المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



تاج التراجم - أبو المظفر الاسفرايني  
  
2024   03:54 مساءاً   التاريخ: 6-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص330- 332.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : تاج التراجم في تفسير القرآن للعاجم .

المؤلف : أبو المظفر شاهفور بن طاهر بن محمد الاسفرايني .

وفاته : توفي في سنة 471 هـ .

مذهب المؤلف : سني شافعي .

اللغة : الفارسية .

عدد المجلدات : 3 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى – طهران – شركة انتشارات علمي فرهنكي ، 1418هـ - 1375ش .

حياة المؤلف

أبو المظفر شاهبور بن أحمد بن شاهبور [شاهفور] الاسفرايني ، قد مدحه المؤرخون بالمفسر الكبير ، الفقيه ، الأصولي والمتكلم وقد سموه بتعابير كالشيخ الأجل والامام أبو المظفر . لا توجد معلومات كاملة حول جزئيات حياة الاسفرايني . المتيقن أنه كان من محدثي عصره المشهورين وقد سمع الأحاديث من أصحاب الأصم وابي علي الرقا وكانت له نسبة مصاهرة مع أبي منصور البغدادي .

شاهبور الاسفرايني قد سافر كثيراً من أجل طلب العلم كسائر علماء عصره وقد تردد على نيسابور وبغداد اللتين كانتا مركزين علميين في عصره وقد أقام في بغداد ودرّس فيها سنوات عديدة . واستفاد منه طلاب العلوم كثيراً . قد قضى فترة من حياته في طوس وتعرف على الوزير نظام الملك وواصله . يُفهم من كلام عبد الغافر الفارسي والذهبي بأن شاهبور بقي في طوس حتى آخر عمره وتوفي هناك في سنة 471 هـ .

تعريف عام

أحد التفاسير الفارسية المتبقية من القرن الخامس الهجري الذي من حيث الأهمية موازٍ للتفسير الفارسي المنسوب الى الطبري والسور آبادي والبصائر اليمنية وهو ثاني حلقة سلسلة الخراسانيين وبلاشك فقد اثر على التفاسير الفارسية في القرن السادس والسابع الهجري بسبب القدم الزماني والطريقة التي اتخذها في ترجمة الآيات .

من جهة أخرى يعتبر تاج التراجم نقطة تحول فترتين من فترات ترجمة القرآن ، لأن التراجم المعروفة قبل تلك الفترة كانت ترجمة لفظية ولم تلحظ فيها الآراء التفسيرية ، وتراجم ما بعد القرن الخامس كثيراً ما كانت على أساس الاعتقادات وآراء المفسرين . تفسير تاج التراجم نقطة اتصال بين هذين النوعين من الترجمة . بلا شك فان تغيّر وتحوّل الترجمان من فترة ترجمة القرآن الأولى الى الثانية قد تأثرت برأي مؤلف التفسير .

منهجه

للاسفرايني في بداية التفسير مقدمة قد كتب فيها مواضيع يناسب موضوع التفسير كأهمية القرآن ومقامه الرفيع عند المسلمين وبيّن اعجاز القرآن ، ثم دافع عن نظرية صيانة القرآن ووضح نزوله على سبعة أحرف وتحدث عن المفسرين من الصحابة والتابعين وعن نواقص التراجم التي قبله وعن سبب كتابة تفسيره .

قد اهتم هذا التفسير بالعلاقة الخفية بين الآيات ونظامها وسياق الآيات والارتباط الموضوعي بينها . وكالمفسرين في تلك الفترة ، قد أبدى اهتماماً بعلم المناسبات مثلاً قد وضّح أسباب نزول كل سورة وآية والارتباط المعنوي بين آيات كل سورة .

صحيح أنه كان من متكلمي عصره وكان مطلعاً على اعتقادات وآراء المذاهب والفرق الأخرى ، لكنه قلما اشغل باله بهذه البحوث . إلا عندما يقتضي تفسي وترجمة الآية ، يوضّح اعتقاداته كأشعري وفيّ وأحياناً يبيّن أموراً مقابل المعتزلة وبشكل عام مقابل العدلية . يتبع الاسفرايني هذه الطريقة في نظرياته الفقهية ورغم أنه تابع لمذهب الامام الشافعي فقهياً لكنه لا يبدي تعصباً مقابل المذاهب الفقهية السنية الأخرى ، ولو تكون بحوثه أحياناً قياسية ومقارنة مع فقه مذهبه .

من خصوصيات هذا التفسير (كالتفاسير الأخرى في تلك الفترة خاصة التفاسير الفارسية) الاعتناء بذكر قصص القرآن التاريخية .

كان هذا التفسير لسنوات عديدة ملقى على رفوف مراكز الاسناد وزوايا المكتبات الى أن تم تصحيحه وتحقيقه باهتمام شخصين من المحققين ومحبي الميراث الثقافي والديني الأستاذ الهي والأستاذ نجيب مايل الهروي وقد ريّن بمقدمة علمية حول الكتاب والمؤلف وطريقة التفسير ونُسخ الكتاب الخطية ، والآن قد تم انتشاره من قبل مركزين علميين نشريين (مكتب الميراث المكتوب للنشر التابع لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي وشركة الانتشارات العلمية والثقافية ، التابعة لوزارة التعليم العالي) (1) .

ـــــــــــــــــــــــــ

1- أنظر أيضاً مجلة بينات ، عدد 8 ، ص185 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .