المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

مطلق absolute
23-5-2017
دور الشيعة في جمع القرآن وحفظه
2024-08-24
مقال نائب الملك في (كوش)
2024-07-24
الاختلاف
4-3-2018
Vowels happY
2024-03-22
هجنبل مشرشر Eremostachys laciniata
30-8-2019


معنى لفظة إلياس  
  
2710   03:40 مساءاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 138-141.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 12094
التاريخ: 22-10-2014 2877
التاريخ: 4-06-2015 6594
التاريخ: 3-1-2016 2358

قم- إيليا : اللّه ربّى . من أنبياء بنى إسرائيل أرسل الى آحاب ملك إسرائيل.

المعارف- إلياس : هو من سبط يوشع بن نون بعثه اللّه الى بعلبك وكانوا يعبدون صنما يقال له بعل ، وملكهم أحب وامرأته أزبيل ، وكان يستخلفها على ملكه إذا غاب.

بحار 5 باب قصّه إلياس وإليا- يروى روايات مربوطة بإلياس وإليا ، ثم يقول : بيان- لا يبعد اتّحاد إلياس وإليا لتشابه الاسمين والقصص المشتملة عليهما.

الملوك الأوّل 17- وقال إيليّا التشبّي من مستوطني جلعاد لأخآب : حيّ هو الربّ إله إسرائيل الذّى وقفت أمامه ، إنّه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنين إلّا عند قولي.

وفي 16/ 29- وملك أخاب بن عمرى على إسرائيل في السامرة اثنتين وعشرين سنة ... حتّى اتّخذ إيزابل ابنة أثبعل ملك الصيدونيّين امرأة ، وسار وعبد البعل وسجد له.

وفي 19/ 19- فذهب [ايليّا] من هناك ووجد أليشع بن شافاط يحرث واثنى عشر فدّان بقر قدّامه وهو مع الثاني عشر فمرّ إيليّا به وطرح ردائه عليه ، فترك‌ البقر وركض وراء إيليّا.

البدء 3/ 99- يقال هو الياس بن العادر من ولد يوشع بن نون. وكان ابن إسحاق يقول : هو الياس بن يسى من ولد هرون بن عمران ، يقال له إلياس والياسين واذر ياسين ، ويقال هو ذو الكفل بعينه ، بعثه اللّه بعد حزقيل الى ملك ببعلبك يقال له آحب وله امرأة يقال لها ازبيل كان يستخلفها ... الخ.

تاريخ الطبري- 1/ 239- إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران. عن محمد بن إسحاق قال : ثمّ إنّ اللّه عزّ وجلّ قبض حزقيل وعظمت في بنى إسرائيل الأحداث ، ونسوا ما كان من عهد اللّه اليهم حتّى نصبوا الأوثان وعبدوها من دون اللّه : فبعث اللّه اليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران نبيّا ... الخ.

الملوك الثاني 2/ 9- ولمّا عبرا قال إيليّا لأليشع اطلب ما ذا أفعل لك ...

وفيما هما يسيران ويتكلّمان إذا مركبة من نار وخبل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليّا في العاصفة الى السماء ، وكان أليشع يرى وهو يصرخ يا أبى يا أبى مركبة إسرائيل وفرسانها ولم يره بعد ... الخ.

يوحنا 1/ 19- هذه هي شهادة يوحنّا حين أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويّين ليسألوه من أنت؟ ... فسألوه إذا ما ذا ، إيليّا أنت ؟ فقال لست أنا. النبىّ أنت؟ فأجاب لا.

والتحقيق

أنّه يظهر من هذه الكلمات أنّ كهنة أورشليم كانوا ينتظرون ظهور المسيح ، وظهور إيليّا ورجعته بعد ما رفع الى السماء ، وظهور النبىّ المطلق وهو نبىّ الإسلام.

ثمّ إنّ كلمة إيليّا قد ضبطت في التوراة العبريّة هكذا- ، أى إليّاهو. وفي الفارسيّة بخطّ العبرىّ مثلها. وفي الفارسيّة ترجمة فاضل خان ، هكذا- إيلياه. وفي العبريّة طبع 1811 م ، هكذا- إيليا ، وفي يوحنّا- إيلياء. وفي اغلب النسخ المتأخّرة المترجمة هكذا- إيليّا.

وأمّا كلمة إلياس : فالظاهر أنّها معربّة من إليّاهو ، أو إيلياه أو إيلياء. وحرف السين تلحق أو اخر الأسماء في اليونانيّة كثيرا كما في هرمس ، ديوجانس ، ديوغانس ، هيردوطس ، يولياس ، طيطوس.

وتوجد في الكلمات المعرّبة وغيرها كثيرا ، كما في إبليس ، برجيس ، بلقيس ، جرجيس ، سندوس ، عبدوس ، طمروس ، طرابلس ، طرطوس ، طغموس ، جرنفس.

راجع باب ما آخره السين من قاموس اللغة تجد فيها لغات كثيرة من هذا القبيل ، وإلحاق السين في غالب موارده : إمّا للوقف والسكت كالهاء ، وإمّا للدلالة على العظمة والمبالغة والكثرة والزيادة.

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} [الأنعام : 85].

فقد عدّ الياس في رديف زكريّا ويحيى وعيسى : إشارة الى أنّ هدايته واجتبائه وتفضيله كان من نوع هدايتهم عليهم السلام. ثمّ قال :

{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ } [الأنعام : 86].

فذكرهم في رديف واحد.

وهذا المعنى منظور في كلّ مورد ذكرت أسماء الأنبياء عليهم السّلام في مقام ذكر فضلهم واجتبائهم وهدايتهم وكيفيّة سلوكهم والعمل برسالتهم ، وليس في الآيات دلالة على تقدّم زمانهم أو تأخّره ، فإنّه أمر مادّى تاريخي لا ربط فيه الى النبوّة والرسالة والهداية والتبليغ.

فيستفاد من الآية الكريمة أنّ إلياس عليه السلام كان في حال التجرّد والانقطاع والتوجّه التامّ والتبتّل الخالص والعبوديّة الكاملة.

{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} [الصافات : 123 - 125].

هذه الآيات الكريمة في مقام ذكر جمع من المرسلين الّذين أرسلوا الى الناس ، فيذكرون واحدا واحدا ويذكر ما هو الجالب من جريان رسالتهم ، ثم يختم بجملة- { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (78) سَلَامٌ عَلَى} [الصافات : 78 ، 79]... الآية.

ففي هذه الآيات أيضا يقول تعالى :

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } [الصافات : 129 ، 130].

فيستفاد من نظم الآيات الكريمة : أنّ المراد من كلمة- إِلْ ‌يٰاسِينَ- هو إلياس المذكور قطعا ، والأقوال الاخر في هذا المورد خلاف نظم الآيات وظاهرها.

_______________

  • - قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .
  • - المعارف - لابن قتيبة بتحقيق ثروت عكاشة ، طبع مصر 1960 م .
  • - البدء والتاريخ - للمقدسي ، ٦ ‏مجلدات ، طبع باريس ١٩١٩ ‏م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .