المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الاقليم المناسب لزراعة البطاطا
7-3-2017
المراهقة ... كيف نتعامل معها
9-4-2022
علم الكتابة الإعلامية
16-12-2020
التركيب الكيماوي للتمور
7-1-2018
عدم إخراج الذكر في الزكاة إلّا في البقر.
7-1-2016
Kurtosis
20-2-2021


الرؤية الإسلامية للزواج  
  
1752   09:56 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : د. علي قائمي
الكتاب أو المصدر : علم النفس وتربية الأيتام
الجزء والصفحة : ص315
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-9-2018 1958
التاريخ: 30-12-2021 1867
التاريخ: 20-10-2020 2093
التاريخ: 16-12-2021 5356

لا يقبل الإسلام للإنسان ان يعيش حياة مريرة بعد وفاة شريكه وأن يترك الزواج ثانية، وتشكيل اسرة جديدة، فالإسلام لا يحبّذ العزوبة، لأنها ارضية للوساوس الشيطانية والامراض وعدم الاتزان، وللإسلام نداء عام جاء في القرآن الكريم يحث على الزواج وتأسيس الأسرة:ـ {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ...}[النور: 32] كما أن القرآن يعتبر السكينة الناتجة عن الزواج من آيات الله البينات، وكذلك المودة والرحمة التي تتحقق في ظل هذا المشروع المبارك.

والرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يعتبر ذلك سنته ويقول:ـ "من رغب عن سنتي فليس مني.." إنه يأمر بالزواج ويحذر من معصية الرغبة عنه؛ "تزوج وإلا متّ من المذنبين" (المستدرك، ج2 ص ص531).

نهى الإسلام عن العزوبة وحض المسلمين على الزواج والاقبال عليه. فثواب عبادة المتزوج وصلاته تعادل (70) مرة ثواب عبادة الاعزب وصلاته. والإسلام يرى العزاب اسوأ الناس، وأسوأ الموتى هم العزاب، وافضل افراد الامة المتزوجون.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.