المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة محص‌  
  
7813   04:29 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 38- 39.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 3016
التاريخ: 21-10-2014 2781
التاريخ: 2024-05-09 735
التاريخ: 22-10-2014 2993

مقا- محص : أصل واحد صحيح يدلّ على تخليص شي‌ء وتنقيته. ومحصّه محصا : خلّصه من كلّ عيب. محص اللّٰه العبد من الذنب : طهرّه منه ونقّاه. ومحّصت الذهب بالنار : خلّصته من الشّوب. وقولهم- فرس ممحّص , يقولون إنّه الشديد الخلق , وقياسه عندنا أنّه البري‌ء من العيوب. وكذلك المحص من الحبال والأوتار : ما محص حتّى ذهب زئيره ولان.

صحا- محص الظّبى يمحص أي يعدو , ومحص المذبوح برجله مثل دحص , ومحصت الذهب بالنار إذا خلّصته ممّا يشوبه. والتمحيص : الابتلاء والاختبار.

لسا- محص الظبى في عدوه : أسرع وعدا عدوا شديدا , وكذلك امتحص , ومحص في الأرض : ذهب. والمحص : شدّة الخلق , والممحوص والمحص والمحيص والممحَّص : الشديد الخلق , وقيل : هو الشديد من الإبل. والمحص : خلوص الشي‌ء. وقد أمحصت الشمس : ظهرت من الكسوف وانجلت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التخليص مع الإبقاء والتثبيت. وبينها وبين موادّ المحض والمخض : اشتقاق أكبر.

من مصاديقه : تتقية الشي‌ء وإبقاؤه. وتخليص الذهب من الشّوب. وتطهيره الشي‌ء من الدنس وتثبيته.

وأمّا مفاهيم- الذهاب , العدو , الابتلاء , الاختبار , الشدّة في الخلق , الانجلاء : فمن آثار الأصل. فانّ التثبّت يلازم الذهاب عن حالة التحوّل والتخليص , ويوجب شدّة وانجلاء وانكشافا , كما أنّ التخليص يلازم الاختبار والابتلاء.

{وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ... وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } [آل عمران: 140 - 141] أي إنّ تداول الأيّام والتحوّلات في الحياة الدنيا يوجب تخليص المؤمنين وتثبيتهم وبقاءهم.

وذكر المحق في قبال التمحيص : يدلّ على مفهوم التثبّت والبقاء في‌ المحص , فانّ المحق فيه نقصان الى أن ينتهى الى الانمحاء.

{وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} [آل عمران : 154] أي وليخلّص اللّٰه ما في قلوبكم من الاعتقادات الضعيفة.

الصدر وعاء القلب , وهو يستنير من القلب كالمشكوة من المصباح , والابتلاء والاختبار والشرح والتحوّلات تناسب الصدر , والتمحيص والختم والزيغ والطمأنينة تناسب القلب- راجع الصدر.

_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .