المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الموصول
16-10-2014
رأي العلماء في الامام الباقر
22-8-2016
The Fed-Dirac Integral
20-5-2017
Blood Clotting
14-12-2015
طرق تكاثر الكيوي
1-12-2020
شروط التبني قديما
7-6-2022


معنى كلمة مرد‌  
  
8305   04:44 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 75- 77.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 7321
التاريخ: 21-10-2014 2447
التاريخ: 19-11-2015 6659
التاريخ: 10-6-2016 2800

مقا- مرد : أصل صحيح يدلّ على تجريد الشي‌ء من قشره أو ما يعلوه من شعره. والأمرد : الشابّ لم تبد لحيته. ومرد يمرد. ومرّد الغصن تمريدا : ألقى عنه لحاءه فتركه أمرد , ومنه شجرة مرداء. والمرداء : رملة منبطحة لانبت فيها والجمع مرادى. والمارد : العاتي. وكذا المريد , كأنّه تجرّد من الخير. والأمرد من الخيل : الّذى لا شعر على ثنّته , والممرّد : البناء الطويل , وهو قياس الباب , لأنّه كأنّه مجرّد يشبه الشجرة المرداء. وتمرّد فلان زمانا : بقي أمرد. وقولهم مرد الطعام : هو من الإبدال , والأصل مرس.

مصبا- مرد الغلام مردا من باب تعب : إذا لم تنبت لحيته فهو أمرد. ومرد يمرد من باب قتل : إذا عتا , فهو مارد. ومردت الطعام من باب قتل : مرسته.

لسا- مرد : المارد : العاتي. مرد على الأمر يمرد مرودا ومرادة , فهو مارد ومريد , وتمرّد : أقبل وعتا , وتأويل المرود : أن يبلغ الغاية الّتى تخرج من جملة ما عليه ذلك الصنف. والمرّيد : الشديد المرادة , مثل الخمّير. والمرود على الشي‌ء : المرون عليه , ومرد على الكلام : مرن عليه لا يعبأ به , مردوا على النفاق- يريد مرنوا عليه وجرّبوا. وقال ابن الأعرابيّ : المرد : التطاول بالكبر والمعاصي. والمرد : نقاء الخدّين من الشعر , ونقاء الغصن من الورق.

فرهنگ تطبيقي- عبرى , آرامى , سرياني- مارد , مرد عصيان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجريد شي‌ء عمّا من شأنه أن يتلبّس به مادّيّا أو معنويّا. ومن مصاديقه : تجرّد الشجرة من أوراقه أو من قشره. وتجرّد الخدّ عن اللحية والشعر. وخلوّ الأرض عن النبات. وتجاوز الرجل عن حدود الخير والصلاح. وخلوّ الشعر في مؤخّر رجل الفرس وهو الثنّة.

فلا بدّ في الأصل من تحقّق القيدين : التجريد , عمّا من شأنه التلبّس به او الاتّصاف به , وإذا لم يلاحظا يكون تجوّزا.

وسبق أنّ العتوّ : مجاوزة عن الحدّ في طريق الشرّ والفساد.

والطغيان : مجاوزة عن الحدّ المتعارف في أي شي‌ء.

وأمّا مفاهيم التطاول والكبر والعصيان والتمرين والتجريد والتطويل والتصقيل : فمن آثار الأصل ولوازمه.

{وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ} [الصافات : 7] أي وحفظناها حفظا من نفوذ كلّ شيطان غير متعهّد لا يلتزم بالعمل بوظائفه. والشيطان هو المائل عن الحقّ والاستقامة وفيه عوج. وهو أعمّ من الجنّ والانس.

وحفظ السماء الدنيا عن نفوذ الشياطين : من جهة قوّتي الجاذبة والدافعة في كلّ من الكواكب , وباختلاف خصوصيّات وسائل الحياة فيها من الهواء وموادّ موجودة في كلّ منها.

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ } [الحج : 3] الاتّباع عن الشيطان المائل عن الحقّ وهو غير متعهّد : يوجب الانحراف عن الحقيقة عقيدة وفكرا وأخلاقا وعملا وقولا وفي مقام البحث والمذاكرة , ونتيجة هذا الانحراف هي المجادلة.

{وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ } [التوبة : 101] ومن أهل المدينة أفراد خرجوا عن تعهّداتهم وعتوا عمّا يجب لهم وخالفوا وظائفهم , على برنامج النفاق والتمرّد , واللّٰه يعلمهم.

والتعبير بصيغة الماضي : اشارة الى تحقّق هذا التمرّد عنهم , ففيهم جهات من الخلاف : النفاق , والمرود عليه , ووقوع المرود.

وكلمة منافقون مبتدأ مؤخّر , وكلمة مردوا صفة لمبتدإ محذوف أي وقوم مردوا على النفاق من اهل المدينة , وتنكير المبتدإ جائز إذا تقدّم الخبر وهو ظرف أو مجرور , وأخبروا بظرف أو بحرف جرّ- ناوين معنى كائن أو استقرّ.

وأمثال هذا الحذف والإيصال شايعة في تمام الألسنة واللغات.

{قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ } [النمل : 44] الصرح البناء والقصر الظاهر المتبيّن. والممرَّد : ما جُعل خارجا عن الحدّ المتعارف وتجاوز عمّا هو المعمول كمّا وكيفا- راجع الصرح.

فالممرَّد : ما جعل ماردا ومتجاوزا عن الحدّ.

والمارد : ما يقوم به المرود والتجاوز.

والمريد : فعيل بمعنى ما يتّصف بكونه ماردا وفيه ثبوت.

فاستعمل كلّ منها في مورد يناسبه.

_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .