المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

علم المسلمين بإفلات قافلة قريش
11-5-2017
حرمة القتال في الشهر الحرام
2024-09-19
اول جدول دوري
12-3-2018
Thyroid Gland
1-11-2015
21- عصر الاسرة السابعة والعشرين
3-10-2016
أنواع الأزمات ومراحلها
2023-02-10


معنى كلمة يقن  
  
4155   02:38 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص51-54.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 9162
التاريخ: 17-5-2022 2243
التاريخ: 15-12-2015 2503
التاريخ: 2024-10-05 331

مقا- يقن : اليقن واليقين : زوال الشكّ يقال : يقنت ، واستيقنت ،  وأيقنت .

مصبا- اليقين : العلم الحاصل عن نظر واستدلال ، ولهذا لا يسمّى علم اللّه يقينا . ويقن الأمر ييقن يقنا من باب تعب : إذا ثبت ووضح ، فهو يقين فعيل بمعنى فاعل ، ويستعمل متعدّيا أيضا بنفسه وبالباء ، فيقال : يقنته ويقنت به وأيقنت به ، وتيقّنته واستيقنته  أي علمته .

الفروق 63- الفرق بين العلم واليقين : أنّ العلم هو اعتقاد الشي‌ء على ما هو به على سبيل الثقة . واليقين هو سكون النفس وثلج الصدر بما علم . ولهذا لا يجوز أن يوصف اللّه تعالى باليقين . ويقال : ثلج اليقين وبرد اليقين . ولا يقال :

ثلج العلم وبرد العلم . وقيل : الموقن : العالم بالشي‌ء بعد حيرة الشكّ . والشاهد أنّهم يجعلونه ضدّ الشكّ ، فيقولون : شكّ ويقين . وقلّما يقال شك وعلم . فاليقين ما يزيل الشكّ دون غيره من أضداد العلوم .

كلّيات- اليقين : الاعتقاد الجازم الثابت المطابق للواقع . وقيل : عبارة عن العلم المستقرّ في القلب لثبوته من سبب متعيّن له بحيث لا يقبل الانهدام ، من يقن الماء في الحوض إذا استقرّ ودام . واليقينيّات ستّ : أوّلها- الأوّليّات وتسمّى البديهيّات . ثانيها- المشاهدات الباطنيّة وتسمّى وجدانيّات . وثالثها- التجربيّات . ورابعها- المتواترات . وخامسها- الحدسيّات وهى ما يجزم به العقل لترتيب دون ترتيب التّجربيّات مع القرائن . وسادسها- المحسوسات .

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو العلم الثابت في النفس بحيث لا يقبل الشكّ وفيه سكون للنفس وطمأنينة .

وسبق في العلم : الفرق بينه وبين ما يرادفه فراجعه .

وفى- فرهنگ تطبيقي : إنّ المادّة قد اخذت من اليونانيّة والآراميّة ، والأصل- إيگون ، إيقونا . فاليقين فعيل وهو العلم الثابت وفيه سكون للنفس وطمأنينة له : كما في :

{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر: 99]. { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} [الواقعة: 94، 95] . {وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50) وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ } [الحاقة: 50، 51]. {كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ } [التكاثر: 5 - 7]. {وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ } [المدثر: 46، 47]. قلنا إنّ اليقين هو العلم المتّصف بالتثبّت والاطمينان ، وهذا المعنى مطلق ، فإذا اريد منه مفهوم اليقين على نحو الاطلاق : فيقال إنّه علم يقين  أي علم في مرتبة اليقين . وإذا لوحظ فيه قيد نقطة المركزيّة الّتي منها تجرى الآثار وينبع التصميم والقاطعيّة والعلم : فيقال إنّه عين اليقين ، فكأنّه مركز لنشوء اليقين وتحقّقه . وإذا لوحظ فيه حاقّ اليقين وثباته وطمأنينته من حيث هو وبذاته وفى ذاته : فيقال : انّه حقّ اليقين . وهذا هو أقوى مرتبة من مراتب اليقين .

ففي الآية الاولى عبّر باليقين المطلق : فانّ النظر الى حصول مطلق اليقين بالعبادة ، وهو يختلف باختلاف الأفراد وعباداتهم .

وهكذا في الآية الخامسة : فانّ اليقين الحاصل في موضوع يوم الدين بعد التكذيب تختلف مراتبه باختلاف الحالات والمشاهدات .

وفى الرابعة : عبّر بعين اليقين بعد حصول علم اليقين ، فيشار الى المرتبة الاولى ثمّ الى الثانية من اليقين .

وفى الثانية والثالثة : يعبّر بحقّ اليقين ، وهو المرتبة الثالثة الكاملة الثابتة التامّة من اليقين ، حيث إنّهم يشاهدون عوالم الآخرة ويدركون آثارها في أنفسهم ويتأثّرون منها ، حيث إنّ الحسرة وحرارة الجحيم تنفذ في أبدانهم وأنفسهم وترسخ فيها .

وأمّا اليقين الحاصل من العبوديّة : فانّ حقيقة العبوديّة عبارة عن التذلّل‌ التامّ في قبال عظمة المولى حتّى تنتفى الأنانيّة ويطابق التكوين ، وهذه العبوديّة لابدّ أن تتحقّق في جميع الحركات والأعمال والحالات بحيث لا يرى منه عمل إلّا في رضا مولاه وفى جهته .

فحينئذ يرتفع أيّ شي‌ء يكون حائلا وحاجبا وفاصلا بينه وبين مولاه ، ويتحقّق حالة الشهود واللقاء واليقين .

وأمّا الإيقان : فهو إفعال ويدلّ على قيام الحدث بالفاعل ويكون النظر فيه الى نسبته أوّلا الى الفاعل ثمّ الى المفعول .

 {قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [البقرة: 118]. {أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ } [النمل: 82]. { وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} [الذاريات: 20]. {رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} [السجدة: 12].  فيلاحظ في هذه الأفعال جهة نسبة الفعل الى الفاعل وقيامه به .

فالنظر فيها الى هذه الجهة ، لا الى جهة التعلّق والوقوع .

وأمّا الاستيقان : فهو استفعال ويدلّ على ميل وطلب لحصول فعل ، كما في الطلب والتمايل الى حصول اليقين .

 {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا} [النمل: 14]. {وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} [الجاثية: 32] .

يراد الطلب والتمايل الى تحصيل اليقين إثباتا أو نفيا .

____________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .