المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

RP and its lesser forms
2024-03-11
سجدتي السهو
10-10-2016
الجغرافيا علم الاختلاف الإقليمي
30-10-2021
حضانة الدجاج
14-11-2018
القتال على الماء
2-5-2016
الموقف الفقهي من قواعد حل تزاحم الوصايا بالأعيان
2023-06-10


الافعال المقاربة  
  
1736   05:43 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص130- 131
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / كاد واخواتها (أفعال المقاربة) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 1916
التاريخ: 17-10-2014 7743
التاريخ: 17-10-2014 2008
التاريخ: 17-10-2014 1737

تعمل (كاد واخواتها) عمل (كان) فترفع المبتدأ، ويسمى اسمها وتنصب الخبر. ويسمى خبرها نحو (كاد المطر يسقط).

وكاد واخواتها ثلاثة اقسام :

اولا : يدل على المقاربة أي قرب وقوع الخبر – وهي(كاد واوشك وكرب)

ثانيا : ما يدل على رجاء وقوع الخبر وهي : (عسى وحرى واخلولق)

ثالثا : ما يدل على الشروع والبدا في الخبر – وهي : (شرع. وانشأ، وعلق. وطفق. واخذ وهب وبدا وجعل وقام وانبرى).

ويشترط في هذه الافعال ان يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع رابع لضمير يعود الى اسمها. وان يكون متاخرا عنها نحو : (كان النهار ينقضي).

ويجوز ان يتوسط خبر هذه الافعال بينها وبين اسمها فتقول : (كاد ينقضي النهار) ما لم يكن الخبر مقترنا (بان) فلا يجوز فيه ذلك.

المبحث السادس في اقتران الخبر بأن

هذه الافعال من حيث اقتران خبرها (بان) وتجرده منها ثلاثة اقسام :

1-   ما يجب اقتران خبره بها : هو – (حري – واخلولق).

2-   ما يجب تجرده منها : هو – افعال الشروع.

ص130

3-   ما يجوز فيه الوجهان : وهو – افعال المقاربة – وعسى. غير ان الاكثر في (عسى – واوشك) اقتران خبرهما بها. وفي (كاد – وكرب) تجرده منها.

وكل هذه الافعال جامدة، ملازمة صيغة الماضي – الا اربعة (اوشك وكاد وطفق وجعل) فانه يشتق منها مضارع اكثر استعمالا من الماضي في (كاد واوشك) نحو : ((يكاد البرق يخطف ابصارهم)) (البقرة : 20) ونحو (يوشك الثمر ان ينضج).

وقد يستعمل اسم فاعل من اوشك وهو نادر نحو : فانك موشك ان تراها.

وتكون (عسى اوشك واخلولق) تامة متى اسندت الى المصدر المسبوق من (ان) والفعل المضارع المستغني بهما عن الخبر . نحو : ((وعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم)) (البقرة : 216) واذا تقدم على هذه الافعال اسم، هو الفاعل في المعنى، فالاصح ان تبقى بلغظ واحد مع الجميع فيقال : (هند عسى ان تزورنا، والرجلان عسى ان يسافرا، والرجال عسى ان يعودوا) وهلم جراً.

ص131




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.