا للجيش فإنّه لا يعمل ذلك معنا يصدّه شرفه ونبله عن اقتراف ذلك وصدق مروان في تفرّسه فإنّ العبّاسيّين حينما استولوا على الحكم استأصلوا شأفة الأمويّين ومثّلوا حتّى بأمواتهم.
7 ـ بيضة البلد : من ألقابه الكريمة (بيضة البلد) كما كان أبوه بيضة مكّة ومصدر عزّها وشرفها .
8 ـ خير البشر : لقّبه النبيّ (صلى الله عليه وآله) (خير البشر) وقد ورد ذلك في كوكبة من الأحاديث هذه بعضها :
ـ روى الخطيب البغدادي بسنده عن جابر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : عليّ خير البشر فمن امترى فقد كفر .
ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : عليّ خير البشر من شكّ فيه كفر .
ـ روى الخطيب البغدادي عن عليّ (عليه السلام) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : من لم يقل عليّ خير البشر فقد كفر .
وأثرت عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) بهذا المضمون كوكبة اخرى من الأحاديث.
9 ـ سيّد العرب : من الألقاب الكريمة للإمام (عليه السلام) (سيّد العرب) أضفاه عليه النبيّ (صلى الله عليه وآله) قال : أنا سيّد ولد آدم وعليّ سيّد العرب ؛ وروت عائشة أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : ادعوا لي سيّد العرب فقلت : يا رسول الله ألست سيّد العرب؟ قال : أنا سيّد ولد آدم وعليّ سيّد العرب , وروى سلمة بن كهيل قال : مرّ عليّ بن أبي طالب على النبيّ (صلى الله عليه وآله) وعنده عائشة فقال لها : إذا سرّك أن تنظري إلى سيّد العرب فانظري إلى عليّ بن أبي طالب فقالت : يا نبيّ الله ألست سيّد العرب؟ فقال : أنا إمام المسلمين وسيّد المتّقين وإذا سرّك أن تنظري إلى سيّد العرب فانظري إلى عليّ بن أبي طالب .
10 ـ حجّة الله : من ألقابه العظيمة (حجّة الله) فقد كان حجّة من الله على عباده يهديهم للتي هي أقوم وينير لهم طرق الهداية منحه هذا اللقب النبيّ (صلى الله عليه وآله) قال : أنا وعليّ حجّة الله على عباده , وروى أنس بن مالك قال : كنت عند النبيّ (صلى الله عليه وآله) فرأى عليّا مقبلا فقال : يا أنس قلت : لبّيك قال : هذا المقبل حجّتي على أمّتي يوم القيامة .
هذه بعض الألقاب التي أضيفت على الإمام (عليه السلام) وهي تحكي سموّ ذاته وعظيم شأنه ومعالي أخلاقه .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|