أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2655
التاريخ: 17/11/2022
1601
التاريخ: 4-06-2015
8743
التاريخ: 26-12-2021
2302
|
مصبا- هزئت به أهزأ من باب تعب , وفي لغة من باب نفع : سخرت منه , والاسم الهزء وتضمّ الزأي , وتسكن للتخفيف أيضا.
مقا- هزأ : كلمة واحدة , يقال : هزء واستهزأ : إذا سخر.
التهذيب 6/ 369- قال يونس : إذا قال الرجل هزئت منك , فقد أخطأ , إنّما هو هزئت بك واستهزأت بك. وقال الليث : الهزء : السخريّة , ورجل هزأة : يهزأ بالناس , ورجل هزأة : يهزأ به.
الفروق 210- الفرق بين المزاح والاستهزاء : أنّ المزاح لا يقتضى تحقير من يمازحه ولا اعتقاد ذلك , ولكن يقتضى الاستيناس بهم , والاستهزاء يقتضى تحقير المستهزأ به واعتقاد تحقيره.
والفرق بين الاستهزاء والسخريّة : أنّ الإنسان يستهزئ به من غير أن يسبق منه فعل يستهزئ به من أجله. والسخرية يدلّ عليه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق تحقير وإهانة من دون توجّه الى جهة , سواء كان بقول أو بعمل.
والاستهزاء بمعنى طلب التحقير بأي وسيلة كان بنفسه أو بغيره , فالنظر فيه حصول الإهانة والتحقير. كما أنّ النظر في الهزء الى مطلق الحقارة وهو اسم مصدر يدلّ على ما يتحصّل من الفعل , كالغسل.
{وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا } [البقرة : 231]. { وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا } [الفرقان : 41]. {وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا } [الكهف : 106]. {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة : 67] الهزء والهزو والهزء بمعنى واحد , كالكفو والكفء. أي المعنى الحدثيّ من حيث هو عاريا عن النسبة كالطهر والغسل. فيراد من الهزو نفس مفهوم الحقارة والهون والخفّة من حيث هو من دون أن يلاحظ فيه انتساب الى شيء.
دون أن يلاحظ فيه انتساب الى شيء.
{قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ} [التوبة : 65]. {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [الحجر : 11]. {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [يس : 30] وهذا من موارد التحسّر والتأسّف العظيم , حيث إنّ الناس لا يتوجّهون إلّا الى الحياة الدنيويّة المادّيّة , وليس للمعنويّات والحقائق والمعارف عندهم من ثمن وقيمة , بل يواجهونها بالاستحقار والاستخفاف , فهم متوغّلون في الجهل والظلمة والهوان والغفلة.
والتعبير بالاستهزاء دون الهزء : إشارة الى أنّ هذا العمل إنّما يعود ضرره وخسرانه اليهم , ولا يؤثّر هذا الطلب منهم إلّا في أنفسهم , فليس المتحقّق منهم إلّا طلب الهزء وإرادته دون التحقير خارجا.
{اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [البقرة : 15] الاستهزاء من اللّٰه المتعال في قبال استهزائهم- {قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } [البقرة : 14] وهذا مجازاة بمثل ما كانوا مستهزئين.
واستهزاؤ اللّٰه عبارة عن تحقير شأنهم واستخفاف مقامهم وسلب التوفيق والتأييد عنهم وقطع الرحمة والفضل واللطف عنهم , وإملاؤهم حتّى يمتدّوا في الضلال والطغيان , وهذا غاية التحقير.
{وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [هود : 8]. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر: 95] الحيق هو النزول مع الاحاطة- راجع الحوق.
فظهر أنّ استهزاءهم باللّٰه وبالرسول وبآياته والدين والصلاة , جميعها ترجع الى الحياة الآخرة وعالم ما وراء عالم المادّة.
وقد يحيق بهم ما كانوا به يستهزءون , من مقدّمات الموت , وآثار عالم الآخرة بفناء الدنيا ولذّاتها , وظهور صدق قول اللّٰه تعالى وصدق أخبار الرسول وصدق أنباء القيامة.
__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|