أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
13631
التاريخ: 21/9/2022
1393
التاريخ: 22-11-2015
2319
التاريخ: 10/12/2022
1508
|
معاني الحروف 86- وهي تكون اسما وحرفا , فإذا كانت اسما كان لها خمسة مواضع : أحدها- أن تكون استفهاما عمّا لا يعقل وعن صفات من يعقل. والثاني- أن يكون شرطا. والثالث- أن تكون تعجّبا , نحو ما أحسن زيدا. والرابع- أن تكون خبريّة بمعنى الّذى. والخامس- أن تكون نكرة موصوفة , نحو مررت بما معجب لك. وإذا كانت حرفا كانت لها خمسة مواضع :
أحدها- أن تكون نفيا للحال والاستقبال , نحو ما يقوم زيد. والثاني- أن يكون مع الفعل في تأويل المصدر , نحو يعجبني ما قمت , أي قيامك. والثالث- أن تكون زائدة , كافّة أو لغوا. والرابع- أن تكون مسلّطة على الدخول على الأفعال , نحو ربّما قام زيد. والخامس- أن تكون مغيّرة تنقل معنى مدخولها الى غيره , نحو لوما أكرمت زيدا , فيكون للتحضيض.
شرح الكافية للجامي- الموصولات- وما الاسميّة لا الحرفيّة [فانّها إمّا كافّة نحو إنّما زيد قائم , وإمّا نافية نحو ما ضربت] موصولة نحو عرفت ما اشتريته , واستفهاميّة نحو ما عندك , وشرطيّة نحو ما تصنع أصنع , وموصوفة , وتامّة بمعنى شيء منكّر أو الشيء المعرّف نحو فنعمّا هي , وصفة نحو اضربه ضربا ما. ومن كذلك إلّا في التامّة والصفة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في الاسميّة , هو مطلق الشيء , وأمّا المفاهيم والخصوصيّات الأخر , فانّما تستفاد من كيفيّة التعبير ومن لحن الكلام , كما سبق في لم وغيره.
وأمّا الحرفيّة : فهي للنفي مثل لا.
وتوضيح ذلك : أنّ الاسم ما يدلّ على معنى ملحوظ في نفسه وينبئ عن المسمَّى ويحكى عنه. وأمّا الحرف فهو ما يوجد خصوصيّته ومعنى في غيره , كما قال أمير المؤمنين عليه السلام : الحرف ما أوجد معنى في غيره.
فكلّ كلمة تدلّ على معنى في نفسه وفيها حكاية وإنباء عن المسمّى :
فهي اسم , كما في كلمة ما الدالّة على مفهوم الشيء المطلق , سواء كان في مورد شرط أو استفهام أو موصول أو صفة أو موصوف أو تأكيد أو معرفة أو نكرة أو تعجّب أو غيرها.
وهذه المعاني إنّما تستفاد من كيفيّة بيان المتكلّم وتعبيره ولحنه في أداء الكلام , كما لا يخفى على المتدبّر.
وأمّا كلمة ما النافية : فهي حرف , فانّ النفي والإثبات انّما يفهمان من إسناد في الكلام واطلاق فيه أو باقترانه بآلات توجد معنى النفي فيه , فإذا اطلق الكلام من دون قيد وقرينة : فهذا النحو من إيراد الكلام يفهم منه الإثبات.
بخلاف أن يقترن الكلام بأداة النفي , فانّها توجد معنى النفي في النسبة.
وبهذا يظهر أنّ بعض المعاني المذكورة للحرفيّة ليس بصحيح , كما في الكافّة والتحضيض والمصدريّة : فانّ الكافّة قريبة من معنى ضمير الشأن وبمعنى المفهوم الاسميّ أي الشيء المطلق , ويذكر للتنبيه والتأكيد. وهكذا في غيرها.
وأمّا عمل ما ولا : فكما قلنا في ليس فراجعه. وقلنا إنّ الإعراب يتبع المعنى المراد , والعامل الظاهريّ آلة ظاهريّة في تعيين المراد وظهور الإعراب.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|