المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30



بدائع التفسير الحافظ شمس الدين ابن القيم  
  
6478   03:31 مساءاً   التاريخ: 6-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 276- 284.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : بدائع التفسير الجامع لتفسير الامام ابن قيم الجوزية .

المؤلف : الامام الحافظ شمس الدين ابن القيم .

تاريخ الولادة : ولد في سنة 691هـ - 1292م؛ وتوفي سنة : 751هـ - 1350م .

مذهب المؤلف : حنبلي سلفي .

اللغة : العربية .

تاريخ التأليف : جمعه الكاتب سنة 1413هـ .

عدد المجلدات : 5 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى ، المملكة العربية السعودية ، الدّمام ، دار ابن الجوزي 1414هـ - 1993م ، جمعه ووثق نصوصه وخرج أحاديثه يسري السيد محمد أحمد علي .

حياة المؤلف

هو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر الزرعي ثم الدمشقي الشهير بابن القيم الجوزية .

ولد في السابع من صفر سنة 691هـ ، نشأ في بيت علم وجين ، وابوه شيخ صالح عابد وأخذ عن أبيه الفرائض ووجوده بجوار أبيه في جو المدرسة الجوزية (وهي مدرسة بسوق القمح في دمشق) .

ويقول صديقه وتلميذه ابن كثير في حقه :

(سمع الحديث واشتغل بالعلم وبرع في علوم متعددة ، ولا سيما علم التفسير والحديث والأصلين ، ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية في سنة 712هـ لازمه الى أن مات الشيخ ، فأخذ عنه علماً جماًن مع ما سلف له من الاشتغال ، فصار فريداً في بابه في فنون كثيرة) .(1)

قد أثر ابن تيمية في ابن القيم ، إذ قد لازمه سبعة عشر عاماً الى وفاته ، ولهذا قد كثّر النقل منه بقوله : (قال لي شيخ الإسلام) .

ومن اساتذته أيضاً : أبو الفداء إسماعيل بن محمد الحراني الفقيه الحنبلي (المتوفي 729) وسليمان تقي الدين أبو الفضل ابن قدامة المقدسي (المتوفي 715) .

ومن تلامذته : أبو الفداء بن عمر بن كثير الشافعي صاحب التفسير ، والشيخ ابن رجب عبد الرحمن أوب الفرج بن أحمد (المتوفي 785هـ) .

توفي ابن القيم في الثالث عشر من شهر رجب سنة 751هـ ودفن في مدفن أمه بمقبرة باب الصغير . (2)

آثاره ومؤلفاته

قد بلغت مؤلفاته فيما أحصى بعض الكتاب 66 مؤلفاً (3) منها :

  1. اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية .
  2. الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية .
  3. حادي الأرواح الى بلاد الأفراح .
  4. مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة .
  5. شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل .
  6. إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان .
  7. أحكام أهل الذمة .
  8. التبيان في تفسير القرآن .
  9. أعلام الموقعين عن رب العالمين .
  10. جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام .
  11. مدارج السالكين .

وغيرها من الكتب .

تعريف عام

ليس هذا الكتاب من صنع ابن قيم نفسه ولا من جمعه بهذا النسق ، وليس له تفسير للقرآن مستقلاً ، وأن تمنى في بعض كتبه أن يكون له تفسير للقرآن (4) . بل جمعه ووثق نصوصه وخرّج أحاديثه (يُسري السيد محمد) ، وقد جمعه سابقاً باسم تفسير القيم ، محمد أويس الندوي ، ولكن كان مختصراً ولم يستوعب كثيراً من آيات القرآن الكريم ، وكذلك جمعه علي الحمد الحمد الصالحي من كتب ابن القيم باسم : الضوء المنير على التفسير (5) في ستة مجلدات من أكثر 26 مجلداً من كتبه ونشر مؤسسة النور للطباعة والتجليد مع مكتبة دار السلام رياض .

فهو تفسير غير شامل لجميع الآيات والسور على منهج أهل السنة والجماعة من السلفية ، قد جمع فيه 109 سور ، ولم يذكر سورة القدر والقارعة والفيل وقريش والكوثر .

لم يضع مقدمة للتفسير ، كما صنع ابن تيمية بعنوان مقدمة في أصول تفسير القرآن ، حتى يستطيع الباحث معرفة نقاط أساسية في بيان منهجه .

ومما لاشك فيه تأثر ابن القيم باين تيمية في تفسير القرآن والعقائد والكلام ، وبالتالي يندرج هذا التأثر في التأليف وأيضاً طريقته في التفسير مع توحد المنبع .

ومن الذين تأثروا بابن القيم في طريقته في التفسير الامام محمد عبده ، ورشيد رضا ، والشيخ محمد شلتوت ، والشيخ محمد المدني ، والدكتور محمد عبد الله دراز ، والشيخ أبو الأعلى المودودي . (6)

وكان من الرواد المتأثرين بدعوته ودعوة ابن تيمية في القرن الثاني عشر الهجري محمد بن عبد الوهاب (المتوفي 1206) . (7)

منهجه

وكانت طريقته في التفسير أنه يذكر الآيات ثم يفسرها تفسيراً بيانياً تحليلياً ، فقد أجمل في مكان منه وفسر في موضع آخر ، وما اختصر ف يماك فقد بسطه في موضع آخر .

أما بالنسبة الى منهجه ، فهو يفسر تفسير القرآن للقرآن ، ويتعقد بأن هذا المنهج من أبلغ المناهج في التفسير (8) ، قال يسري السيد محمد في منهج ابن القيم في ذلك :

 (ليس معنى هذا المنهج ، أن ابن القيم يأتي أولاً في تفسير الآية بأختها من القرآن ثم يفسرها من السنة . . ليس بهذا الأسلوب الذي نراه عند كثير ممن وضع تفسيراً للقرآن ، لكن هذا منهج بالاستقراء تراه بارزاً في مؤلفاته ، فابن القيم يبرز الأدلة من الكتاب والسنة ، ويستنبط الأحكام الشرعية بأسلوب سهل مبسط خال من التعقيد بنوعيه اللفظي والمعنوي) . (9)

ويهتم ابن القيم بالتفسير الموضوعي بطبيعة مؤلفاته في استيفاء جوانب الموضوع وتجلية زوايا الفكرة حتى أنه يكاد يمثل ظاهرة بارزة من ظواهر تفسيره ، وعنوان بعض مصنفاته كاف للدلالة على ذلك مثل (أمثال القرآن) ، (أقسام القرآن) ، (الوابل الصيب من الكلم الطيب) (الذكر في القرآن والسنة) ، (حادي الأرواح) (الجنة في القرآن) و (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين) .

وكان في تفسيره لبعض آيات السور ، يذهب الى التفسير الموضوعي لها ، أي ابراز الوحدة الموضوعية المتكاملة للسورة القرآنية ، تلك الوحدة التي تربط بين أركان السورة بعضها الى بعض لتخدم الأهداف التي أنزلت من أجلها ، والتي يمكن أن تكون أساساً لفهم آياتها .

(ثم يفسر القرآن بالسنة ويتناولها بنفسه بالشرح والبيان ويقول : (والسنة كلها تفصيل للقرآن وبيان لمراد الله منه وتبين لدلالته . . فلا تعارض السنة القرآن بوجه ما ، فما كان منها زائداً على القرآن ، فهو تشريع مبتدأ من النبي صلى الله عليه واله تجب فيه طاعته ، ولا تحل معصيته . .) . (10)

ثم ذكر أقساماً كثيرة لبيان السنة للقرآن في بيان الوحي بظهوره على لسانه وبيانه بالتفسير المباشر للآية وبيان ما سئل عنه من الأحكام التي ليست في القرآن . (11)

ومن منهجه : النظر الى اللفظ ودوره في المعنى ، لأنه ليس في القرآن لفظة مهملة ، فاللغة هنا لخدمة القرآن الذي نزل بها ، لا لإخراج القرآن عن المراد منه ، ولهذا يسخّر ابن القيم اللغة تسخيراً بارعاً شيقاً صحيحاً لخدمة القرآن ، فهو ليس المستكثر الممل حتى ليُخّيل للقارئ أن القرآن إنما هو كتاب للنحو ، والصوف ، وعلوم البلاغة ، ودقائق وخفايا القضايا المتعلقة بذلك لا غير ، ولا هو المقل حتى يُظن بُعده عن هذا العلم . (12)

واليك أيها القارئ نموذجاً من بياناته في تفسير قوله تعالى : {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة : 18] ، حيث قال :

(أما (البكم) : جمع أبكم ، وهو الذي لا ينطق . والبكم ، نوعان : بكم القلب وربكم اللسان ، كما أن النطق نطقان : نطق القلب ونطق اللسان ، وأشدهما : بكم القلب ، كما أن عماه وصممه أشد من عمى العين وصمم الأذن) . (13)

وأما بالنسبة الى اتجاهاته ومواقفه ، فانه يتجه اتجاه السلفية في العقائد وأبطال المذاهب والفرق ، كالجبرية والمعتزلة والجهمية والشيعة والخوارج ، ونرى تشابهاً بين ما ذكر ابن تيمية لرد دعوى هذه المذاهب وبين ما ذكر ابن القيم . (14)

ومن موقفه في التفسير : الاجتناب التام عن ذكر الاسرائيليات وينتقد بشدته من يعتمد الاسرائيليات في احتجاجه دون الالتفات لمعارضها الأصول الدين أو للصحيح من الآثار . كما نرى يعرض ما يشوب سير أنبياء الله – صلوات الله وسلامه عليهم – مما قد لا يحذر منه كثير من المؤلفين . وأيضاً يحذر من التفسير بالأحاديث المعلولة والموضوعة وينتقد الجهات السندية والدلالية لها . (15)

(ومن بياناته في تفسير القرآن ، الإشارة الى الاعجاز العلمي في القرآن في الآيات التي فسرها غيره تفسيراً علمياً ، ولابد أن نقرر أن ابن القيم لا يفسر الآيات تفسيراً علمياً بمفهوم أصحابه ، كما بيّن الشاطبي في الموافقات (ج2 /79) والذهبي في التفسير والمفسرون (ج2 /469) بل يحث المسلمين على التفكر والتدبر والنظر في الكون والى ما خلق الله من شيء ، ثم يبين الحكمة في خلق الانسان من الأعضاء والجوارح وعجيب صنعها وقدرة تدبيرها ، ويذكر الأرض مثلاً وما فيها من أرزاق للعباد ، فمثلاً عند تفسير قوله تعالى : {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 20 ، 21] . ، في ما يقرب من أربعين فصلاً أو أكثر من 120 صفحة في : (التبيان في أقسام القرآن) عن بديع صنع الله تعالى في الأرض ، ثم الانسان ، وتكلم عن الاذنين وسرّ شقهما في جانبي الوجه والأنف واللسان ، وعلى أي حال يدافع عن القرآن وعن التشريع وينأى بنفسه عن ربط القرآن بتطورات العلم من نظريات ، ويبيّن اعجاز القرآن في تعليم الانسان ما لم يعلم) . (16)

ومن مواقفه الذي انفردت به نظرية ابن القيم في التفسير عن نظرية ابن تيمية هو الاتجاه الصوفي ، فإنه يكشف عن مظهر بارز من مظاهر تمييز شخصيته عن شخصية أستاذه ، ويبين ما يقوله أصحاب التصرف ببعديه العلمي والنظري ، والتصوف في جانبه العملي يعني في بيان منازل العبودية واختيار الآخرة الباقية على الحياة الدنيا الفانية والزهد فيه ممن بينها ابن القيم من دون تقييد بترتيب منازل الآخرة أو حصرها بعدد معلوم فقال :

(كلام أئمة الطريق على هذا المنهاج : كسهل بن عبد الله التستري ، وأبي طالب المكي ، والجنيد بن محمد ، وأبي عثمان النيشابوري . . فانهم تكلموا على أعمال القلوب وعلى الأحوال كلاماً مفصلاً جامعاً متبيناً مطلقاً من غير ترتيب ولا حصر للمقامات بعدد معلوم ، فانهم كانوا أجل من هذا ، وهمهم أعلى وأشرف ، إنما حائمون على اقتباس الحكمة والمعرفة وطهارة القلوب وزكاة النفوس وتصحيح المعاملة ولهذا كلامهم قليل فيه البركة .

وأما الاتجاه الاشاري الفيضي في التفسير الصوفي ، فانه يدعي القدرة على كشف باطن الآية ، لا لأن معرفة الظاهر المتاح لأصحاب الاشكال والرسوم غير كاف لإدراك المراد من كلام الله تعالى) .

دراسات حول التفسير والمفسر

1 . ابن القيم من آثاره العلمية . للدكتور أحمد ماهر البقري . القاهرة ، الطبعة الرابعة ، 1410هـ - 1990م ، مكتبة نهضة الشرف ، الحجم 24سم ، 412 صفحة .

2 . منهج أهل السنة في تفسير القرآن الكريم . دراسة موضوعية لجهود ابن القيم التفسيرية . للدكتور صبري المتولي ، وهي رسالة دكتوراه ، القاهرة ، دار الثقافة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 1986م ، الحجم 24سم ، 470 صفحة .

3 . منهج ابن القيم في التفسير ، لمحمد أحمد السنباطي ، مطبعة الاميرية ، القاهرة ، 1393هـ - 1973م .

4 . التفسير القيم للإمام ابن القيم . جمعه السلفي المحقق الشيخ محمد أويس الندوي الكهنوي بتحقيق محمد حامد الفقي . القاهرة ، مطبعة السنة المحمدية ، 1368هـ - 1949م ، 24سم ، 631 صفحة .

5 . ابن القيم الجوزية حياته ، آثاره ، موارده . لبكر عبد الله أبو زيد . الرياض ، دار العاصمة ، الطبعة الأولى ، 1412هـ ، الحجم 24سم ، 400 صفحة .

6 . ابن القيم وحسّه البلاغي في تفسير القرآن . الدكتور عبد الفتاح لاشين ، بيروت ، دار الرائد العربي ، الطبعة الأولى ، 1402هـ - 1982م . 229ص .

7 . الامام ابن القيم . توفيق محمد شاهين ، قاهرة ، مكتبة وهبة ، الطبعة الأولى ، 1417هـ - 1997م .

8 . ابن القيم وآثاره في التفسير ، قاسم بن أحمد القئردي ، رسالة جامعية ماجستير من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، رياض ، 1403هـ (كتابنامه قرآن ج1 /100) .

9 . منهج ابن القيم في تفسيره القرآن الكريم . جاسم محمد سلطان الفهداوي ، جامعة بغداد ، العلوم الإسلامية ، 1995م ، ماجستير (الصفار ، الجامع للرسائل والاطاريح ، ص31) (17) .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. البداية والنهاية ، 7 /657
  2. أنظر ترجمته في مقدمة السيد محمد ، بدائع التفسير من يسري ، 1 /27 ، والبقري ، ابن القيم من آثاره العلمية /10 و166
  3. ابن القيم من آثاره العلمية /186 .
  4. بدائع الفوائد ، 1 /141
  5. الرياض ، مؤسسة النور للطباعة ، والتجليد بالتعاون مع مكتبة دار السلام ، 6 مجلدات تاريخ التأليف 1415هـ .
  6. بدائع التفسير ، 1 /78 ، من مقدمة الجامع والمؤلف .
  7. ابن القيم من آثاره العلمية /191
  8. التبيان في أقسام القرآن /187 .
  9. بدائع التفسير ، 1 /80
  10. منهج أهل السنة في تفسير القرآن الكريم /63 .
  11. اعلام الموقعين ، ج2 /314
  12. بدائع التفسير ، ج1 /82
  13. بدائع التفسير ، ج1 /285
  14. البقري ، ابن القيم من آثاره العلمية /56 .
  15. منهج أهل السنة في تفسير القرآن /152؛ وبدائع التفسير ، ج1 /94
  16. بدائع التفسير ، ج1 /97 .
  17. وتفصيل البحث وبيان موقف ابن القيم في الاتجاه الاشاري والصوفي أنظر : منهج أهل السنة في تفسير القرآن للدكتور صبري المتولي في ذيل عنوان : الاتجاه الصوفي ، ص98 ، ومدارج السالكين للمؤلف ، ج1 /149 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .