المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

تركيب ارضيات اللينوليوم - التنفيذ
2023-08-15
سبب نزول قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ} [آل عمران: 199]
28-12-2021
CV phonology
2023-08-02
كهروحراري electrothermal
15-1-2019
ري الكتان
2023-06-01
العنوان المفسر (الموضح)
13/11/2022


معنى كلمة بسق‌  
  
5544   04:00 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 292- 293.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-07 543
التاريخ: 1-2-2016 2725
التاريخ: 3-7-2022 2710
التاريخ: 15-11-2015 5573

مصبا- بسقت النخلة بسوقا من باب قعد : طالت فهي باسقة ، والجمع باسقات وبواسق. وبسق الرجل في علمه : مهر ، وبسق بساقا بمعنى بصق ، وهو إبدال منه.

مقا- بسق : وهو ارتفاع الشي‌ء وعلوّه. قال الخليل : يقال : بسقت النخلة بسوقا : إذا طالت وكملت. ويقال بسق الرجل : طال ، وبسق في علمه : علا.

لسا- بسق الشي‌ء يبسق بسوقا : تمّ طوله. التهذيب : بصق وبسق وبزق‌ واحد ، أبسقت الناقة وأبزقت : إذا أنزلت اللبن .

والتحقيق

أنّ البسوق بمعنى العلوّ في الطول ماديّا أو معنويّا ، وأمّا اللبن : فهو من البصق أو البزق ، تشبيها ببزاق الإنسان.

{وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} [ق : 10].

أي مرتفعات.

وأمّا التعبير بصيغة الجمع المؤنّث في وصف النخل : فهو باعتبار الجماعة ، فانّ النخل جنس وواحده النخلة كتمر وتمرة ، كما في- {أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ } [الحاقة : 7]. ويجوز فيه التذكير باعتبار الجنس ولفظه كما في- {نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر : 20].

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .