المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

مضمون قاعدة « القرعة والاستخارة‌ »
9-4-2022
محور المهارات الشخصية والاجتماعية
22-12-2020
ما هي أهمّ البرامج الروحية التي يجب على السالك إلى الله انتهاجها ؟
21-12-2020
Lee Alexander Lorch
1-1-2018
s-Additive Sequence
3-11-2020
الحركات الالتوائية المختلفة
2024-10-10


معنى كلمة نتق‌  
  
10595   03:45 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 31- 33.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-13 386
التاريخ: 2024-05-29 869
التاريخ: 17-12-2015 8050
التاريخ: 10-1-2016 15247

مقا- أصل يدلّ على جَذب شي‌ء وزعزعته وقلعه من أصله. تقول العرب : نتقت الغرب من البئر : جذبته. والبعير إذا تزعزع حمله نتق عرى حباله ، وذلك جذبه ايّاها فتَسترخى ، وامرأة ناتق : كثر أولادها. وهذا قياس الباب ، كأنّهم نتقوا منها نتقا. وفي الحديث : عليكم بالأبكار فانّهنّ أنتق أرحاما.

صحا- النتق : الزعزعة والنفض ، وقد نتقته أنتقه نتقا. وقال أبو عبيدة في- وإذ نتقنا ، أي زعزعنا ، وفرس ناتق : إذا كان ينفض راكبه. ونتقت الجلد ، أي سلخته.

لسا- النتق : الزعزعة والهزّ والجذب والنفض. ونتق الشي‌ء ينتقه وينتقه نتقا : جذبه واقتلعه. وفي التنزيل- وإذ نتقنا الجبل فوقهم ، أي زعزعناه ورفعناه. وجاء في الخبر : إنّه اقتلع من مكانه. ونتقت السقاء والجراب وغيرهما من الأوعية نتقا : إذا نفَضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتّى يستخرج ما فيه.

قع- (ناتق) أبعد ، أزاح ، قلع ، نزّ ، رشح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع اهتزاز ، ومن مصاديقه : نتق السقاء. ونتق الدلو من البئر. ونتق البعير حمله وعرى حباله. ونتق الحبلى الجنين حتّى تخرجه كما في نتق الجراب والسقاء. ونتق الفرس راكبه. ونتق الجلد وسلخه.

وسبق في الهزّ : إنّه تحريك في نفس الشي‌ء من دون نظر الى انتقال في‌ المكان . فالأصل يلاحظ فيه هذان القيدان.

وبين المادّة وموادّ النتج والنتح والنتخ والنتر والنتف : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مفهوم الجذب والحركة.

وأمّا حديث- أنتق أرحاما : فانّ المرأة إذا كانت بكرا توجب جلب عواطف الأرحام طبيعة وفطرة ، من نفسها ومن أرحام الطرفين. وأمّا الثيّب : فكأنّها ليست وصلتها جديدة حديثه.

{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ} [الأعراف : 171] سبق في الجبل إنّه عبارة عن كلّ ما يكون عظيما بالطبيعة والفطرة ، ومن مصاديقه تلك الجبال المعروفة. والنتق جذب شي‌ء مع اهتزاز فيه ، فالجبل لا يختصّ معناه بالجبل المعروف ، بل يمكن أن ينطبق على سحاب عظيم يجذب الى جانب فوق رءوسهم حتّى يظلّوا به.

ويصحّ أيضا أن يكون المراد تمايل قسمة أو قلّة من الجبل الى جانب كان بنو إسرائيل يسكنون في تلك الناحيّة ، حتّى يستقرّوا في ظلّها مع توحّش من جهة وقوعها. ولكنّ المعنى الأوّل أوفق وأقرب من الذهن. واللّه أعلم بخصوصيّات المورد.

وينطبق الجبل أيضا على طيور متجمّعة كالجراد ، فانّها قد توجد على كثرة فوق الإحصاء ، فإذا طارت تكون كالسحاب المظلّ ، وإذا جلست أكلت قاطبة الأشجار والنباتات بحيث لا يبقى منها شي‌ء.

ويؤيّد هذا : ما ورد في تفسير البرهان : من التعبير عن الجبل بالطائر.

ويؤيّده أيضا الآية الكريمة :

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} [الأعراف : 133] فانّها نزلت أيضا في بنى إسرائيل.

ومفهوم النتق والاهتزاز أيضا يؤيّد هذا المعنى ، وكذلك تحقّق معنى التظليل وصدق عنوان- وظنّوا أنّه واقع بهم.

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .