أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016
16913
التاريخ: 9-12-2015
11226
التاريخ: 7-4-2022
2329
التاريخ: 10-12-2015
3414
|
مصبا- هجد هجودا من باب قعد : نام بالليل , فهو هاجد , والجمع هجود مثل راقد ورقود. وهجد أيضا : مثل ركع , وهجد أيضا : صلّى بالليل , فهو من الأضداد.
مقا- هجد : اصيل يدلّ على ركود في مكان , يقال : هجد : إذا نام. والهاجد : النائم , وان صلّى ليلا فهو متهجّد , كأنّه بصلاته ترك الهجود عنه , وهذا قياس مستعمل , كما يقال رجل آثم , فإذا كره الإثم وانتفى منه قيل متأثّم.
التهذيب 6/ 36- قال الليث : هجد القوم : إذا ناموا , وتهجّدوا : إذا استيقظوا للصلاة. وعن أبى عبيدة : الهاجد : النائم , والهاجد : المصلّى بالليل.
ابن بزرج : أهجدت الرجل أنمته , وهجّدته : أيقظته. وقال غيره : وهجّدت الرجل : أنمته , والمعروف من كلام العرب : أنّ الهاجد النائم. وأمّا المتهجّد فهو القائم الى الصلاة من النوم آخر الليل , وكأنّه قيل له متهجّد لإلقائه الهجود عن نفسه , كما أنّه قيل للعابد متحنّث , لإلقائه الحنث عن نفسه وهو الإثم.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التفرّغ عن المشاغل المادّيّة بتوجّه في سهر أو نوم واستراحة أو بعبادة في اللّٰه المتعال. والتهجّد تفعّل ويدلّ على المطاوعة والاختيار , أي اختيار التفرّغ طوعا في الليل , فانّ هذا المعنى لا يمكن تحقّق مصداقه الّا في محيط الليل غالبا.
فليست مفاهيم الليل والصلوة والنوم من أجزاء الأصل - وأمّا مفهوم إلقاء الهجود : فلا يدلّ عليه الصيغة.
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء : 79] الضمير راجع الى البعض المستفاد من الليل , والنافلة حال من التهجّد , أي إنّ هذا التهجّد يكون لك من النوافل , والتأنيث باعتبار المدّة والحالة- راجع النفل.
وذكر الليل يدلّ على انّ مفهوم الليل غير مأخوذ في المادّة.
واطلاق التهجّد من جهة المتعلّق : يدلّ على أنّ المطلوب مجرّد التفرّغ , لأي برنامج روحانيّ , من ذكر أو صلاة أو فكر أو توجّه. والمناسب بموضوع التفرّغ هو التوجّه والتفكّر , ثمّ العبادة البدنيّة.
ويدلّ على هذا قوله تعالى- {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } [الإسراء : 79], فانّ تفكّر ساعة في محلّ فارغ وقلب خالص يعادل عبادة سنة , بل وسنوات , لإيجابه شهود معارف إلهيّة وحقائق روحانيّة.
___________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|