المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

أهم صفات المؤمن
2023-08-07
تحضير الأسئلة للضيف
11/9/2022
تركيب الكاشي ( الموزائيك والعادي ) - التنفيذ
2023-08-15
Swan and Crawfish
2-8-2016
فرع مشترك common branch
22-5-2018
زاوية محورية axial angle
10-12-2017


معنى كلمة بتر‌  
  
7195   03:41 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص226-227.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 9076
التاريخ: 2-1-2016 7773
التاريخ: 10-12-2015 3221
التاريخ: 4-06-2015 16682

مصبا- بتره بترا من باب قتل : قطعه على غير تمام. ويقال في لازمه بتر يبتر من باب تعب فهو أبتر والأنثى بترى.

صحا- بترت الشي‌ء بترا : قطعته قبل الإتمام. والأبتر المقطوع الذنب ، تقول منه بتر بالكسر يبتر بترا. والأبتر الّذى لا عقب له وكلّ امرئ انقطع من الخير أثره.

مقا- بتر : أصل واحد وهو القطع قبل أن تتمّه.

مفر- البتر يقارب ما تقدّم [بتك] لكن يستعمل في قطع الذنب ثمّ أجرى قطع العقب مجراه ، فقيل فلان أبتر إذا لم يكن له عقب يخلفه. { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} [الكوثر : 3] - أي المقطوع الذكر ، وذلك أنّهم زعموا أنّ محمّدا (صلى الله عليه واله) ينقطع ذكره عن الخير إذا انقطع عمره لفقدان نسله ، فنبّه تعالى أنّ الّذى ينقطع ذكره هو الّذى يشنؤه ، فأمّا هو فكما وصفه اللّه تعالى بقوله- {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح : 4].

والتحقيق

أنّ المادّة يستفاد منها القطع في قبال الإتمام ، لا مطلقا ، مادّيّا أو معنويّا.

{ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} [الكوثر : 3].

أي لا يبقى منه حسن ذكر ولا نسل جميل.

________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .