أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014
1364
التاريخ: 27-11-2014
2099
التاريخ: 27-11-2014
1448
التاريخ: 27-11-2014
2121
|
سؤال :
قال تعالى : {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} [السجدة : 5] ، وقال : {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج : 4] .
ما هذا اليوم ؟ وما مقداره ، ألف سنة أو خمسون ألف سنة ؟
جواب :
قال القمي في تفسير الآية الأُولى : يعني الأمور التي يُدبّرها والأمر والنهي الذي أَمر به وأعمال العباد ، كلّ ذلك يَظهر يوم القيامة فيكون مقدار ذلك اليوم ألف سنة مِن سنيّ الدنيا (1) .
وروى الكليني في الكافي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ للقيامة خمسين موقفاً ، كلّ موقف مقام ألف سنة ) ثم تلا الآية الثانية (2) .
إذن ، فلا مُنافاة بين الآيتين ، فإنّ أعمال العباد وكلّ شؤون الحياة الدنيا بما فيها مِن تدابير إلهية وأَمر ونهي وتشريع وما عَمِل العباد من خير وشرّ فإنّها تظهر يوم القيامة في أَوّل موقف من مواقفها ، ومِقدارُه ألف سنة ممّا يَعُدّون ، أمّا كل شؤون الحياة في عالم الوجود فإنّها تظهر في طول أمد القيامة ومِقدارُه خمسون ألف سنة حسب مواقفِها الخمسين .
وبذلك صحّ المأثور عن ابن عباس : أنّهما يومان من أيام الله ، أي بُرهتان من الزمان بُرهة أُولى في ألف سنة ، وبُرهة أُخرى شاملة في خمسين ألف سنة (3) .
____________________
(1) تفسير القمي ، ج 2 ، ص 168 .
(2) تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 743 .
(3) الإتقان ، ج 3 ، ص 83 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|