أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
3386
التاريخ: 15-10-2014
1898
التاريخ: 15-10-2014
6039
التاريخ: 22-3-2016
3184
|
هو أبو الحسن علي بن ابراهيم بن هاشم القمي المتوفى سنة (329) من مشايخ الحديث ، روى عـنـه الـكـلـيني وكان من مشايخه ، واسع العلم ، كثير التصانيف ، وكان معتمد الاصحاب قال النجاشي : ثقة ثبت معتمد صحيح المذهب واكثر رواياته عن ابيه ابراهيم بن هاشم ، اصله من الكوفة وانتقل الى قم يقال : انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم ، وهو ايضا ثقة على الارجح ، حسن الحال .
وهذا التفسير ، المنسوب الى علي بن ابراهيم القمي ، هو من صنع تلميذه ابي الفضل العباس بن محمد بـن الـقاسم بن حمزة بن الامام موسى بن جعفر(عليه السلام) وهو تلفيق من املاءات القمي ، وقسط وافر من تفسير ابي الجارود .
فكان ما اورده ابو الفضل في هذا التفسير من احاديث الامام الباقر ، فهو من طريق ابي الجارود ، وما اورده مـن احـاديث الامام الصادق (عليه السلام) فمن طريق علي بن ابراهيم ، واضاف اليهما بأسانيد عن غير طـريـقهما فهو مؤلف ثلاثي المأخذ ، وعلى أي حال فهو من صنع ابي الفضل ، ونسب الى شيخه ، لان اكثر رواياته عنه ، ولعله كان الاصل فأضاف اليه احاديث ابي الجارود وغيره ، لغرض التكميل .
وابـو الـفضل هذا مجهول الحال ، لا يعرف الا انه علوي ، وربما كان من تلاميذ علي بن ابراهيم ، اذ لم يثبت ذلك يقينا ، من غير روايته في هذا التفسير عن شيخه القمي .
كما ان الاسناد اليه ايضا مجهول ، لم يعرف من الراوي لهذا التفسير عن ابي الفضل هذا.
ومـن ثـم فـانـتساب هذا التفسير الى علي بن ابراهيم امر مشهور لا مستند له اما الشيخ محمد بن يعقوب الكليني ، فيروي احاديث التفسير عن شيخه علي بن ابراهيم من غير هذا التفسير ، ولم نجد من المشايخ العظام من اعتمد هذا التفسير او نقل منه .
منهجه في التفسير.
يبدا هذا التفسير بذكر مقدمة يبين فيها صنوف انواع الآيات الكريمة ، من ناسخ ومنسوخ ، ومحكم ومتشابه ، وخاص وعام ، ومقدم ومؤخر ، وما هو لفظه جمع ومعناه مفرد ، او مفرد معناه الجمع ، او ماض معناه مستقبل ، او مستقبل معناه ماض ، وما الى ذلك من انواع الآيات وليست بحاصرة .
و بـعـد ذلـك يبدا بالتفسير مرتبا حسب ترتيب السور والآيات آية فآية ، فيذكر الآية ويعقبها بما رواه عـلـي بـن ابـراهيم ، و يستمر على هذا النمط حتى نهاية سورة البقرة ومن بدايات سورة آل عـمـران نراه يمزجه بما رواه عن ابي الجارود ، وكذا عن غيره من سائر الرواة ، ويستمر حتى نهاية القرآن .
وهـذا الـتـفسير في ذات نفسه تفسير لا بأس به ، يعتمد ظواهر القرآن ويجري على ما يبدو من ظاهر اللفظ ، في ايجاز واختصار بديع ، ويتعرض لبعض اللغة والشواهد التاريخية لدى المناسبة ، او اقـتضاء الضرورة لكنه مع ذلك لا يغفل الاحاديث المأثورة عن ائمة اهل البيت ، مهما بلغ الاسناد من ضـعـف ووهـن ، او اضـطـراب في المتن ، وبذلك قد يخرج عن اسلوبه الذاتي فنراه يذكر بعض المناكير مما ترفضه العقول ، ويتحاشاه ائمة اهل البيت الاطهار لكنه قليل بالنسبة الى سائر موارد تفسيره فالتفسير في مجموعه تفسير نفيس لولا وجود هذه القلة من المناكير وقد اشرنا الى طرف من ذلك ، عند الكلام عن التفاسير المعزوة الى ائمة اهل البيت .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|